أسماء بنات وأولاد الرسول بالترتيب، هي من الأمور التي تهم جميع المسلمين والمسلمات، لما لها من مكانة وقيمة عالية حب الرسول والاقتداء به واجب على كل مسلم ومسلمة، واتباع سنته فضل كبير لا يقدر بثمن، يتساءل البعض عن أسماء بنات وأولاد الرسول نظرًا لمكانة هذه الأسماء وقيمة هؤلاء الأبناء في نفوس المؤمنين، ورغبتهم في التشبه بهم وتسميتهم بأسمائهم الجميلة والمعبرة ،في هذا المقال، سنستعرض أسماء بنات وأولاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالترتيب.

أسماء بنات وأولاد الرسول بالترتيب

تمت منح النبي محمد صلى الله عليه وسلم  بسبعة أطفال، أربع إناث وثلاث ذكور، وكانت زوجته الأولى خديجة رضي الله عنها هي التي أنجبتهم باستثناء إبراهيم وكانت أسماء أبنائه على النحو التالي:

  تسميات بنات النبي صلى الله عليه وسلم.

 قام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإنجاب أربع بنات من زوجته الأولى خديجة  رضي الله عنها  وكانت أسماؤهن كالتالي:

  • زينب رضي الله عنها
  • رقية رضي الله عنها
  • أم كلثوم رضي الله عنها
  • فاطمة الزهراء رضي الله عنها

أنجب النبي محمد صلى الله عليه وسلم ثلاثة أولاد، وكانت أسماءهم كالتالي:

  •  القاسم بن محمد صلى الله عليه وسلم
  • عبد الله بن محمد صلى الله عليه وسلم
  • إبراهيم بن محمد صلى الله عليه وسلم
أسماء بنات وأولاد الرسول بالترتيب
أسماء بنات وأولاد الرسول بالترتيب

اقرأ أيضًا: من هن زوجات الرسول ومن تكون أول زوجة له؟ 

حياة بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

  • زينب رضي الله عنها

 تعتبر زينب، إحدى بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كانت قد تزوجت من ابن خالتها أبي العاص وأنجبت له ابنة تدعى أمامة كانت قد أسلمت ولكن زوجها تأخر في الإسلام ورفض الطلاق، فشارك في معركة بدر مع الكفار وتم أخذه كأسير.

 قامت زينب بإرسال قلادة في فدائها كانت قد أهدتها لها والدتها خديجة في يوم زواجها تم الإفراج عنه ووعد رسول الله أنه سيسمح لزينب بالهجرة إليه.

  • رقية رضي الله عنها

ولدت رقية عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم عمره 33 سنة، وكانت قد تزوجت من عتبة بن أبي جهل قبل أن يبدأ النبوة، ولكنه توفي قبل أن يدخل بها، وبعد ذلك تزوجت عثمان بن عفان رضي الله عنه وأنجبت له ابناً اسمه عبد الله.

  • أم كلثوم رضي الله عنها

 أم كلثوم كانت إحدى بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتزوجت من عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية في السنة الثالثة من الهجرة لم تنجب أم كلثوم من عثمان، ولقب عثمان بذي النورين لأنه تزوج من اثنتين من بنات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

  • فاطمة الزهراء رضي الله عنها

 فاطمة الزهراء هي أصغر بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وُلِدَت عندما كان عمر النبي 41 عامًا، تزوجت من علي بن أبي طالب رضي الله عنه، كان عمرها 15 عامًا و5 أشهر ونصف، تم الزواج بعد غزوة أحد، وأنجبت الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم رؤية مكة المكرمة في المنام 

حياة أولاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم 

  • القاسم بن محمد صلى الله عليه وسلم

 يعد القاسم هو أول ابناء النبي محمد من الذكور، وقد وُلد في مكة المكرمة وتوفي فيها قبل بداية البعثة، وبلغ عمره 17 شهرًا، وهناك آراء تشير إلى أنه عاش لمدة سنتين وكان يلقب بالرسول.

  • عبد الله بن محمد صلى الله عليه وسلم

 ولد عبد الله بعد بعثة نبي الله صلى الله عليه وسلم  وتوفي في مكة المكرمة، كان الرسول يلقبه بالطاهر والطيب عند وفاته، قال العاص بن وائل إن نبي الله هو الأبتر بعد وفاة ابنيه القاسم وعبد الله أنزل الله الآية: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} [الكوثر: 3].

  • إبراهيم بن محمد صلى الله عليه وسلم

ولد إبراهيم في شهر ذي الحجة من العام الثامن للهجرة، وكانت والدته مارية القبطية توفي إبراهيم في شهر ربيع الأول من عام العاشر للهجرة، وكان عمره 16 أو 18 شهرا  تم دفنه في البقيع.

من خلال التعرف على نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نكتشف تفاصيل حياة مجموعة من أكرم الناس الذين عاشوا بالشرف والهداية يمكننا أن نتعلم منهم العديد من القيم النبيلة، حيث لا يوجد أفضل منهم لنقتدي بهم في تربية أبنائنا على الطريق الصحيح نسأل الله أن يجعلنا من المتبعين لنهجهم.