الخط الكانتوري هو

تتميز اللغة العربية بخطها الهندسي الرائع ويوجد لها العديد من أنواع الخطوط ولكن أجمل تلك الأنواع هو الخط الكانتوري ولعلك تتساءل ما هو لخط الكانتوري وما هي الخطوط الأخرى للغة العربية لتزيد من معلوماتك الثقافية والمعلوماتية فاللغة العربية لها معلومات كثيرة.

الخط الكانتوري

الخط الكانتوري بكل اختصار هو الخط الخارجي للشكل، وهو خط يحدد لنا شكل الكائن ومن الممكن أن يكون ذلك الخط دقيق وتجريبي فهو يعتمد على الأسلوب الخاص بالفنانين.

لكن الخط الداخلي لهذا الشكل فهو يشير إلى الخطوط الواقعة داخله وتتمثل تلك الخطوط في الخطوط التي تشكل الوجه أو عضو من أعضاء الجسم المختلفة ويوجد خط يسمى بالمحدود للأفق وهو الخط الذي يفصل بين السماء والأرض.

ويوجد العديد من الأمثلة للخط الكنتوري وهي:

  • خط المحيط الخارجي لوجه الانسان.
  • خط المحيط الخارجي للشجرة.
  • خط المحيط الخارجي لأرضية الغرفة.

ويتم استخدام هذا الخط في إنشاء بعض الصور الواقعية ويتم استخدامه لإنشاء صور دقيقة في شكلها وف الصور المجردة وإنشاء صور تعبيرية وعاطفية للغاية.

أنواع الخطوط

يوجد للخط العربي العديد من الأنواع ويوجد لكل خط استخدام لا يقدر النوع الاخر على الاستخدام مكانه وتتلخص تلك الأنواع في:

1- خط الثلث

يعد هذا الخط من أجمل الخطوط ويصعب جدًا اتقانها بشكل صحيح فهي تأخذ الكثير من الوقت لتعلمها، ويعتبر هذا الخط هو الخط الأساسي الذي يتم وزن القيم به لكن عند تعلمه لا يتطلب منك الكثير من الوقت للكتابة به.

2- خط النسخ

يعتبر هذا الخط هو الوالد الحقيقي لخط الثلث ويتميز بجماله البديع والدقة العالية في حروفه ووضوحها خلال عملية الكتابة، وقد سُمي بهذا الاسم لكثرة استخدامه في عملية نسخ ونقل الكتب.

3- الخط الكوفي

يعتبر هذا الخط من أقدم الخطوط في اللغة العربية وتم أخذه من الخط النبطي القديم الذي كان منتشراً في منطقة الجزيرة العربية وحوران، ويقوم أهل العراق باستخدامه كثيرًا.

وفي نهاية مقالنا نكون قدمنا لكم بعض أنواع الخطوط العربية مع نبذة مختصرة عنها والتعريف الكامل للخط الكانتوري وهو مجرد شكل خارجي للكتابة ولا يمكن أن يكون هو من الخطوط الرئيسية.

زر الذهاب إلى الأعلى