من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا، تفاصيل وحقائق حيث انه يوجد العديد من المحللين السياسيين والعسكريين في الوطن العربي الذين لديهم ميزة وهي تحليل المواضيع الحربية والعسكرية والسياسية على القنوات العربية المتنوعة، وكذلك يتمتعون بخبرات وكفاءات عالية في مجال التحليل وكذلك توقع الأحداث السياسية في البلدان العربية، في الوقت الحالي يثار الكثير من الحديث حول اللواء فايز الدويري، الخبير والمحلل الاستراتيجي والعسكري على قنوات الجزيرة القطرية.

من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا 

ولد اللواء فايز الدويري في محافظة إربد في الأردن، وأكمل دراسته وتعلميه هناك، وبات من أبرز المحللين العسكريين والسياسيين في العالم العربي، نظراً لخبرته الكبيرة وكفاءته الكبيرة في تحليل الأحداث وكذلك توقع النتائج المحتملة، حاليا ومع تتطور وضع الحرب والعنف في غزة واحتمال قيام الجيش الإسرائيلي بغزو بري للقطاع، برز اللواء فايز الدويري كمحلل عسكري وسياسي على شاشة قناة الجزيرة.

من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا 
من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا

فايز الدويري السيرة الذاتية

دعونا نتعرف معاً على أبرز المعلومات الشخصية والعامة حول فايز الدويري من خلال النقاط التالية:

  • الاسم : فايز الديري.
  • تاريخ الولادة: في الثالث من شهر مارس عام 1952م.
  • مكان الولادة: تمت ولدت في بلدة كتم التابعة إلى محافظة إربد.
  • العمر: يبلغ من العمر 71 عامًا.
  • الجنسية: أردني الجنسية . 
  • أيضاً، المشوار الدراسي: تلقى تعليمه الابتدائي في الأردن، وأكمل تعليمه الثانوي في الحصن، ودرس في الكلية العسكرية.
  • الوظيفة: محلل عسكري وسياسي وأيضاً موظف في سلاح الهندسة الملكي الأردني.
  • الحالة الإجتماعية: متزوج.
  • الديانة: يعتنق الدين الإسلامي.
  • اللغتان: العربية والإنجليزية.

 فايز الدويري تعليمه وحياته المهنية

اللواء فايز الدويري تلقى تعليمه في المرحلة الابتدائية في النعيمة بالأردن، وأتم مرحلته الثانوية بالمشارك، تابع دراسته في الكلية العسكرية وتخرج منها برتبة ملازم ثاني، بعد تخرجه، انضم إلى سلاح الهندسة الملكي وشارك في عملية إزالة الألغام عن الحدود الأردنية السورية.

وبعد ذلك انتقل إلى اليمن وقام بالمشاركة مع القوات المسلحة اليمنية كضابط في الهندسة العسكرية، حيث عمل في تحصينات باب المندب.

علاوة على ذلك يشغل فايز الدويري رتبة لواء متقاعد حاليا، وهو استراتيجي يحمل الجنسية الأردنية، قام بالمشاركة في العديد من المعارك في كل من الأردن واليمن، في الوقت الحالي يظهر بكثرة في البرامج التلفزيونية، خاصة لتقديم تحليلات استراتيجية للأوضاع السياسية والعسكرية المرتبطة بفلسطين.

فايز الدويري يتحدث عن تفاصيل معركة طوفان الأقصى

استضيف فايز الدويري، المتحدث السياسي، للتحدث عن تطورات الوضع في معركة طوفان الأقصى التي لا تزال مستمرة حتى الآن بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية، خاصة في قطاع غزة.

علاوة على ذلك، يتحدث فايز الدويري عن قدرات الشعب والمقاومة التي أصبحت محدودة ولكنه أشار إلى أن الشعب أصبح معتادا على سياسات الاحتلال والتدمير والقتل التي يعيش فيها من حين لآخر.

كذلك أشار إلى أن الاحتلال يستعد في الوقت الحالي لشن هجوم بري على قطاع غزة بعد ارتكاب العديد من المجازر داخله.

اقرأ أيضًا:عنوان المدرسة الثانوية العسكرية في القاهرة ومميزاتها

اللواء فايز الدويري والمجال العسكري

يعد فايز الدويري شخصية ولدت في الدول العربية، وتهتم بالمجالات العسكرية والسياسية للعديد من البلدان، كما أنه يعتبر من أوائل المدافعين عن الدول العربية وأيضاً من أوائل من يتحدثون عن القضايا السياسية المتعلقة بالشؤون العربية.

بالإضافة إلى ذلك، تمكن فايز الدويري من إثبات جدارته في العديد من القضايا والدفاع عنها وتعتبر في الحقيقة القضية الفلسطينية من أبرز القضايا التي يدافع عنها فايز الدويري.

أصل اللواء فايز الدويري

في الحقيقة بعد التحقيق والبحث والمراجعة، اتضح أن فايز الدويري ينتمي إلى قبيلة الدويري من عشيرة بني عبيد في إربد، وكذلك فإن فايز الدويري يعتبر واحداً من اللاجئين، حيث هاجر بحثاً عن الاستقرار والوطن.

اقرأ أيضًا:شروط الضمان الاجتماعي المطور للموظفين العسكريين

رد الدويري على فيديو القسام

عبر الخبير العسكري والمحلل الاستراتيجي اللواء فايز الدويري عن أنه يشعر بالفخر تعليقًا على الفيديو الذي نشرته كتائب القسام، والذي اختتم برسالة من مقاتلي القسام للدويري يقولون فيها: حلل يا دويري، وقال الدويري: أشعر بالاعتزاز والفخر، وربما تكون هذه أجمل لحظات حياتي حين سمعت أحد المقاومين ينادي باسمي، إنها لحظات شرفية تجعلني أعلم أن المقاومين يتابعون ويقدرون ما أقدمه من جهود بسيطة والتي لا تذكر مقارنة بأفعالهم. 

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي تطرقنا فيه إلى من هو فايز الدويري سيرته الذاتية من ويكيبيديا، تفاصيل وحقائق، حيث شمل المقال معلومات متنوعة عن فايز الدويري وأبرز المعلومات الشخصية والسيرة الذاتية حوله، بالإضافة إلى تحليلاته في المجالين العسكري والسياسي وأبرز القضايا التي يدعمها.