ما هي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى الذي أنزله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام، وهو المتعبد بتلاوته، يحتوي القرآن الكريم على العديد من السور التي تحمل معاني وأحكام شرعية يجب على المسلم معرفتها، كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وضح الكثير من الأحكام الشرعية الموجودة في الدين الإسلامي، وحافظ على كتاب الله القرآن الكريم من الضياع على يد المشركين والكافرين، ويعتبر عيد الأضحى من الأعياد التي شرعها الله سبحانه وتعالى على المسلمين، وهو مرتبط بفريضة الحج وإحياء سنة النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، يحل عيد الأضحى في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، وهناك العديد من الأحاديث والآيات القرآنية التي تشير إلى عيد الأضحى.

 ما هي السورة التي ذكرت فيها صلاة العيد والأضحية

السورة التي وردت فيها صلاة العيد والأضحية هي سورة الكوثر، والتي قال فيها الله تعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ، وقد اختلف العلماء حول ما إذا كانت هذه السورة مكية أم مدنية، فمنهم من رأى أنها مكية ومنهم من قال بأنها مدنية، وتعتبر سورة الكوثر أقصر سورة في القرآن الكريم، حيث تتألف من ثلاث آيات فقط، وفيما يلي شرح لتفسير هذه السورة: 

  • الآية الكريمة: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ، تمثل كلام الله تعالى إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يخبره بأنه قد وهبه نهرًا في الجنة يتصف بوفرة الخير والبركة.
  • الآية: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ، تتضمن أمرا من الله عز وجل لرسوله محمد بأداء الصلاة شكرا له، وقد اختلف العلماء في نوع الصلاة المشار إليها، فقيل إنها الصلاة المفروضة، وقيل إنها صلاة العيد، وبعد ذلك يأمره الله بنحر الأضحية يوم العيد، وهناك من قال إن الآية تحمل معنى أوسع، وأن المقصود بالنحر يشمل الضحايا وغيرها.
  • إنَّ قوله تعالى: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ، يبين في هذه الآية الكريمة أن الله عز وجل يخبر نبيه الكريم بأن كل من يعاديه ويبغضه سيواجه الانقطاع عن الله يوم القيامة.

ما هي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحية

ما هي السورة التي ذكر فيها صلاة العيد والأضحيةاقرأ أيضًا: وقت صلاة العيد في حفر الباطن 1445

حكم صلاة العيد 

حكم صلاة العيد لها العديد من التفسيرات فقد اختلف الفقهاء فيه وكان هناك ثلاثة آراء وسوف نعرف ذلك من خلال الفقرة التالية : 

  • الرأي الأول: يرى أن صلاة العيد واجبة، ومن مؤيدي هذا الرأي المذهب الحنفي، واستدلوا بقيام النبي صلى الله عليه وسلم بأدائها بمواظبة دون تركها.
  •  الرأي الثاني: يرى أنها فرض كفاية، بمعنى أنه إذا قام بها بعض المسلمين تسقط عن الآخرين، ومن مؤيدي هذا الرأي الحنابلة، واستدلوا بأنها من أعلام الدين الإسلامي الظاهرة.
  •  الرأي الثالث: يرى أن صلاة العيد سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا رأي المالكية والشافعية، واستدلوا بقول الرسول عليه الصلاة والسلام.

حكم الأضحية

الأضحية هي الذبيحة التي تقدم من بهيمة الأنعام خلال أيام عيد الأضحى تقربا إلى الله تعالى، وقد اختلف الأئمة الأربعة في حكمها، وذلك على قولين، سيتم في الفقرة الثانية من المقال الذي يتناول السورة التي ذكرت فيها صلاة العيد والأضحية، توضيح آراء الفقهاء في حكمها: 

  • الرأي الأول: أن الأضحية سنة مؤكدة لمن استطاع القيام بها، وهذا رأي جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة، واستناده في ذلك إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره. 
  • القول الثاني: أن الأضحية فرض على من يتمكن من القيام بها، وهذا هو رأي أبي حنيفة، ودليله في ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان له قدرة ولم يضح فلا يقربن مصلانا.

اقرأ أيضًا: مساجد ومصليات صلاة العيد 1445 الطائف

ما هي السور التي تقرأ في صلاة العيد

 جاء عن الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجهر في الصلاة في العيدين، فقد روي عن سمرة بن جندب رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين بسورة

  • {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}
  • وسورة {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغَاشِيَةِ}.

 هذا كان دليلا للأمة على أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يجهر في التلاوة أثناء صلاة العيد، فكيف لهم أن يعرفوا ماذا كان يقرأ الرسول لولا أنه كان يجهر بالقراءة. 

وهكذا نكون قد انتهينا من المقال الذي تناول سورة الكوثر وتفسيرها، بالإضافة إلى توضيح حكم الأضحية وحكم صلاة العيد، سورة الكوثر هي سورة قصيرة ومهمة في القرآن الكريم، وقد تناولت موضوع صلاة العيد والأضحية وأوضحت أهمية وأحكام هذه العبادات في الإسلام.