الأوراق المطلوبة في طلب حج القرعة 2024 وزارة الداخلية أوضحت وزارة الداخلية تفاصيل الوثائق المطلوبة للتسجيل في قرعة الحج لعام 2024، موضحة أماكن التقديم في قرعة الحج التي تديرها الوزارة خلال ساعات العمل الرسمية يمكن التقديم أيضا عبر موقع بوابة الحج الرسمية على الإنترنت، أو عن طريق الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لهذا الغرض, تجدر الإشارة إلى أنه سيتم الإعلان لاحقا عن موعد ومكان سحب القرعة وفقا لحصة المديرية التي ينتمي إليها المتقدم، والتي تكون محددة في بطاقة الرقم القومي.

موقع التقديم في إجراءات قبول طلبات حج القرعة والشروط والإجراءات

وضعت وزارة الداخلية موقع بوابة الحج الرسمي لتقديم طلبات الاشتراك في قرعة الحج لعام 2024، التي تديرها الوزارة, يطلب من المتقدمين تقديم طلباتهم شخصيا، سواء في مراكز الشرطة أو الأقسام، دون الحاجة إلى الالتزام بمحل الإقامة يمكن أيضا التقديم من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية.

الأوراق المطلوبة في طلب حج القرعة 2024 وزارة الداخلية

البيانات المطلوبة للتقدم في قرعة الحج 2024

  • يتعين على المتقدم تقديم اسمه الكامل كما هو مدون في بطاقة الرقم القومي السارية.
  • يجب تقديم رقم بطاقة الرقم القومي المكون من أربعة عشر رقما.
  • يجب توفير رقم الهاتف المحمول بدقة، حيث يعتبر وسيلة للتواصل مع الفائز بعد القرعة.
  • يتعين تقديم إثبات صحة الحالة الصحية بشكل مفصل.
  • يجب تقديم بيانات المرافق، بما في ذلك بطاقة الرقم القومي، وصلة القرابة مع المتقدم وفقا للشروط المذكورة سابقا، وكذلك الحالة الصحية، ورقم الهاتف المحمول الشخصي، ويجب تسجيل نفس رقم المتقدم والمرافق مع التوقيع على أن المعلومات المقدمة تحت مسؤوليتهما.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن تذكرة طيران الخطوط السعودية برقم الحجز

تخصيص نسبة الــ10% لكبار السن المتقدمين في قرعة الحج في وزارة الداخلية

  • يخصص 10% من تأشيرات الحج لكبار المتقدمين سنا، حيث يتم تجميع بيانات المتقدمين وترتيبهم تنازليا حسب السن لكل محافظة، ويتم إعتبارهم فائزين بالحج دون الحاجة للقرعة
  • بالنسبة للفائزين بالحج من ضمن نسبة الـ 10%، يشترط إصطحاب مرافق واحد فقط في حال تجاوزهم سن الـ 70 عاما، مع مراعاة الشروط المتعلقة بالسن والمحارم من الأقارب.
  • في حالة وفاة المرافق أو تنازله عن السفر، يجب على المتقدم إخطار الجهة المختصة بالمرافق البديل، والذي يتم فحص أوارقه للتأكد من مطابقتها للشروط المطلوبة.

شروط تقديم كبار السن فوق 70 عاما في قرعة الحج بوزارة الداخلية

  • يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط “ذكر أو أنثى”، مع احترام شروط السن والمحارم حتى الدرجة الرابعة، ويجب أن يكون المرافق قادرا على رعاية الحاج من الناحية العمرية والصحية, يتم مراجعة المرافق من قبل اللواء/مساعد المدير للشؤون المالية والإدارية بالمديرية، أو الشخص المنوب، بعد تقديم الأوراق عقب فوز الحاج بقرعة الحج, وفي حالة سبق للمرافق الحج، يتم تطبيق شروط الاستثناءات والتكاليف الإضافية المحددة سابقا.
  • في حالة وفاة كبير السن الذي يبلغ 70 عاما فأكثر، سواء كان الفائز بالتزكية (10%) أو بالقرعة العامة، يجب على المرافق إخطار مديرية الأمن التي بدورها تخطر الإدارة العامة للشؤون الإدارية, تظل تأشيرة الحج التي تم منحها للمرافق سارية المفعول إذا ما توافقت الشروط المطلوبة فيه, أما في حالة تنازل كبير السن الفائز، فيلغى حق المرافق للحصول على فرصة الحج تلقائيا.
  • في حالة وفاة المرافق أو تنازله عن السفر، يجب على الأصيل إخطار اللواء مساعد المدير للشؤون المالية والإدارية بالموافقة على استبدال المرافق بآخر وفقا للضوابط والشروط المعمول بها.

اقرأ أيضًا: وزارة الحج والعمرة توضح الشنط المسموح بها في الحرم وما يمنع في الحرم

الأوراق المطلوبة من الفائزين في قرعة الحج 2024

  •  يتوجب على كل فائز ومرافقه إذا وجد جواز سفر دولي ساري المفعول، لا تقل صلاحيته عن سنة، وسيتم رفض جواز السفر المجدد إذا كانت صلاحيته أقل من ذلك، وينبغي تسليم جواز السفر الدولي المميكن من قبل الحاج الفائز عند دفع تكاليف الحج, في حالة عدم توفر جواز سفر للحاج الفائز، يجب على المديرية إخطار الإدارة العامة للشؤون الإدارية قبل تحصيل تكاليف الحج منه، لاتخاذ الإجراءات اللازمة, كما يجب إرفاق جواز سفر المرافقة إذا كانت مرافقة للسيدة.
  •  يجب تقديم عدد (2) صورة حديثة بحجم (4 × 6) خلفية بيضاء، ويجب أن تكون مدونة عليها بيانات صاحب الجواز من الخلف.
  • يتعين تقديم البطاقة الصحية لتلقي التطعيمات المطلوبة، مثل لقاح الأنفلونزا الموسمية واللقاح الرباعي ACYW135 ولقاح الحمى المخية الشوكية، أو أي تطعيمات أخرى يتم تحديدها من قبل وزارة الصحة.
  •  يجب تقديم صحيفة حالة جنائية مميكنة (فيش الحج).
  • يتوجب على الفائزين بالقرعة ومرافقيهم إذا كانوا في سن التجنيد تقديم بيان الموقف التجنيدي, الفائزون الذين ولدوا في تاريخ 18/3/1941 أو قبل ذلك لا يطلب منهم بيان الموقف التجنيدي عند السفر، ويجب عليهم تقديم مستند التجنيد إذا كانوا مطالبين به.
  •  يجب تقديم موافقات السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم.

بهذا نكون قد استعرضنا الأوراق المطلوبة لطلب حج القرعة لعام 2024 من وزارة الداخلية, يرجى التأكد من تقديم جميع الوثائق المطلوبة بدقة وفي الوقت المناسب، والتأكد من استيفاء جميع الشروط المطلوبة, نتمنى لكم التوفيق في طلب الحج وأداء مناسكه بسلام وسلامة.