ألطف ما في الكون وأنقى القلوب هم متلازمة داون، والاهتمام بهذه الفئة اللطيفة واجب على كافة المجتمعات، لذا قامت جمعية الأمم المتحدة بتخصيص يوم في كل عام لهم، ويعد اليوم العالمي لمتلازمة داون من أكثر الأيام المهمة التي تهدف إلى التوعية حول هذه المتلازمة ومساعدة الفئة بالاندماج في المجتمع.

شعار اليوم العالمي لمتلازمة داون

متلازمة داون هي حالة منتشرة في جميع أنحاء العالم وتكون عبارة عن اضطراب جيني يؤثر على السمات البدنية والصحية للمصاب ليكون متميزًا عن غيره، ويولد كل عام ما يقارب 5000 طفل مصاب بمتلازمة داون.

اليوم العالمي لمتلازمة داون من أهم المناسبات التي قامت الأمم المتحدة باتخاذها مناسبة عالمية، حيث كان ذلك في يوم 21 مارس في عام  2011 م وتم البدء في هذا اليوم أول مرة عام 2012 م.

أصبح هذا اليوم مناسبة يتم الاحتفال بها في كافة المجتمعات والهدف من ذلك التوعية للتعامل مع فئة متلازمة داون التي تحتاج إلى طريقة تعامل خاصة، يضم هذا اليوم العديد من الأنشطة  المميزة، وتم تخصيص شعار هذا اليوم للمصابين بالمتلازمة بهدف زيادة الوعي والاندماج.

أقرأ أيضًا: قصاصة حول اليوم العالمي للماء

الهدف من اليوم العالمي لمتلازمة داون

الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون يحمل بعض الأهداف، وهي التي سنذكرها لكم في ما يلي:

  • يهدف إلى تعزيز الوعي حول المصابين بهذه المتلازمة.
  • طلب الدعم لهذه الفئة للحصول على الاحترام في المجتمع والمساواة.
  • التوعية حول هذه الإصابة وأسبابها واهمية هذه الفئة في المجتمع.
  • تقديم الدعم والتشجيع للمصابين بمتلازمة داون على ممارسة الحياة بشكل طبيعي والدراسة والعمل.
  • دمج هذه الفئة مع المجتمع والتعامل معهم بشكل إنساني دون تمييز أو الشعور بالعنصرية.

أقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للتوحد

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات المهمة حول متلازمة داون وسبب تحديد يوم مميز للاحتفال بهذه الفئة اللطيفة جدًا، وأن هذا اليوم ليس مهمًا للمصابين فقط، هو مهم لنا ويجب علينا جميعًا المشاركة في فعالياته.