انواع الخط العربي

يعتبر الخط العربي هو أكثر الخطوط التي تنال اعجاب الكثيرين ويوجد لهذا الخط أنواع متعددة ولهذا سوف نتعرف على انواع الخط العربي ومراحل تطوره بالتفصيل، فالخط العربي يحمل العديد من الأسرار والاكتشافات التي ومازالت تُكتشف إلى الآن، فاللغة العربية بحر واسع لا ينتهي.

الخط العربي

يتم تعريف الخط العربي على أنه فن وتصميم وابتكار في عملية الكتابة على مستوى جميع اللغات التي تقوم باستخدام الحروف العربية حيث يتميز الخط العربي باتصاله تلك الميزة تجعل منه عملية قابلة للتشكيل الهندسي.

ويتم ذلك من خلال الرجع، والمد، والتشابك، والتزوية، والاستدارة، والتركيب، والتداخل، وفن الخط يقترن بالزخرفة العربية، فهو يستخدم في تزيين القصور والمساجد والكتب والمخطوطات، وتحديداً لنسخ آيات القرآن الكريم.

اقرأ أيضًا: الخط الكانتوري هو

أنواع الخط العربي

يوجد للخط العربي العديد من الأنواع ويوجد لكل خط استخدام لا يقدر النوع الاخر على الاستخدام مكانه وتتلخص تلك الأنواع في:

  • خط الثلث.
  • خط النسخ.
  • الخط الكوفي.
  • خط الرقعة.
  • الخط المصحفي.
  • الخط الأندلسي المغربي.
  • الخط الفارسيز

المراحل التجديدية للخط العربي

بسبب قدم الخط العربي فهو مر بمراحل من التطور والتجديد وتتلخص مراحل التطور في مرحلتين هما:

1- المرحلة الأولى

عند انتشار الدين الإسلامي في خارج الجزيرة العربية، جاءت العديد من الشعوب مختلفين الهويات لكنهم على الدين الإسلامي، فصارت عندها اللغة العربية وكتابتها يتم استخدامها في مختلف المجالات، وبعدها قام العديد من الأشخاص بالدخول في الدين الإسلامي بتطويع من الخط لتدوين لغاتهم والتعبير عن وجهات النظر الخاصة بهم.

ونتج عن ذلك التنوع الفكري والقافي إنشاء العديد من مدارس الخط، إضافة إلى إنشاء العديد من الأنماط الخاصة، مثل: الخط الديواني الذي أنشأه الأتراك، وخط التعليق الذي نشأ في بلاد فارس، وأول خطوات التجديد في الكتابة العربية كانت في عصر الدولة الأموية.

وضع أبو الأسود الدؤلي علم النحو وأضاف نظام يسمى بالتنقيط وهذا النظام خاص برسم الحركات وتم اكتشاف حركات توضع بجانب الحرف أو فوقه أو تحته، وانتشر ذلك النظام في عصر الحجاج بن يوسف، وقد تم كتابة القرآن الكريم وقتها بلونين مختلفين بالأصفر والأحمر لعلامات الإعراب وبالأسود للحروف.

2- المرحلة الثانية

قام الخليل بن أحد الفراهيدي بمعرفة نظام وطريقة مختلفة للتشكيل، لا تعتمد على الألوان، ولكن على رموز متنوعة لرسم الشدة، والحركات والهمزة.

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم جميع أنواع الخطوط ومراحل التطور الخاصة بالخط العربي وأكبر دليل على عظمة هذا الخط نزول القرآن الكريم بالخط العربي لذلك يجب على الجميع تعلمه.

زر الذهاب إلى الأعلى