أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون

إن متلازمة داون هي حالة موجودة في جميع بقاع الأرض، ولكل مصاب بها له تأثيرات متباينة من حيث السمات البدنية وأساليب التعلم، وهو ترتيب طبيعي للكروموسومات، وبدعم من المؤسسات والمنظمات قاموا بتحديد يوم عالمي لمتلازمة داون، وسنتناول في هذا المقال أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون.

أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون

في يوم الواحد والعشرين من شهر مارس قد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن هذا التاريخ من كل عام يكون اليوم العالمي لمتلازمة داون، وتدعو الأمم المتحدة جميع الدول المنضمة والمؤسسات التي لها صلة في منظومتها، وأيضًا المنظمات غير الحكومية، وفيما يلي نعرض الأهداف:

  • إن من ابرز أهداف اليوم العالمي لمتلازمة داون تعزيز اندماجهم في المجتمع، وأيضًا اختلاطهم في سوء العمل، ولا بد من حصولهم على مزايا الإنسانية التي يجب أن يحصلوا عليها في الحياة بشكل طبيعي.
  • العمل على توفير معلومات شاملة لعرضها على وسائل الإعلام لتوثيقها، والعمل على معرفة أسبابها وكيفية حلها.
  • إن دور اليوم العالمي لمتلازمة داون هو دعمهم وتشجيعهم على العمل والتعلم، وحصولهم على المزايا الاجتماعية والإنسانية وتحقيق أكبر قدر من الرفاهية للمصابين بمتلازم داون.
  • شرح مدير المنظمة الدولية “أندرو بويز” النقاط  الرئيسية التي تؤثر على حياتهم وضمان مشاركته من يعانون لمتلازمة داون عند تنفيذهم لهذه السياسات.
  • يعطي مسؤولو الأمم المتحدة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون فرص للمشاركة، فالجميع يستفيد من هذه البيئة، والتي تتصف باحترام الجميع دون استثناء.

أقرأ أيضًا:عبارات عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

أنواع متلازمة داون 

إن متلازمة داون ظهرت منذ فترة كبيرة منذ عام 1862، وهي  حالة وراثية تسبب تأخر النمو سواء كان عقلي وجسدي وفيما يلي نعرض انواعها:

  • متلازمة داون ذات التثلث الصبغي 21: يكون السبب فيها أن الطفل يكون لديه 3 نسخ من كروموسومات21 بدلا من نسخة واحدة فيكون عدد الصبغيات 47 بدلا من 46 في كل خلية.
  • متلازمة داون ذات النوع الموزييك أو الفسيفسائي: يوجد نوعين من الخلايا منها يعادل 46 وهذا العدد الطبيعي والآخر 47 صبغي وهذا يعني وجود نسخة إضافية.
  • متلازمة داون ذات نوع الإنتقال الصبغي: ينفصل الكروموسوم الصبغي 21 ويلتصق بكروموسوم صبغي اخر ربما يكون 13.14.15.21,22 قبل او اثناء الحمل.

أقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون

في النهاية فإن شهر أكتوبر هو شهر التوعية بمتلازمة داون في العالم، وهو مرض يصيب الكثير من الأطفال منذ ولادتهم، والذي يسبب الانقسام غير الطبيعي في الخلايا، فيؤدي للنسخ الكلي أو الجزئي للكروموسوم 21، ويحتاج مصابون  متلازمة داون لرعاية خاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى