دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب، دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب هو من الأدعية المهمة التي يحرص المسلم على تلاوتها في هذه الأيام المباركة التي حث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على استغلالها بالأعمال الصالحة، في هذا المقال يقوم موقعنا بعرض بعض الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في هذه الأيام الفضيلة بالإضافة إلى تناول أدعية أخرى تتعلق بهذه الأيام التي أقسم بها الله تعالى.

دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب

مما يستطيع المسلم أن يدعو به في الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة هي هذه الأدعية التي تم كتابتها خصيصًا لهذه الأيام وهي كما يأتي:

  • اللهم يا خالق الكون، اسألك أن تغفر لنا ولوالدينا ولكل من له حق علينا في هذه الأيام الفضيلة.
  • اللهم يا قادر يا حي يا قيوم يا خالق السماوات والأرض ومن فيها، أسألك في هذه الأيام المباركة الخير العاجل والآجل، وأعوذ بك من الشر العاجل والآجل.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم استجب دعائنا وتقبل منا أعمالنا الصالحة واغفر لنا تقصيرنا فأنت الأعلم بحالنا.
  • يا الله، نسألك في هذه الأيام الفضيلة التي أقسمت بها أن تعاملنا برحمتك وعفوك ولا تعاملنا بما نستحقه من تقصير وأخطاء ومعاصي، فأنت يا الله أهل الرحمة والمغفرة ونحن الضعفاء المقصرون.
دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب
دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة للزواج من شخص معين مكتوب 2024

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوب

الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة قد أقسم الله تعالى بها في كتابه الكريم وكان من عادة الصالحين الاجتهاد فيها قدر ما يستطيعون، ومن الأمور التي يمكن الدعاء بها في هذه الأيام المباركة:

  • اللهم يا حي يا قيوم نستجير برحمتك ونسألك يا الله في هذه الأيام المباركة أن تهدينا إلى كلّ ما فيه خير لنا وألا تتركنا لأنفسنا ولو للحظة.
  • يا الله في هذه الليالي المباركة، نرجو منك رحمة تغمرنا وتملأ صدورنا وقلوبنا وتنقلنا إلى حياة تشبه نعيم الآخرة.
  • يا رب نسألك في هذه الأيام والليالي المباركة أن تغفر لنا ذنوبنا وأن تطهرنا من الآثام التي ارتكبناها ليس لأننا أردنا عصيانك ولكن لأن نفوسنا غلبتنا يا رب العالمين.
  • يا الله في هذه الأيام المباركة نطلب منك رزقًا وفيرًا وعلمًا نافعًا وأعمالًا مقبولة، احرسنا يا الله من يميننا ويسارنا ومن أمامنا وخلفنا ومن فوقنا ونعوذ بجلالك أن نؤخذ من تحتنا.

اقرأ أيضًا: اجمل دعاء الى الله وفضائل الدعاء

دعاء أول ذي الحجة

مع دخول أيام ذي الحجة يلجأ المسلم إلى الدعاء والذكر، فيكثف منهما اتباعًا للحديث الشريف الذي يشجع على الإكثار من التهليل والتكبير وغيرها من الأدعية ومن الأمور التي يمكن الدعاء بها في بداية ذي الحجة ما يلي:

  • اللهم مع بداية هذه الأيام المباركة أدعوك أن تغمرني وأهلي ووالدي وأجدادي وأمواتنا وأموات المسلمين برحمتك الواسعة ومغفرتك وكل من له حق علينا يا رب العالمين.
  • اللهم مع بدء أيام ذي الحجة المباركة، أطلب منك بقدسية هذه الأيام وأدعوك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن ترزقني برحمتك وتغفر لي ذنوبي وتجعلني من الذين لا يخافون يوم القيامة ولا يحزنون.
  • اللهم مع بداية العشر الأوائل من ذي الحجة، أسألك أن تمنحني ولوالدي ولكافة أهلي ولكل من لهم حق علينا من الأحياء والأموات شفاءً عاجلًا لا يبقى بعده مرض.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار، اللهم نطلب منك حياة بدون ابتلاء وأن نلقاك ونحن لا نشرك بك شيئًا، سبحانك عما يشركون.

