من هي شركة أديس القابضة ويكيبيديا وأهم المعلومات عنها، تعتبر هذه الشركة واحدة من الشركات الكبيرة التي تقع في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية، والتي يديرها أهم العملاء في منطقة الشرق الأوسط، وكما انها اهم شركة للنفط والغاز، في الساعات الأخيرة تم الإعلان عن سعر الطرح النهائي للاكتتاب، ومن المقرر الإعلان أيضًا عن سعر الاكتتاب في بداية الشهر المقبل، الجمهور مهتم بمعرفة من هي شركة أديس القابضة ويكيبيديا وأهم المعلومات المتعلقة بها

من هي شركة أديس القابضة ويكيبيديا وأهم المعلومات عنها

هي شركة قابضة معروفة في عدة دول عربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتتمتع بمكانة بارزة عالمياً بسبب نشاطها في مجال النفط والغاز الطبيعي، وكذلك عمليات الحفر والأعمال الأخرى التي تساعد في تعزيز القطاعات الاقتصادية في الدولة.

تم تأسيس شركة أديس القابضة في عام 2016، ونجحت في التوسع في دول الشرق الأوسط، خصوصاً في عدد من دول شمال أفريقيا، وجمهورية مصر العربية وغيرها من الشركات ولدى هذه الشركة الكثير من الفروع في مناطق متعددة والوطن العربي.

من هو أديس القابضة ويكيبيديا 
من هو أديس القابضة ويكيبيديا

سعر اكتتاب اديس القابضة

سعر الاكتتاب النهائي لأسهم شركة ادبس القابضة هو 13.5 ريال للسهم الواحد، وتم تأكيد من خلال الموقع الرسمي للشركة مساء أمس الثلاثاء السادس والعشرين من الشهر، سبتمبر الجاري من عام 2023 ميلادي.

يقدر عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب العام لشركة أديس القابضة للمستثمرين الأفراد بحوالي 33.87 مليون سهم، وقيمة السهم الواحد تصل إلى 13.5 ريال سعودي.

متى ينتهي اكتتاب اديس القابضة

في الواقع ينتهي سعر شركة إديس القابضة في الثامن والعشرين من سبتمبر الحالي لعام 2023، وذلك بحسب ما أعلنته الشركة خلال الساعات الماضية.

والاكتتاب ابتدأ منذ يوم أمس الثلاثاء في المملكة العربية السعودية، في السادس والعشرين من شهر سبتمبر الحالي.

ما هو سعر السهم في الطرح العام الأولي لشركة أديس القابضة

أوضحت شركة إيس القابضة أن سعر السهم في الطرح الأولي للجمهور للسنة الأولى يبلغ 15.242 مليار ريال سعودي، كما انه مدعم من صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

  • حينما بلغت القيمة النهائية للعرض النهائي مبلغ 286.85 مليار ريال سعودي.
  • من الممكن أن تجمع الشركة أكثر من 1.22 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعادل حوالي 338.7 مليون سهم، بهدف زيادة رأس المال.
  • في البداية، يتم الإعلان عن السعر النهائي للسهم في شهر أكتوبر.

اقرأ أيضًا:شروط خدمة مسافر بلا حقيبة في جميع المطارات القابضة السعودية 2024

حقيقة نقل مقر أديس القابضة إلى السعودية

في الساعات الأخيرة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 26/09/2023، حيث انه انتشر خبر نقل مقر شركة أديس القابضة إلى المملكة العربية السعودية، كما ان هذا الامر بدأ يثير حديث العديد من الأشخاص بشكل واسع، كما نقلت الشركة مقرها الرئيسي إلى الرياض، عاصمة المملكة وقد أدى هذا القرار إلى زيادة النقاش حول الشركة بين عدد كبير من المهتمين والباحثين عنها خلال الفترة الأخيرة.

من هم ملاك شركة أديس القابضة 

هناك العديد من ملاك شركة أديس القابضة ويظهر ذلك من خلال الفقرة التالية وهم:

  • صندوق الاستثمارات العامة يعد واحداً من أهم ملاك شركة أديس القابضة.
  • وأيضا شركة أديس إنفستمنتس هولدينج ليدل علي أنها تشكل أكبر جزء من الشركة.
  • ولا نغفل عن دور شركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة كمالك رئيسي للشركة.
  • تشير الأرقام أيضًا إلى أن هؤلاء الملاك يمتلكون إجمالي 858.09 مليون سهم، والذي يمثل 100% من رأسمال الشركة، قبل اتخاذ الشركة الخطوة الجريئة والمهمة بطرح 338.7 مليون سهم للاكتتاب العام.

اقرأ أيضًا:من هو خليفة بطي المهيري ويكيبيديا

حكم اكتتاب أديس القابضة 

يعتبر مختلطاً نتيجة وجود تمويلات تخالف الشريعة الإسلامية، وقد تم الإعلان عن هذا الموقف بخصوص مشروعية الأسهم عبر مجموعة البلاد المالية، والتي تكن  تعمل كمستشار مالي ومدير سجل الاكتتاب للطرح العام لأسهم شركة أديس القابضة، كما أن نسبة التمويلات غير الشرعية لا تتجاوز 33% من أصول الشركة، ولم يظهر أن هناك إيرادات محرمة شرعا لشركة أديس كما يدل ذلك على عدم ضرورة التطهير المالي.

في النهاية وصلنا إلى ختام مقالنا الذي استعرضنا فيه معلومات عن اكتتاب شركة أديس القابضة في ويكيبيديا، حيث تعد شركة أديس القابضة من الشركات المهمة في المجال الاستثماري كما تم ثبوت قوتها واستقرارها في السوق عبر السنوات، ويظهر أن هيكل الملكية يعكس توازن وتكامل بين عدة جهات استثمارية مهمة.