تجربتي مع عقد الغدة الدرقية، حيث أن عقد الغدة الدرقية هي عقد محملة بالسوائل أو صلبة، تنوعت في الغدة الدرقية لدى الإنسان تقع في الجزئية السفلي من الرقبة وهي غدة صغيرة الحجم، تقع الغدة الدرقية فوق عظام الصدر مباشرة نلاحظ وجود عقدة الغدة عند انتفاخ كتلة الغدة وتكون على شكل منفرد أو عدة عقيدات، كما أن الغدة الدرقية توجد بالقرب من الحنجرة وأمام القصبة الهوائية، تساعد على إفراز الهرمون الذي يساعد في تنظيم ضربات القلب ودرجة الحرارة في الجسم وزيادة نشاطه.

تجربتي مع عقدة الغدة الدرقية

تجربتي مع عقدة الغدة الدرقية
تجربتي مع عقدة الغدة الدرقية

عندما يكون الشخص مصاب بها يصاب ببعض الأعراض التي يلاحظها، يلاحظ الشخص المصاب بها بالشعور بآلام الرقبة. أيضًا يشعر بصعوبة في بلع الطعام وتغيير نبرة الصوت، واضطراب الهرمونات النفسية، وسرعة في ضربات القلب، شعور دائم بالإرهاق والتعب المستمر. العصبية والتوتر الدائم، كما يوجد أيضًا ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم، وأحيانًا الشعور بالغثيان، وعند وجود هذه الأعراض ينصح بالتوجه الى الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة.

علاج عقدة الغدة الدرقية دون تدخل جراحي 

في تجربتي مع عقدة الغدة الدرقية يلجأ معظم الأطباء إلى علاج الغدة الدرقية، ويتم اختيار العلاج الدوائي بناءًا على حالات معينة، وذلك الحالات كالتالي:

  • عدم التضخم في الغدة الدرقية.
  • عدم تأثيرها على التنفس.
  • عدم الإفراط بزيادة نشاطها.
  • وعدم تأثرها على البلع.
  • يستخدم الأطباء العلاج الدوائي لرفع نشاط وظائف الغدة الدرقية كما يتابع الحالة وتطورها وأيضًا عن طريق تناول بعض الوجبات التي تحتوي على عنصر اليود.

اقرأ أيضًا: الحمدلله شفيت من الغدة

أنواع سرطان الغدة الدرقية 

يوجد أكثر من نوع من أنواع السرطانات التي تكون موجودة في الغدة الدرقية، ومنها ما يلي:

  • السرطان الدرقي الحليمي ينمو هذا النوع من السرطان الحليمي داخل الغدة الدرقية وينتشر في بعض الأحيان إلى الغدة الليمفاوية القريبة ويعد من أكثر الأنواع انتشارًا، ويصيب هذا النوع النساء بنسبة كبيرة وفي حالة الإهمال ينتشر إلى أماكن كثيرة من الجسم. ويعد من أنواع السرطانات القابلة للعلاج إذا تم علاجه مبكرًا.
  • السرطان الدرقي التجريبي هو أكثر عدوانية للجسم من سرطان الحليمي فهو سريع الانتشار وينقل الخلايا السرطانية في أجزاء مختلفة في الجسم، وينقل الخلايا من خلال مجريات الدم، ويكون هذا النوع أكثر انتشارًا عند كبار السن ويكثر انتشاره في النساء عن الرجال، يتم علاجه عن طريق التدخل الجراحي وإزالة أكبر جزء من الغدة حتى لا ينتشر في باقي الأنسجة الدرقية الغدة.
  • السرطان الدرقي النخاعي ينتشر هذا النوع من السرطانات من خلال الأوعية اللمفاوية إلى العقد اللمفاوية عن طريق الدم يصل إلى الكبد والرئة والعظام يلجأ الأطباء في هذا النوع إلى التدخل الجراحي السريع ويحدث أعراض غير مألوفة.

تكيسات الغدة الدرقية

توجد أنواع مختلفة من تكيسات الغدة الدرقية، منها الكيس الذي يحتوي على سوائل فقط، ومنها ما يحتوي على مواد صلبة، ويوجد أيضًا تكيسات كالتالي:

  • التكيسات صغيرة الحجم لا تستطيع التدخل الجراحي أو الدوائي ويكتفي الطبيب أن يتابعها فقط، وهي الحالات التي لأتزيد حجم الغدة عن 3 سم ولا يوجد أي صعوبة في البلع أو تغير نبرة الصوت.
  • بينما يتطلب التكيسات التي يزيد حجمها بسرعة التدخل والعلاج، ويقوم الطبيب في هذه الحالات باستخدام حقنة خاصة شفط السوائل وتفريغ الكيس لأنه يؤثر على الأنسجة المجاورة، وإذا تكرر الأمر يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي للتخلص من هذه الكيسات.
  • وفي بعض الحالات يجب التدخل الجراحي في أول الأمر لوجود ورم سرطاني في الغدة لمنع انتشار الورم.

اقرأ أيضًا: بحث عن متلازمة داون

الأسئلة الشائعة 

هل تكيسات الغدة الدرقية خطيرة؟

  • أحيانًا يكون عقد الغدة الدرقية حميدة وغير سرطانية وفي بعض الأوقات تكون الأكياس مليئة بالسوائل مما يستدعي الطبيب شفطها وإذا زاد حجم الغدة عن الطبيعي يلجأ الأطباء الي التدخل الجراحي.

هل تختفي عقد الغدة الدرقية بالأعشاب؟

  • يمكن للمريض تناول بعض الأعشاب الطبيعية لتفتيت العقد المحيطة بالغدة مثل عشب الهندباء، بذر الكتان، الجوز الأسود، الليمون.

هل تؤثر الغدة الدرقية على الحمل؟

  • في بعض الأحيان تكون سبب في تأخير الحمل لأن قصور الغدة الدرقية يعمل عدم انضباط الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

وفي هذا المقال تناولنا تجربتي مع عقدة الغدة الدرقية أسبابها وأنواعها وكيفية التعامل مع كافة الأنواع، وكذلك الطرق العلاج المستخدمة سواء كان تدخل جراحي أم دوائي، وذلك يتم تحديده بناءًا على شكل الضرر في الغدة الدرقية ومدى الخطورة التي يسببها للفرد، ويجب على الفرد أن يهتم بمراجعة الطبيب على الفور عند شعوره بأي تغيير حيث إن إهمال الأمر له الكثير من العواقب السيئة، التي يكون الفرد في غنى عنها في حال التدخل المبكر.