كيفية رفع دعوى إثبات زواج وثبوت العلاقة الزوجية؟ عند الحديث عن دعوى إثبات الزواج في القانون المصري، يتضمن ذلك مجموعة من الحيثيات المتنوعة والتي تتناول مواضيع مختلفة مثل الزواج العرفي وإثباته، وكذلك دعوى إثبات زواج الأجانب، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالزواج المدني، يتعامل المقال مع هذه القضايا ويسلط الضوء على التفاصيل والمعايير المتعلقة بكل حالة على حدة.

ما المقصود بـ دعوى اثبات زواج ؟

دعوى إثبات الزواج تعد إجراء قانونيا يقام في حال تعثر إجراءات الزواج الشرعي أو رفض الزوج الاعتراف بالعلاقة الزوجية، يتضمن تقديم طلب إثبات الزواج لمكتب تسوية المنازعات التابع لمحكمة الأسرة، وفقًا للمادة 17 من قانون الأحوال الشخصية المصري، يقبل الدعوى إذا تجاوزت الزوجة سن السادسة عشر والزوج السنة الثامنة عشر.

في دعوى إثبات العلاقة الزوجية، يتم الحكم بإحدى الطرق التالية:

  • الإقرار، حيث يعترف الزوج بالعلاقة الزوجية، أو البينة، وهي شهادة الشهود سواء كانوا رجلين أو رجل وامرأتين.
  • وكذلك الأوراق الرسمية مثل عقد الزواج أو تحليل إثبات النسب للأطفال.

تشمل دعوى إثبات الزواج حالات متنوعة، مثل

  • دعوى إثبات الزواج العرفي.
  • دعوى إثبات زواج الأجانب (غير المصريين).
  • ودعوى الزواج المدني
  • مشكلات عقد الزواج الرسمي

دعوى إثبات زواج عرفي

تبدأ إجراءات إثبات الزواج العرفي من مكتب تسوية المنازعات الأسرية، حيث يمكن اتخاذ الدعوى بمختلف الطرق، يمكن للزوج الاعتراف بالعلاقة الزوجية أمام المكتب، ويمكن أيضا استدعاء شهود لتقديم شهاداتهم حول هذه العلاقة، سواء كانوا رجلين أو رجل وامرأتين، يسمح أيضا باستخدام وثائق رسمية مثل عقد الزواج كوسيلة لإثبات العلاقة الزوجية، في بعض الحالات، يمكن استخدام تحليل إثبات النسب للأطفال لتقديم دليل إضافي على وجود العلاقة الزوجية.

اقرأ أيضًا: 5 أفكار هدايا للزوج في ذكرى الزواج

في حالة إقرار الطرفين بالزواج

إذا كان الزوج معترفا بوجود العلاقة الزوجية، يتعين على الزوجة تقديم دعوى إثبات الزواج إلى مكتب تسوية المنازعات، يتم تحديد موعد جلسة التسوية خلال 15 يوما، ويتم استدعاء الطرفين للمثول والإدلاء بأقوالهم، إذا اعترف الزوج بأن المدعية عليه هي زوجته، يتم إثبات الزواج، في هذه الحالة، لا يلزم تقديم وثيقة رسمية أو عقد زواج عرفي صحيح، ويكفي الاعتراف الشخصي بصحة العلاقة المثبتة في الدعوى

كيفية رفع دعوى إثبات زواج وثبوت العلاقة الزوجية؟
كيفية رفع دعوى إثبات زواج وثبوت العلاقة الزوجية؟

في حالة تنازع الطرفين ووجود عقد الزواج

تواجد عقد الزواج العرفي الصحيح يسهل إجراءات القضية في حال نشوب نزاع بين الطرفين وإنكار الزوج للزيجة، يرفق العقد مع مستندات الدعوى، وإذا أنكر الزوج صحة العقد أو رفض حضور جلسة تسوية النزاع، يتم التحقيق في صحة العقد، إذا تم إثبات صحة التوقيع وسماع الشهود، تقبل الدعوى ويتم توثيق الزواج قانونيا.

حالات تنازع الزوجين دون وجود عقد الزواج

في حالة نشوب النزاع وإنكار الزوج للزواج، تعد هذه الحالة شائعة وتتضمن طرقا متعددة لإثبات صحة الدعوى، يمكن الاستماع إلى شهادة الشهود وتوثيق بياناتهم في صحيفة الدعوى، ويجرى التحقق من المحادثات الإلكترونية، في حالة وجود أطفال، يتم إجراء تحليل DNA، وبناء على النتائج يتم قبول الدعوى وإثبات النسب.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات الدفع الالكتروني في السعودية

صيغة دعوى إثبات زواج عرفي

في الخطوة الأولى، يتعين على الفرد التوجه إلى محامي الأحوال الشخصية لتحرير عريضة الدعوى، ويشترط أن يتم رفع الدعوى من خلال محامي الأحوال الشخصية، يتم تسليم أصل العقد العرفي إلى المحامي لإضافته إلى مستندات الدعوى، وتشمل هذه المستندات صورة بطاقة الرقم القومي للمدعية وعريضة الدعوى التي تم تحريرها بكافة البيانات المطلوبة، بالإضافة إلى صورة توكيل المحامي والبطاقة الضريبية الخاصة به، يتم استيفاء هذه الأوراق وتقديمها إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية.

إجراءات إثبات الزواج العرفي

خلال خمسة عشر يوما من تقديم طلب إثبات الزواج العرفي، يتم فحص الطلب وتحديد جلسة التسوية للطرفين، مع إرسال إعلان من المحكمة لكل منهما على العنوان الموضح بالطلب. في حال حضور الزوج والإقرار بصحة العقد، يتم تسوية النزاع وتوثيق الزواج رسميا، أما في حالة رفض الحضور أو إنكار صحة الإدعاء، يتم التأشير على عريضة الدعوى بتعذر التسوية وتوضيح الأسباب.

تنقل دعوى إثبات الزواج بعد اتخاذ الإجراءات القانونية إلى محكمة الأسرة، وإذا أصر الزوج على إنكار صحة العقد، يتم تحويل القضية للتحقيق والتأكد من صحة التوقيع، أو الاستماع إلى شهادة الشهود إن وجد.