اليوم العالمي لمتلازمة داون

تعتبر متلازمة الداون ترتيب طبيعي للكروموسومات فهي تمثل حالة اُكتشفت لدى الإنسان فهي موجودة في جميع أنحاء العالم، وفي أغلب الأوقات يوجد لها تأثيرات متتالية في طرق التعليم، بالإضافة إلى الصفات الجسدية أو الصحية التي تخص كل إنسان بمفرده، وسنعرض لكم معلومات أكثر من خلال موقعنا.

تاريخ اليوم العالمي لمتلازمة داون

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلانها في اليوم 19 من شهر كانون الأول في عام 2011م، على أن يكون اليوم الـ 21 من شهر آذار هو اليوم العالمي لمرض المتلازمة، فيتم البداية فيه باعتباره كيوم خاص لمتلازمة داون.

وهذا ابتداءً من عام 2012م، كما قامت أيضًا الجمعية العامة بدعوة جميع المنظمات التي ترتبط بمنظمة الأمم المتحدة، وتلك المنظمات الأخرى، بالإضافة إلى القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية، لقيامهم بالاحتفالات المناسبة لهذا اليوم، وذلك بهدف نشر الوعي لمرض المتلازمة في المجتمع.

أقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي لمتلازمة داون

ما هي متلازمة داون

متلازمة داون هي عبارة عن خلل جيني يحدث بسبب حدوث إعاقة ذهنية، فعدد المصابين بمتلازمة داون في العالم يكون شخص واحد من بين 1000 شخص، كما ان الإصابات تكون حالة واحدة من بين 1100 حالة من المواليد في جميع أنحاء العالم.

فيولد كل عام ما حوالي من 3000 إلى 5000 طفل مصاب بمرض متلازمة داون، فتنتقل الجينات من الآباء إلى أبنائهم وتكون محملة بالكروموسومات، كما يفترض أن تستقبل كل خلية في جسم الطفل لعدد يصل إلى 23 زوجاً من الكروموسومات، ولكن في حالات متلازمة داون لا تنفصل بعض الكروموسومات بشكل صحيح.

أقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون

فعاليات اليوم العالمي لمتلازمة دوان

فيما يلي نذكر لكم كل ما يتم تقديمه في اليوم العالمي لمتلازمة داون، وذلك على النحو التالي:

  • يمكننا أن نقوم بتلبية احتياجات المصابين بمرض المتلازمة عن طريق توفير الرعاية الصحية الكاملة، والتي يوجد بها إجراء كافة الفحوصات الطبية لهم.
  • يمكننا أن نقوم بمتابعة حالتهم العقلية والجسدية، ونقوم بتقديم جميع الإجراءات المناسبة، مثل: العلاج الطبيعي في الوقت المناسب.
  • توفير كافة نظم الدعم المجتمعية، مثل: توفير أفضل نظام تعليمي لهم لجميع الفئات والمراحل الدراسية، وذلك لمساعدة المصابين بالمتلازمة على قيامهم بتحقيق أهدافهم.

أقرأ أيضًا: خاتمة عن متلازمة داون

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص فعاليات اليوم العالمي لمرضى متلازمة الداون، فيجب علينا تقديم الرعاية الشاملة لهم، ونقوم بدعمهم نفسياً حتى يعيشون في استقرار، ومساعدتهم على التعلم في المجتمع لتحقيق انجازاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى