قصاصة حول اليوم العالمي للماء

تستحق المياه أن يكون لها يوم عالمي، حيث إنها من أكثر النعم التي أنعم الله بها علينا، فهي  تفيد العالم كله، حيث يستفيد منها الإنسان والحيوان في الشراب والطعام، كما تساهم في الكثير من مجالات حياته كالزراعة والصناعة وغيرهم، وسنتعرف الآن على بعض المعلومات المهمة حول اليوم العالمي للمياه.

قصاصة حول اليوم العالمي للماء

يحتفل الناس في يوم 22 مارس من كل عام باليوم العالمي للمياه، فهو من أهم الاحتفالات السنوية التي قدمتها الأمم المتحدة، ويتم تنسيق فاعلياته من خلال لجنة الأم المتحدة المعنية بالموارد المائية، فقد ركز هذا اليوم العالمي على أهمية المياه العذبة تركيزاً شديداً، كما ركز هذا اليوم على تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، وهو الضمان الذي يوفر خدمات المياه والصرف الصحي للجميع مع بداية 2030

اقرأ أيضًا: فاعليات اليوم العالمي للتوحد

الرسائل الرئيسية من يوم المياه العالمي

هناك بعض النقاط التي تريد منظمة الأمم المتحدة توضيحها خلال اليوم العالي للمياه، وهي كالآتي:

  • يجب أن تضع الدول قضية المياه في الحسبان مع مسائل تغيير المناخ والاضطرابات السياسية والهجرة الجماعية، فالمياه هي أحد أسباب التطور والازدهار والسلام في المجتمع.
  • عندما تصبح المياه ملوثة أو غير موجودة أو حتى شحيحة وموجودة بكميات قليلة، فقد يشتعل فتيل النزاع بين الناس، وينازعون من أجل الحصول على المياه.
  • يجب أن نحقق التوازن بين احتياجات الناس إلى المياه، وكمية المياه الموجودة، لكي يتحقق استقرار العالم.
  • يمكن أن نعزز المجتمعات المحلية والبلدان من خلال الاتفاق على الاستخدام العادل للمياه، وعدم استخدامها بطريقة غير صحيحة، لكي نمكّن المجتمع من الخروج من الأزمات.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للشعر

مقالات ذات صلة

أهم المعلومات عن المياه

سنقدم لكم القليل من المعلومات الخاصة بالمياه عبر السطور التالية:

  • هناك بعض الأشخاص الذين مازالوا يعيشون بدون مياه نظيفة، يبلغ عددهم حوالي 2.2 مليار شخص وذلك في عام 2022.
  • في عام 2022 تم إثبات أن هناك حوالي 3.5 مليار شخص يفتقرون إلى الصرف الصحي المدار بطريقة آمنة.
  • أثبتت لجنة الأمم المتحدة عام 2023 أن نصف العالم تقريباً يعانون من ندرة المياه.
  • من خلال تحسين جودة المياه، يمكن أن نمنع حوالي 400.000 حالة وفاة بسبب الأمراض التي تسببها المياه الملوثة وحالات الإسهال عند الأطفال تحت سن الخمس سنوات.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري

إلى هنا نكون قد انتهينا من هذا المقال وعرضنا عليكم بعض المعلومات عن اليوم العالمي للمياه، كما ختمنا هذا المقال بالقليل من المعلومات العامة عن المياه ونتمنى أن يستفيد الجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى