نقدم لكم دراسة جدوى مشروع مصنع مناديل ورقية شاملة. إن منتجات المناديل الورقية متعددة حيث يوجد مناديل ورقية للوجه واليدين وكذلك مناديل ورقية يتم استخدامها في المطبخ، وغيرها من أنواع أخرى متعددة الاستخدامات، ونظرًا لعدم توقف المستهلكين عن طلب المناديل الورقية ولا تتوقف حاجتهم لها، لذلك يمكن الربح من هذا الأمر من خلال فتح مشروع مصنع مناديل ورقية.

دراسة جدوى مشروع مصنع مناديل ورقية

من أفكار المشاريع المربحة فكرة مشروع مصنع المناديل الورقية، ولكن لا يكتمل نجاح المشروع من دون عمل دراسة جدوى مستوفية كافة جوانب المشروع، لذلك نقدم لكم دراسة جدوى مشروع مصنع مناديل ورقية:

دراسة السوق والمنافسين

من أولى خطوات مشروع مصنع مناديل ورقية هو عمل دراسة للسوق بشكل عام ومعرفة نوع المنتجات الورقية الأكثر استخدامًا في المنطقة التي يتواجد بها المشروع، وتحديد الأماكن التي سيتم توزيع المنتجات عليها مثل المطاعم والكافيهات والمحلات وغيرهم، كذلك دراسة المنافسين وتحديد أسعارهم لتقليل قائمة الأسعار الخاصة بكم؛ وبالتالي تكون أسعار تنافسية فيتجه المستهلكين لك.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع حلاق رجالي

موقع ومساحة المشروع 

اختيار مكان للمشروع غاية في الأهمية، فعلى الرغم من أن هناك مصانع عدة تتواجد في مناطق بعيدة عن المدن، ولكن يفضل اختيار المكان الأقرب لتوفير وتسهيل وسائل المواصلات لتوزيع المنتجات، وكذلك حتى يكون المكان قريب للعمال والموظفين، أما عن مساحة المشروع فيفضل ألا تقل عن 200 متر مربع بالنسبة للمصنع، وذلك حتى يكون كافيًا للآلات التصنيع والمواد الخام وتخزينها.

متطلبات مشروع مصنع مناديل ورقية

بالنسبة لمشروع مصنع مناديل ورقية فإنه يحتاج إلى العديد من المستلزمات والمتطلبات ما بين آلات ومعدات ومواد خام وغيرها، جاءت جميعها متمثلة فيما يلي:

  • الآلات والمعدات المطلوبة: ماكينة غراء، ماكينة اللف، ماكينة تقطيع، ماكينة اللحام ماكينة تقفيل وتشكيل العلب الخاصة بالمناديل الورقية، وحدة التثقيب، ووحدة النقش، وماكينة تقطيع مناديل سحب.
  • تجهيزات المقر الإداري: يلزمه مكاتب وكراسي وأجهزة تكييف وأجهزة الكمبيوتر، أنظمة اتصالات داخلية وخارجية، كاميرات مراقبة، معدات إطفاء، سيارات نقل المنتجات.
  • المواد الخام: لب الأشجار المستخدم في تصنيع المناديل الورقية، ورق النفايات المستخدم في تصنيع مناديل التواليت.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مركز علاج طبيعي

لا شك أن مشروع مصنع مناديل ورقية من المشاريع المربحة، ولكن مدى ربح ونجاح المشروع يتوقف على مدى تغطية المشروع وتكاليفه وتشغيله وتوفير متطلباته واحتياجاته، وكل هذا يمكن الإلمام به من خلال عمل دراسة جدوى للمشروع.