اليوم العالمي للمياه 2024، تهدف هذه الفعالية إلى إبراز أهمية المياه في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار على مستوى العالم، بالإضافة إلى تشجيع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أزمة المياه العالمية، ويجب تغيير طريقة إدارة المياه للحد من الإجهاد المائي وتوفير المياه النظيفة والصحية للجميع، وهذا ضروري لضمان الاستقرار الاجتماعي.

اليوم العالمي للمياه 2024

يهدف اليوم العالمي للمياه إلى التركيز على أهمية المياه وتشجيع اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أزمة المياه العالمية:

  •  ويركز هذا اليوم على دعم تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، الذي ينص على ضمان توفر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030.
  • ويوم المياه العالمي هو احتفال سنوي تنظمه الأمم المتحدة في 22 مارس، مخصص لتأكيد أهمية المياه العذبة. 
  • تنسق فعاليات هذا اليوم لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية (UN-Water)، ويتولى تنظيمه وتنفيذه أعضاء اللجنة وشركاؤها المعنيون بمواضيعه ذات الصلة.
اليوم العالمي للمياه 2024
اليوم العالمي للمياه 2024

اقرأ أيضًا: حلول تلوث المياه

الإجراءات التي يجب اتخاذها بشأن المياه

الماء حق أساسي من حقوق الإنسان، ومع ذلك، يعاني 2.2 مليار شخص من نقص في خدمات مياه الشرب الآمنة، مما يترك آثارا مدمرة على حياتهم والمجتمعات بشكل عام:

  • تشكل الإدارة الجيدة للدورة المائية ركيزة أساسية لتحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030، خاصة في مجالات مثل القضاء على الجوع، تحقيق المساواة بين الجنسين، تحسين الصحة، تعزيز التعليم، توفير سبل العيش المستدامة، والحفاظ على النظم البيئية.
  • كما أن المياه تلعب دوراً محوريا في التكيف مع تغير المناخ، حيث تمثل نقطة وصل حيوية بين النظام المناخي، المجتمع البشري، والبيئة.
  • بدون إدارة فعالة للمياه، من المرجح أن يتفاقم التنافس على الموارد المائية بين القطاعات المختلفة، مما يؤدي إلى تصاعد أزمات المياه في مجموعة متنوعة من القطاعات المعتمدة على هذه الموارد، مسبباً حالات طوارئ متعددة.

ما الذي يحدث في اليوم العالمي للمياه

هناك مجموعة من التجهيزات التي تحدث قبل اليوم العالمي للمياه يتجهز بها العالم لهذا اليوم ومنها ما يلي:

  • قبل 22 مارس يشارك الأفراد والمنظمات في حملة عالمية، ينظمون فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للمياه، ويعملون على الترويج لهذا الحدث من خلال الاتصالات والدعوة ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • وفي هذا اليوم، يصدر تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية، ويركز التقرير على نفس موضوع الحملة، مقدما توصيات لصانعي القرار حول التوجهات السياسية.
  • تصل الحملة إلى جمهور عالمي عبر الإنترنت، بمليارات الأشخاص، ويشارك آلاف الأفراد على أرض الواقع في الحوارات والمناقشات، مما يساهم في زيادة الوعي وتوجيه صنع القرار على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: كيفية الاستعلام عن فواتير المياه في السعودية

من الداعم لليوم العالمي لC2024؟

هناك تجمع عالمي من المدافعين عن هذا اليوم العالمي، بمن فيهم:

  • لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية (UN-Water)، وهي الجهة الرئيسية لتنسيق وكالات الأمم المتحدة في مجال المياه والصرف الصحي، تقوم سنويا بتنظيم فعاليات اليوم العالمي للمياه، ويقوم أحد أو أكثر من أعضاء اللجنة أو شركائها بتنسيق هذه الفعاليات، مدعومين بفريق عمل مخصص لدعم الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة الأخرى في الأمم المتحدة.
  • في عام 2024 سيتم تنسيق يوم المياه العالمي بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) والمنظمة العالمية للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).
  • رئست هاتان الجهتان فريق عمل يضم منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، والمركز الجنيفي للمياه، ومنظمة حقوق الإنسان في المياه (Human Right 2 Water)، ومعهد التعليم في مجال المياه (IHE-Delft)، والرابطة الدولية للهيدرولوجيين (IAH)، والمركز الدولي لتقييم موارد المياه الجوفية (IGRAC)، والرابطة الدولية للموارد المائية (IWRA)، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة (OHCHR).
  • بهدف توفير خدمات الصرف الصحي والمياه للجميع، تعاونت منظمة الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) في شراكة مشتركة.

تركز فعاليات اليوم العالمي للمياه هذا العام على التعاون لتحقيق التوازن بين احتياجات الجميع، بهدف ضمان عدم حرمان أي شخص من حقه في الوصول إلى المياه، واستخدامها كسبب لبناء عالم أكثر سلاما وازدهارا للجميع.

وختاما فإن يوم المياه العالمي هذا العام يركز على التعاون لضمان تلبية احتياجات الجميع من المياه، بهدف عدم ترك أي شخص دون موارد مائية، وجعل المياه عنصرا أساسيا في بناء عالم أكثر سلاماً وازدهارا للجميع.