أسباب التمييز العنصري

إن الأساس من وجود التمييز العنصري ينتج عن استبعاد بعض الأشخاص على أساس اللون أو الجنس أو السن أو اللغة وفرض الأعباء عليهم، وهذا ما سنعرفه من خلال موقعنا بتوضيح أسبابه وبالتفصيل إلى جانب أهمية القضاء عليه.

أسباب التمييز العنصري

فيما يلي نوضح لكم أسباب التمييز العنصري، على النحو التالي:

المصلحة الشخصية

ذلك الاعتقاد ظهر وجوده في القرنين السابع والثامن عشر ميلادياً، وذلك عن طريق تطبيق سياسة العبودية على العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى إجبارهم على قيامهم بالعمل دون مقابل، أو بمقابل بسيط، وذلك في حالة أن وجهة نظر هؤلاء الأشخاص تكون أقل من مستوى البشري الطبيعي.

أقرأ أيضًا:موضوع عن التمييز العنصري

التطور العلمي

من الشائع والمنتشر أن الجهل هو السبب الأول والأساسي في التمييز العنصري، إلا أن هناك العديد من العقول التي تتميز بالذكية العنصرية في نهاية القرن 18 م.

هذا من خلال البحث عن مشاكل صحية لدى الأطفال الذين يمتلكون بعض الأصول المختلفة ووجودها، فيتسبب ذلك في صغر أعمارهم.

أقرأ أيضًا:أنواع التمييز العنصري

أسباب انتشار العنصرية

فيما يلي نقدم لكم أسباب أنتشار العنصرية، كما يلي:

الخوف والكراهية

إن وجود الكراهية الشديدة في أغلب الأوقات تكون ناتجة عن الخوف، مما يُشعر الكثير من الأفراد بالتهديد عن طريق أشخاص آخرين فيعتبرون نفسهم مختلفين عن باقي الأشخاص، وبالتالي يخافون أن يفقدون أي شئ يمتلكونه، سواء كان هذا منصب او غيره.

لذلك فإن الكثير من الأشخاص يقومون بالسعي دائماً للحصول على الدعم من الأشخاص الآخرين الذين يمتلكون نفس مشاعر الخوف، فهذا هو الأمر الذي يؤدي إلى انتشار العنصرية في المجتمع.

أقرأ أيضًا:شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون

وسائل الإعلام

إن وسائل الإعلام تقوم دائمًا بدعم هذه المعتقدات لبعنصرية بشكل كبير، وذلك لأن الإعلام هو صورة انعكاسية لثقافات أخرى مختلفة، بالإضافة إلى أن بعض وسائل الإعلام تقوم بتنمية التمييز العنصري عن طريق إظهار من يعانون بالفقر الشديد.

التفاعل مع أشخاص عنصريين

من العادة أن يكتسب مجموعة من الأفراد نفس المعتقدات الفكرية لتعاملهم مع أفراد أسرتهم العنصريين فقط، فبهذه الطريقة الانغلاق على النفس مع الأشخاص الذين يمتلكون نفس المعتقدات الفكرية العنصرية، فيؤدي هذا إلى زيادة العنصرية في المجتمع وتنميتها بشكل أكبر.

تعميم الحكم على الآخرين

تظهر العنصرية بسرعة الحكم على الآخرين من حيث مظهرهم وملابسهم وطريقتهم في التحدث وسماتهم البدنية.

وفي الختام نكون قد تحدثنا عن أسباب حدوث التمييز العنصري وهو قيام بعض الأفراد باستبعاد مجموعة معينة من الأفراد على أساس عنصر اللغة أو الدين أو غيرهم.

زر الذهاب إلى الأعلى