دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة، أفضل دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة، حيث أن أيام العشر من ذي الحجة هي من الأيام المباركة التي يحرص فيها المسلمون على الإكثار من الأعمال الصالحة والدعوات الطيبة لينالوا الأجر والثواب العظيم وعند رفع المسلم يديه إلى السماء بالدعاء، ينبغي له أن يتذكر من فارقت أرواحهم الأجساد وأصبحت أجسادهم تحت التراب، لذلك يهتم موقعنا بتقديم أفضل دعاء للميت في العشر الأوائل من ذي الحجة بالإضافة إلى دعاء للوالد المتوفى في عشر ذي الحجة وأدعية للمتوفي في عشر ذي الحجة.

دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

الأب هو الرجل الذي يسخر نفسه ليقف أبناؤه بثبات، لذا فإن فقدانه يعد من أصعب لحظات الفراق وأشدها ألمًا، فهو الدعامة الأساسية لأبنائه، لهذا السبب يتذكر الأبناء آباءهم في أيام العشر من ذي الحجة بأجمل الادعية ومن دعاء العشر من ذي الحجة للأب المتوفى على النحو التالي:

  • اللهم ارحم قلبًا نقيًا طاهرًا وعفيفًا، اللهم ارحم من فارقنا جسديًا ولكن ذكراه باقية في قلوبنا، اللهم يا رب العالمين ارحم أبي واغفر له وأدخله جنتك الواسعة.
  • اللهم في هذه الأيام المباركة من ذي الحجة، أطلب منك أن ترحم أبي وتتجاوز عن خطاياه وأن تزيل عنه الخوف والعذاب، وأن تجعله مستقرًا في الجنة.
  • في هذه الأيام المباركة من العشر الأوائل من ذي الحجة، أسألك يا الله أن تغفر وترحم شخصًا عزيزًا فقدناه وأن تتفضل بالرحمة على من كنا نسعد برؤية ابتسامته.
دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة
دعاء لابي المتوفي في العشر الاوائل من ذي الحجة

اقرأ أيضًا: دعاء يوم عرفة للزواج من شخص معين مكتوب 2024

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

يحرص المسلمون على الدعاء للمتوفى خلال العشر الأوائل من شهر ذي الحجة المبارك، ومن الأدعية التي تُقال في هذه الأيام:

  • اللهم ارحم فقيدنا، ونجه من رعب يوم القيامة، ومن أهوال القبر، اللهم اجعل روحه هادئة وامنحه العفو والمغفرة.
  • اللهم في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، نسألك أن تغفر لميتنا ما مضى من ذنوبه وطهره بالماء والبرد والثلج وتنقيه من الذنوب والخطايا وأن تدخله الجنة بغير حساب ولا عذاب.
  • يا الله يا أرحم الراحمين أتوسل إليك في هذه الأيام العشر المباركة من ذي الحجة، أن تشمل فقيدنا برحمتك وأن تنزل عليه السكينة والطمأنينة وأن تجعله من سكان الجنة.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة تويتر

يهتم بعض المسلمين مع حلول أيام العشر من ذي الحجة، بنشر تغريدات تتضمن أدعية للميت على منصة تويتر، ليقوم الأصدقاء والمتابعين بالتأمين عليها ومن بين الأدعية المشهورة للميت في العشر من ذي الحجة:

  • يا رب إن عبدك تحت حمايتك وفي جوارك، فأنقه من فتنة القبر ومن عذاب النار، يا رب أنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا الله اغفر لموتانا وارحمهم واجعل له منزلة كريمة ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج وطهره من الذنوب كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • في أيام العشر من ذي الحجة، أطلب منك يا الله الرحمن الرحيم أن تنير قبر فقيدنا بشكل مستمر وأن تجعل روحه في جنان الخلد آمنة ومطمئنة.

اقرأ أيضًا: احسن دعاء للميت

دعاء لامي المتوفية في العشر من ذي الحجة

يبقى للأم حتى بعد رحيلها مكانة خاصة في قلوب الأبناء، فهي النور الذي يهتدون به إلى الطريق الصحيح، لذلك يسعى الأبناء دائمًا لتقديم دعائهم المبارك للأم المتوفية بمناسبة حلول الأيام العشر من ذي الحجة، ومنها:

  • اللهم يا أكرم الأكرمين أطلب منك في أيام العشر من ذي الحجة أن ترحم روحًا اشتاق قلبي إليها بشدة، فأنس وحدتها، ونور قبرها ووسع مدخلها واسكنها في جنات النعيم.
  • يا الله أتوسل إليك في هذه الأيام العشر من ذي الحجة أن تمنح أمي رؤية مكانتها في الجنة وتكرمها بالرفقة الطيبة، وتقبل أعمالها الصالحة، وترفع درجاتها في الجنة.
  • في هذه العشرة المباركة التي تنزل فيها الخير والرحمة، أدعوك يا الله أن ترحم والدتي وتبعد عنها كل خوف وقلق، اللهم اجعل سجل أعمالها مليئاً بذكرك، فقد كانت ملتزمة بطاعتك ومطيعة لأوامرك، فتقبل منها واجعل مقامها في جناتك الواسعة.

دعاء لاختي الميتة في العشر من ذي الحجة

يهتم الأهل بالدعاء للأخت في الأيام العشرة من ذي الحجة، ومن أجمل الأدعية للأخت الراحلة في هذه الأيام المباركة هي كالتالي:

  • أدعو الله في هذه الأيام المباركة أن يضيء قبرًا يضم جزءًا من قلبي، اللهم ارحم أختي واجعل الحرير فراشها والمسك ترابها والجنة مستقرها ومقامها.
  • اللهم إن أختي أصبحت في رعايتك، فارحم ضعفها يا الله، واغفر خطاياها وعوضها عن شبابها واجعلها من أهل الجنّة، وحرم جسدها على النّار يا أرحم الرّاحمين.
  • يا الله بفضل الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، أرجوك أن تغفر لأختي المتوفاة جميع ذنوبها وأن ترحمها بمقدار شوقي إليها وأن تفتح لها بابًا في الجنة لا يغلق أبدًا.

دعاء لاخي الميت في العشر من ذي الحجة

الأخ هو تلك النعمة التي لا يمكن أن تعوضها الأيام، لذلك فإن الدعاء له في الأوقات الفضيلة يُعتبر من الأمور الواجبة ومن الأدعية للأخ المتوفي في العشر من ذي الحجة ما يلي:

  • اللهم إن لي شخصًا عزيزًا فقدته وأصبح في رحمتك، لا تغيب عن ذهني ابتسامته ولا يفارق سمعي صوته، أسألك يا الله الرحمة له، وأن تجعل مقامه في الفردوس الأعلى وأن تجمعني به في جنات الخلد والنعيم.
  • اللهم يا الله في أيام العشر من ذي الحجة أسألك أن تنير قبر أخي، وأن تفسح له فيه، وأن تكرم مقامه وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • في الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، أطلب منك يا الله أن تبشّر أخي الراحل بالراحة والنعيم وجنّة الخلد وأن تغفر له وترحمه حتى ترضى عنه وتجعل من الفردوس الأعلى مسكنه.

يمكن أن نقدمه للميت في تلك الأيام، هذا ما تناولناه في فقرات هذا المقال ثم انتقلنا في تلك السطور إلى الحديث عن أدعية متنوعة للميت في هذه الأيام المباركة من العشر من ذي الحجة لنختتم المقال بمجموعة من الصور التي تحمل أدعية مكتوبة للميت في العشر من ذي الحجة.