التمييز العنصري

التمييز العنصري هو نوع من أنواع التمييز ضد فئة معينة من الأشخاص غير متساوية، ويكون التمييز العنصري بالنسبة لهم قائم على أساس العرق أو الجنس أو اللغة، وهذا ما سنعرضه من خلال موقعنا بتوضيح كل ما تريد معرفته عن التمييز العنصري.

أنواع التمييز العنصري

فيما يلي نقدم لكم أنواع التمييز العنصري، وذلك على النحو التالي:

العنصرية الأيدولوجية

يتضمن هذا النوع من العنصرية أنه محاوط بجميع وجهات نظر العالم، وتفكيرهم، وذلك لأن طرق تفكيرهم تعتمد على الإنحياز العرقي، مثل الفئة التي تتكون من جماعة من الأشخاص مختلفة اللون.

مثال ذلك: هناك بعض من المجتمعات التي تعتقد أن الأشخاص الذين يمتلكون البشرة البيضاء أفضل وأكثر ذكاءاً من الأشخاص الذين يمتلكون على بشرة داكنة.

أقرأ أيضًا: موضوع عن التمييز العنصري

مقالات ذات صلة

العنصرية الخطابية

يتم التعبير عنها عن طريق الخطابات الكلامية، فهي تشمل الإهانات، وتحض على الكراهية، ومعاني العنصرية، فيستخدم فيها التمييز العنصري القائم على أساس العرق بشكل صريح أو ضمني.

أشكال التمييز العنصري

ينقسم التمييز العنصري إلى عدة أشكال، نذكرهم لكم على النحو التالي:

التمييز على أساس الفئة العمرية

يعني أن التمييز قائم على أساس الفئة العمرية ضد بعض الأشخاص الذين ينتمون إلى سن معين، فمن الممكن أن يقوم صاحب العمل برفض إعطاء وظيفة في العمل لشخص لإنتمائه تحت فئة عمرية معينة ككبار السن وهو يحتاج إلى من يمتلك سن أصغر من ذلك للقيام بكل المهام المطلوبة.

أقرأ أيضًا:   مظاهر التمييز العنصري

التمييز على أساس الإعاقة أو العجز

يعني التمييز ضد بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الإعاقة، مثل: الإعاقة الذهنية أو البدنية، فهذه الإعاقة تؤثر بالسلب في قدرتهم على قيامهم بالأنشطة اليومية الطبيعية.

فمن الممكن أن يتم رفض شخص في وظيفة بالرغم من أنه يقوم بالمهام المطلوبة منه فيرجع ذلك لإصابته بالإعاقة أو معاناته بالعجز.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري

التمييز على أساس النوع الاجتماعي

هذا النوع من التمييز قائم على النوع الاجتماعي للجنس سواء كان ذكر أو أنثى، فمن الممكن أن يرفض شخص في تعيينه بإحدى الوظائف بسبب نوعهم الاجتماعي.

مثال على ذلك: من الممكن أن يتم حرمان الأنثى من العمل في بعض الوظائف المعينة لأن طبيعة العمل لا تتناسب معها من حيث عدد ساعات العمل الطويلة بالإضافة إلى الأعمال الشاقة.

وفي الختام ذكرها لكم كل ما يخص التمييز العنصري، فيجب علينا ألا نقوم بالتمييز بين مجموعة من الأشخاص على أساس الجنس أو الدين أو اللغة، ويلزم المساواة في المعاملة مع الأشخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى