الوثب في المنام، في الرؤيا القفز يشير إلى الانتقال من وضع لآخر وعندما يحلم الإنسان بأنه يقفز ويبتعد عن الأرض، فإن ذلك يعبر عن رغبته في الانطلاق والسفر بينما تدل رؤية القفز من مكان عالٍ إلى الأرض في المنام، على وجود ضرر أو نقص في الحياة اليومية وإن تمكن الشخص من السلامة والنجاة بعد القفز من مرتفع في الحلم، فهذا يعني الخلاص من المتاعب والمخاطر.

تفسير حلم الوثب في المنام

في تفسير ابن سيرين يعني رؤية القفز في الحلم نقل الشخص من وضعية إلى أخرى، سواء كان ذلك الانتقال من مكان لآخر أو من حالة إلى حالة مختلفة ويتوقف تفسير الحلم على السياق والموقف، فعلى سبيل المثال القفزة الطويلة في الحلم تدل على رغبة في السفر البعيد وإذا قفز الشخص على رجل واحدة بسبب مرض الرجل الآخر في الحلم، فإن ذلك يشير إلى خسارة نصف ممتلكاته وتعبه في النصف الآخر من الحياة.

وفي تفسير الشيخ النابلسي، يدل تحكم الشخص في وثبته وتوجيهه أثناء القفز في الحلم على قدرته على تحقيق التغيير الذي يرغب فيه في الواقع ومن المثير للتأمل أن رؤية الشخص قافزًا من المسجد إلى السوق تعكس حبه للدنيا وتفضيلها على الآخرة، والعكس صحيح أيضًا.

ويقال أن رؤية النط في الحلم تشير إلى الكلام المزعج، والنط من الأعلى إلى الأسفل يمكن أن يعكس انحدار في الحالة الروحية أو الاجتماعية، بينما النط من مكان إلى مكان أفضل يمكن أن يرمز إلى تحسن الحالة في الواقع.وتقدم تفسير يشير إلى أن القفز في الحلم يمكن أن يعبر عن عدم الاستقرار أو التجاوز، وربما يكون إشارة إلى الغش في حين يمكن أن يدل النط في الحلم على النشاط أو الخسارة المحتملة في المال أو المبادئ، وذلك يتوقف على سياق الحلم وتفاصيله.

الوثب في المنام
الوثب في المنام

النط عن الأرض والقفز في الحلم

  • يوضح الشيخ النابلسي أن الوثب في المنام قد يعكس تطلع الفرد للترحال والأسفار، وذلك في حال كانت القفزات تأخذه لمسافات بعيدة وأما القفزات الصغيرة التي لا تبتعد كثيراً عن الأرض فهي تشير إلى حركة الشخص وتنقلاته في الأمكنة المحيطة به.
  • إذا شاهد الإنسان في منامه أنه يقوم بالقفز مرات عديدة، فهذا قد يعبر عن حدوث تقلبات مختلفة في واقعه أما إذا كان القفز متكرر وبعيداً عن الأرض، فقد يعكس هذا حالة من عدم التثبيت أو ربما يكون إشارة إلى التحايل والخديعة.
  • فيما يتعلق برؤية القفز من الأرض حتى السماء في الحلم، فتدل على رغبة الشخص في السفر إلى مكة المكرمة، وإذا كان يسير مستوياً أو وصل إلى مكة في الحلم، فقد يكون يطلب معرفة شرائع الإسلام. 
  • أما إذا رأى شخص ما يقفز عن الأرض ويتعلق بين السماء والأرض في الحلم، فقد يكون هذا دليلاً على قرب موته.
  • بخصوص رؤية الميت ينط عن الأرض في الحلم، فتعكس فرحته بلقائه بربه، بينما يرمز القفز عم الأرض في الحلم للغنى والرفاهية للأثرياء ولفرح برزق الفقراء. 
  • أما النط والقفز في الحلم للسجين، فقد يرمز إلى رغبته في الهروب وبالنسبة للمريض، فإذا قفز لأعلى يمكن أن يكون ذلك دليلاً على الشفاء وإذا كان للأسفل فقد يكون دليلاً على الموت.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم الزبادي في المنام

معنى القفز من مكان مرتفع في المنام

تشير رؤيا القفز من مرتفع إلى الأرض في المنام إلى التعرض للأذى وتكبد الخسائر في مختلف الأمور وإن قام الرائي بالقفز من علو إلى حوض سباحة أو مسبح، فذلك يشير إلى تدربه على أمرا محدد وأما القفز إلى نهر في الحلم، فيرمز إلى المخاطرة وبينما تدل رؤية الإنسان لنفسه وهو يقفز من مكان عالي إلى البحر على الإقدام والتهور، فإن رؤيته يقفز في بئر تعبر عن إقدامه على الغش في شأن ما.

بالنسبة للقفز داخل حفرة خلال الحلم، فإن ذلك يعبر عن الحيلة والغش وأما الحلم الذي يجد فيه الشخص نفسه يقفز من موقع مرتفع نحو الرمال أو الأرض، فهو يرمز إلى الانتقال من مكان لآخر. وفي حالة حلم الشخص بأنه يفر من أحدهم ويتخذ قفزة من ارتفاع، فهذا يرمز إلى الخسارة والإعياء.عند الحلم بالقفز من طائرة أو ممارسة القفز بالمظلات، غالباً ما يعتقد أن ذلك ينذر بفقدان المال وأما القفز من الجبل خلال الحلم، فقد يشير إلى ضياع القيم وبينما يرمز القفز من على الدرج أو السقالات في المنام إلى الحيوية والإنجاز في العمل.

اقرأ أيضًا: تفسير رؤية القلقاس في المنام

أما رؤية القفز عن الشرفة أو البلكون في الحلم، فإذا لم تكن النية الانتحار فهي تشير إلى الهروب من موقف صعب، أما إذا كانت النية الانتحار بالقفز من مكان مرتفع في الحلم، فهذا يدل على وجود وساوس شيطانية.