سنتعرف على مضمون المشروع ونقدم لكم دراسة جدوى مكائن البيع الذاتي. يطمح العديد من الشباب والمستثمرين إلى خوض تجربة جديدة مربحة وخاصة بهم، لذلك يفكر الكثيرون في فكرة جديدة ومربحة ومشروع صغير في الوقت ذاته، لذلك يتجه البعض بالتفكير في مشروع مكائن البيع الذاتي، ونظرًا لنجاح تلك الفكرة في النهوض بالمستوى المعيشي وتوفير عمل.

دراسة جدوى مكائن البيع الذاتي

تمكن مشروع  مكائن البيع الذاتي من تحقيق أرباح طائلة في جميع دول العالم وذلك نظرًا للإقبال عليه، لذلك يمكنك البدء في هذا المشروع، ولكن أولًا نقدم لك دراسة جدوى مكائن البيع الذاتي:

موقع مكائن البيع الذاتي

يجب اختيار موقع مناسب لمكائن البيع الذاتي، حيث تحتاج إلى مكان ملئ بالناس مثل المولات التجارية الكبرى أو المجمعات العمالية أو المراكز الطبية والمستشفيات أو الشواطئ أو غيرهم، واختيار واحدة من تلك الأماكن يعد بمثابة حجر الأساس لنجاح المشروع، كما يجب اختيار نوع المنتج الذي تقدمه الماكينة وفقًا للمكان.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم

متطلبات مشروع مكائن البيع الذاتي

إن مكائن البيع الذاتي لا تحتاج إلى الكثير من المتطلبات فقط يلزمها ما يلي:

  • توفير ماكينة مخصصة للبيع الذاتي.
  • تحديد المنتج الذي يتم تقديمه في الماكينة.
  • تجهيز مخزن للمشروع على أن يكون جيد التهوية ونظيف من أجل حفظ الماكينات وتخزين المنتجات التي تقدمها الماكينات.

تكلفة مكائن البيع الذاتي

يمكن أن تتراوح تكلفة مكائن البيع الذاتي ما بين 500 دولار و 10 آلاف دولار، وذلك يتوقف على نوع الماكينة وحجمها والخدمة التي تقدمها، أما عن سعر المكائن المستعملة فيتراوح ما بين 1200 دولار إلى 3 آلاف دولار أمريكي.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع مقاولات تشطيب

أنواع مكائن البيع الذاتي

هناك أنواع عدة من مكائن البيع الذاتي والتي جاءت من أشهرها:

  • ماكينة البيع الذاتي لصنع الكابتشينو، القهوة والاسبريسو.
  • ماكينة البيع الذاتي للمياه المعدنية، المشروبات الباردة والغازية والعصائر.
  • ماكينة بيع ذاتي آيس كريم.
  • ماكينة بيع ذاتي للساندويتشات وغيرهم.

انتشرت في الفترة الأخيرة مكائن البيع الذاتي بشكل كبير ونجاحها زاد نتيجة للإقبال عليها من قبل الزبائن، وبالتالي فإن الإقبال على هذا النوع من المشاريع أصبح أكبر، فهي من المشاريع السهلة والمربحة.