شعار عن التمييز العنصري

هناك بعض الأشخاص الذين يتعاملون مع الناس على أساس الفرق بينهم، أي على حسب لون بشرتهم أو النسب أو العرق، فيعاملون الناس على أنهم أشخاص أفضل منهم ومتفوقون عنهم في بعض المجالات، لذا تم إنشاء يوم عالمي للتمييز العنصري بشعار هام، سنعرف تفاصيل عنه خلال السطور التالية.

شعار عن التمييز العنصري

تم إعلان العقد الدولي للمنحدرين من أصل إفريقي في يوم 23 ديسمبر لعام 2013 بواسطة الجمعية العامة والذي بدأ في 1 يناير 2015 وينتهي في 31 ديسمبر 2024 تحت شعار “المنحدرين من أصل أفريقي: الاعتراف والعدالة والتنمية“.

معلومات أساسية عن التمييز العنصري

هناك بعض المعلومات الأساسية الذي يجب أن يكون الجميع على علم بها مثل:

  • عملت الأمم المتحدة على القضاء على العنصرية، والتمييز في كل العالم والحفاظ على حقوق الإنسان منذ عام 1945.
  • الإعلان العالي لحقوق الإنسان نص على أن الإنسان حر ويولد حر ولهم نفس الحقوق ومتساويين في الكرامة، دون أن يقوم الناس بالتفرقة بينهم على حسب لونهم أو عرقهم أو دينهم أو جنسياتهم.
  • تم عقد اجتماع في نيويورك لمدة يوم واحد بواسطة الأمم المتحدة في سبتمبر 2011 وقد أعلنوا فيه العزم القوي على وشع قضية مكافحة العنصرية والتمييز بين البشر.
  • أعلنت الجمعية العامة العقد الدولي للمنحدرين من أصل أفريقي في 23 ديسمبر 2013
  • كانت الذكرى العاشرة لتعزيز الالتزام السياسي لمكافحة العنصرية في 2011.

أقرأ أيضًا:موضوع عن التمييز العنصري

العنصرية والقانون الدولي لحقوق الإنسان

نص القانون الدولي لحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة على مبادئ المساواة ورفض التمييز العنصري، كما أنها تتخصص بشأن الحقوق الاقتصادية والحقوق الاجتماعية والثقافية بين العهدي الدوليين الأساسيين لحقوق الإنسان والعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

مقالات ذات صلة

فهناك العشرات من الصكوك و الاتفاقيات القانونية الدولية المهمة مثل الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري، فهي تعتبر من أكثر الصكوك المهتمة بمكافحة التمييز العنصري على وجه العموم.

أقرأ أيضًا:أنواع التمييز العنصري

كيف نقضي على التمييز العنصري؟

هناك بعض الحلول التي يمكن أن تقضي تمامًا عل مشكلة التمييز العنصري التي تواجه الكثير من المجتمعات مثل:

  • محاربة قوانين التمييز العنصري السلبية، كبعض الناس الذي يحق لهم المشاركة في المجالات والأنشطة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وتحرم على البعض الآخر من الناس، فيجب تبديل هذه القوانين السلبية بقوانين أخرى إيجابية تعزز من حقوق الإنسان.
  • الاعتراف بكل أشكال التمييز العنصري كبداية للقضاء عليه، كما يجب فهم تاريخ العنصرية وأسبابه والأضرار التي سوف تترتب عليه.
  • الاستمرار في مكافحة التمييز العنصري، فلا يصح النقاش في هذه القضية والاهتمام بها مدة معينة وتركها بعد ذلك.

أقرأ أيضًا:أسباب التمييز العنصري

إلى هنا قد تم الانتهاء من هذا المقال، فقد قدمنا إليكم الكثير من المعلومات حول التمييز العنصري كما ختمنا ببعض الحلول التي ستساعد في القضاء على مشكلة التمييز العنصري في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى