ما الفرق بين الجبن العكاوي والنابلسي، على الرغم من أوجه التشابه الكثيرة بين جبن العكاوي وجبن النابلسي، إلا أن هناك فروق واضحة جميع الجبن التي تميز كل منهم، كلا النوعين يتمتعان بمذاق لذيذ يجذب العديد من المحبين التي يعشقون الجبن، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على الفرق بين جبن العكاوي والنابلسي.

ما الفرق بين الجبن العكاوي والنابلسي

كلا النوعين من الجبن يتحملان درجات الحرارة العالية دون أن يذوبا بسهولة، ومع ذلك، يعتبر جبن النابلسي أكثر مرونة مقارنة بجبن العكاوي،  من ناحية أخرى، يحتوي جبن العكاوي على نسبة منخفضة من الدهون، مما يجعله أقل في السعرات الحرارية، بينما يحتوي جبن النابلسي على نسبة أعلى من الدهون والسعرات الحرارية. 

ما هي أهم استخدامات الجبنة العكاوي

تستخدم جبنة العكاوي في مجموعة متنوعة من الأطعمة بفضل تعدد استعمالاتها، ومنها:

  •  تضاف إلى العديد من الحلويات مثل المعجنات، القطايف، والفطائر.
  •  بفضل مذاقها الذي يجمع بين الحلاوة والملوحة، تُستخدم بشكل شائع في تحضير الكنافة النابلسية.
  • تستعمل في صنع مناقيش الجبنة، كما يمكن إعداد ساندوتشات منها مع شرائح الخيار.
  • تعتبر خيارا مفضلا كوجبة إفطار يومية لبعض الناس.
  • تضاف إلى البيتزا لتعزيز النكهة.
  • تستخدم أيضًا في تحضير أطباق السلطة.
ما الفرق بين الجبن العكاوي والنابلسي
ما الفرق بين الجبن العكاوي والنابلسي

اقرأ أيضًا: طريقة عمل اللازانيا باللحم المفروم والجبن

اهم استخدامات الجبنة النابلسية

تستخدم الجبنة النابلسية في إعداد الكنافة النابلسية الشهيرة، يتم صنع هذه الجبنة عن طريق بسترة حليب الماعز الطازج وغليه حتى يتحول إلى جبنة متماسكة، وهي ما تعرف بالجبنة النابلسية.

لتحضير الكنافة النابلسية، تقطع الكنافة إلى قطع ناعمة وتنقع الجبنة النابلسية في الماء، ثم تزال وتترك لتجف لمدة ساعة تقريبا، بعد ذلك يتم تجهيز صينية بوضع الكنافة فيها وإضافة السمن، ثم توضع الصينية على النار حتى تصبح الكنافة ذهبية اللون.

يضاف بعد ذلك طبقة من الجبنة النابلسية، ثم تغطى بطبقة أخرى من الكنافة، وتدخل إلى الفرن بعد الخبز، تُسقى الكنافة بالشربات فور خروجها من الفرن، لتكون جاهزة للتقديم.

طريقة التحضير الجنبة العكاوي

حتي تتمكن من تحضير الجنبة العكاوي يجب أتباع مجموعة من الخطوات كالآتي:

  • يسخن الحليب في وعاء على النار مع التحريك المستمر، ثم تضاف باقي المكونات، مثل: الخل، والملح، وكلوريد الكالسيوم، مع الاستمرار في التقليب.
  • بعد ذلك تذاب المنفحة في كمية صغيرة من الماء وتُضاف إلى الحليب مع التحريك الجيد.
  • بعد تسخين الحليب يترك ليبرد لمدة 15 دقيقة حتى يتخثر، ثم يقطع الحليب المتخثر إلى قطع صغيرة ويوضع في الفرن مغطى بإحكام، يفرش قماش الجبن في قاع الوعاء، وتضاف الخثارة لتصفية السائل.
  • تربط الجبنة بإحكام في القماش وتوضع في علبة محكمة الإغلاق داخل الثلاجة لمدة 24 ساعة، يحتفظ بكمية من مصل الحليب في الثلاجة لتخزين الجبنة بعد إزالة القماش وغسله جيد،  تترك جبنة العكاوي في الثلاجة لمدة لا تقل عن أسبوعين قبل استخدامها.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعة تساعد على النوم وتخلصك من الارق نهائيا

ما هي خطوات صناعة الجبنة النابلسية 

هناك مجموعة من الخطوات يجب إتباعها حتي تتمكن من تحضير الجنبة النابلسية في المنزل، وهي تأتي كالآتي: 

  • نبدأ بتصفية حليب الماعز باستخدام قطعة من الشاش لإزالة أي شوائب، نسخن الحليب على نار متوسطة حتى تصل حرارته إلى 35 درجة مئوية، نضيف المنفحة أو البادئة إلى الحليب، مع الالتزام بالتعليمات الموجودة على العبوة لضبط الكمية المناسبة، نحرك الحليب جيد لتوزيع المنفحة، ثم نغطيه ونتركه لمدة ساعة دون تحريك لتتشكل الخثرة.
  • للحفاظ على درجة حرارة الحليب أثناء تكون الخثرة، نلف القدر بقطعة من القماش السميك، يمكن معرفة تكون الخثرة من خلال ظهور الشرش، وهو السائل الأبيض الذي يطفو على سطح الحليب المتجبن. 
  • نربط القماش جيدا ونضعه على سطح نظيف، ونتركه لمدة 5 إلى 8 دقائق للتخلص من أكبر كمية ممكنة من الشرش قبل عملية الكبس، نشكل الجبن بالشكل المرغوب داخل القماش، ونضع عليه ثقلا مناسبا للتخلص من السوائل المتبقية، ونتركه لمدة ساعتين، بعد مرور الوقت اللازم، نزيل الثقل والقماش عن الجبن ونقطعه بالحجم المرغوب.
  • نرش الملح على الجبنة لحفظها لفترة أطول وضمان التخلص من الرطوبة. نغطي الجبنة بقطعة شاش جديدة ونتركها لمدة يومين حتى يتوزع الملح ويخرج الشرش بالكامل.

في نهاية هذ المقال تم شرح الاختلافات بين الجبن العكاوي والجبن النابلسي، حيث يتميز الجبن النابلسي بصلابته مقارنةً بالجبن العكاوي، ويحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير من الجبن العكاوي.