عبارات عن العشر الاوائل من ذي الحجه

من فضل الله سبحانه وتعالى على عباده أن منحهم مواسم يعبدونه فيها ويكثرون من الأعمال الصالحة ومن بين هذه المواسم الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي أعظم أيام الدنيا كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بل وشجع المؤمنين على الاستعداد لها واستغلالها بالأعمال الطيبة، وفيما يلي أجمل العبارات عن عشر ذي الحجة:

  • الحمد لله الذي منحنا الحياة ووهب لنا مواسم الخير ونسمات الإيمان، كل عيد وأنتم: أكثر عملاً وأعظم أملاً وأشد تلاحماً، وأفضل حالاً وأزكى رزقاً وأهدأ بالاً، وأوفر حظاً، وأقرب وصولاً إلى الفردوس.
  • أيها الحاج بيت الله حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور، أيها الزائر لبيت الله تذهب وتعود بحفظ الله ولا تنسانا بالدعاء إن شاء الله.
  • حجيت وربنا يتقبل حسن النية والعمل، أنرت البلاد برجوعك وأسعدت الأقارب والأهل.
  • أهلاً وسهلاً بك وبعودتك، نسأل الله أن يتقبل حجك ويغفر ذنوبك لتكون نقيًا كيوم ولادتك.
  • قد لبيت فانطلق عبيرها ليعطر الأجواء واستنشقت رائحة الزهور كل أرجاء الوادي. قد لبيت، فانفجر الشوق في ملامحها وانتشرت فيها ألوان المحبة والود.
  • تهدر الدموع وتقال العثرات وتفيض الرحمة، فكم من ذنب غفر وجرح جبر وسعي مقدر وكم من دعاء مُستجاب وبلاء مزال ونعمة متجددة وسعادة مُنتظرة.
  • أيها الزائر لبيت الله الحرام، اجعل من كتاب الله رفيقك واذكر ربك مع كل نفس تأخذه وتخرجه، قبل أن تنام وعند استيقاظك، طهر قلبك ولسانك من كل ما لا يليق، ستزول عنك كل الضيقات.

الاذكار في العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد التحدث عن المناسبات المتعلقة بذو الحجة 2021 /1442، هناك بعض الأذكار التي يستطيع المسلم الحفاظ على تكرارها في هذه الفترة ومنها ما يلي:

  •  التهليل: هو قول (لا إله إلا الله)، شهادة الإسلام وأول أركانه ولها فضل عظيم كما ورد عن النبي -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الشريف: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مئة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه.
  • التكبير: يكون بقول (لله أكبر) للإشارة إلى عظمة الله تعالى، والإقرار بجلاله وعظمته وأنه هو وحده المستحق للتعظيم والتبجيل وقد جاء في الحديث الشريف عن النبي عليه السلام: عن ابن عباس رضي الله عنهما – أنه كان يكبر من غداة عرفة إلى آخر أيام التشريق وكان لا يكبر في المغرب وكان تكبيره: الله أكبر كبيراً، الله أكبر كبيراً، الله أكبر كبيراً ولله الحمد، الله أكبر وأجل، الله أكبر على ما هدانا.
  • التحميد يتمثل في قول (الحمد لله) عند السراء كتعبير عن الشكر وعند الضراء كتعبير عن الإيمان بحكمة الله في هذا الابتلاء وتكرار قول الحمد لله يرسخ معناها في القلب ولا يكون لها معنى دون اليقين بها، قال الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف: (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم).

من خلال هذا المقال يمكننا التعرف على دعاء عشر ذي الحجة قصير مكتوب وعلى الأعمال المستحبة التي يفضل للمسلم أن يبادر بها في هذه الأيام كما تعرفنا على فضل صيام هذه الأيام وأهم الأدعية التي يدعو بها المسلم.