من هو آل باتشينو ويكيبيديا، الممثل السينمائي والمسرحي الشهير ولد في الولايات المتحدة لأصول إيطالية من جزيرة صقلية واستمرت مسيرته الفنية لأكثر من 50 عاماً، وحقق خلالها نجاحات عديدة، من بينها أفلام العراب وDog Day Afternoon كما حصل على العديد من الجوائز والترشيحات، منها جائزة الأوسكار عن دوره في فيلم Scent of a Woman ويعتبر باتشينو واحداً من أعظم الممثلين في تاريخ السينما.

من هو آل باتشينو ويكيبيديا

ولد في نيويورك مانهاتن في 25 أبريل 1940، لعائلة فقيرة من أصول إيطالية والدة سلفاتور باتشينو كان بائعاً متجولاً وانفصلا والداه عندما كان في الثانية من عمره وفي سن 17 قرر باتشينو التوجه نحو التمثيل بعد فشله في المدرسة، ما أثار جدالاً كبيراً مع والدته وأدى إلى مغادرته المنزل، وبدأ آل باتشينو بالعمل في وظائف مختلفة مثل البواب وساعي البريد، لتمويل تدريباته في التمثيل وكان يشارك في عروض مسرحية صغيرة، وبعد ذلك انضم لاستوديو هربرت بيرغهوف لدراسة المسرح وهناك التقى بمدرسه وصديقه المقرب تشارلي لوتون واستفاد آل من تدريبات لي ستراسبيرج وشارك في إنتاج برودواي عام 1969 بعنوان Does a Tiger Wear a Necktie، الذي فاز بجائزة توني.

اقرأ أيضًا: أول طبيب في الإسلام من هو ؟ وأهم المعلومات عنه

أفلام آل باتشينو

قدم مسيرة فنية مميزة مشاركاً في العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية التي حققت نجاحاً كبيراً وبدأت مشواره السينمائي بأدوار ثانوية في أفلام مثل أنا نتالي و The Panic In Needle Park، حيث أظهر موهبته التمثيلية. 

اشتهر بشكل كبير بفيلم العراب الذي صدر في 1972، والذي نال ثلاث جوائز أوسكار وإشادة من النقاد وفي 1973 فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان عن دوره في Scarecrow، وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن Serpico.

في العام التالي عاد بدوره البطولي في العراب الجزء الثاني، الذي فاز بجائزة الأوسكار وأيضاً في Dog Day Afternoon حيث ترشح لجائزة الأوسكار مرة أخرى. 

شهدت حياته المهنية تراجعاً في الثمانينيات ولكن عاد بقوة في التسعينيات مع أفلام ناجحة مثل Scent of a Woman ،Heat، Frankie and Johnny، و The Devil’s Advocate.