موضوع تعبير عن الحجاب، يجب أن يتضمن معنى الحجاب في اللغة العربية، هو ستر الشيء أو حجبه، وإذا نظرنا له من نظرة الإسلام هو تلك اللباس الواسع الساتر الفضفاض الذي فرضه الإسلام على المرأة، لتستتر به، ومن صفاتi أن يغطي كل جسدها ورأسها، والحجاب فرض على كل مسلمة، واختلف العلماء مع بعضهم في فرض تغطية الوجه والكفين.

موضوع تعبير عن الحجاب

الحجاب هو إطاعة لأوامر الله سبحانه وتعالى وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، والحجاب هو فطرة خلق عليها الإنسان، حيث أن الإنسان بطبيعته يحب التعفف والستر، كما جاء الحجاب للمرأة ليزيدها عفة ويحقق هذه الفطرة، والحجاب يحقق التوازن في المجتمع ويمنع الانحراف. 

وهو أقرب لقلوب المؤمنين والمؤمنات، فهو يحمي النفس من كل ما حولها من ملذات الدنيا وشهوتها، والحجاب ليس له آثار جانبية في حياة المرأة، كما أن المرأة التي ترتدي الحجاب تغض أبصار من حولها وتحافظ على وقارها ويحترمها الجميع، وفرض الدين الإسلامي الحجاب على كل مسلمة بالغة، وذلك حفاظًا عليهن من فتن الدنيا وقال تعالى في كتابه الكريم (وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) وجاء النص القرآني لفرض الحجاب طهارة القلوب والأبدان، ونحمد الله تعالى على نعمة الاسلام.

صفات الحجاب 

يجب ذكر صفات الحجاب عند كتابة موضوع تعبير عن الحجاب صفات يجب أن تتوفر فيه ليكون حجابًا شرعيًا يرضي الله ورسوله  ويعز به المرأة ويمنع عنها الفتن وأنظار من حولها يجعلها سلاح المجتمع. ويجب أن يتوفر في الحجاب بعض الصفات أن يكون فضفاض غير ملفت للانتباه ولا يكون به زينة تلفت الأنظار، ولا يشبه لباس الرجال ولباس الكافرات من النساء، ويجب ألا يكون معطرًا، ويكون لباسه إرضاء لله وسنة رسوله وليس للبشر، وحكمه واجب نفاذه على كل مسلمة بالغة بتلك المواصفات، ويجوز خلع الحجاب أمام محارم المرأة وهم الأب، والأخ، والجد والزوج، والأبناء، وأبناء الأخوة، والعم، والخال، والأخوة بالرضاعة وأبنائهم.

فوائد الحجاب 

تقطف المرأة المسلمة ثمرة الالتزام بالحجاب، وتحصد من لبس الحجاب ثمار كثيرة، حيث ترك الحجاب في قلوب من ارتداه طهارة وعفة، ويمنع الحجاب إشاعة الفواحش والمنكر اتفاقية، فقد كرم الله المرأة المسلمة بالحجاب وميزها عن باقي مخلوقاته، حتى تظهر المرأة المسلمة في كامل طهارتها وعفتها وهيبتها بين المجتمع، وقد أنعم الله على المسلمة بالكثير من النعم أولها نعمة الستر وهو الحجاب، يحافظ الحجاب على المجتمع فهو يحفظ الحياء ونتجنب به الفتن والفواحش ما ظهر منها وما بطن، الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الستر.

الضوابط الشرعية للحجاب

يوجد مجموعة من الضوابط الشرعية للحجاب أقرها الدين وهي كالتالي:

  1. يجب أن يكون الحجاب ساترًا يغطي عورة المرأة، وإجازة ظهور الوجه والكفين. 
  2. يجب يكون الحجاب خالي من أي أنواع الزينة التي تلفت الأنظار، والهدف من الحجاب هو الستر وعدم إظهار أي مفاتن.
  3. يجب أن يكون الحجاب لا يصف ولا يشف ولا يكشف ما تحته، أن يكون من الأقمشة الثقيلة، لا تحدد أوصاف الجسم.
  4.   أن يكون الحجاب فضفاض وواسع وغير ضيق ولا يصف عورات النساء.
  5. يجب على المرأة عدم وضع العطور خارج منزلها، إذا شم رجل غريب رائحتها وضعت في موضع الزنا.
  6. من شروط الحجاب أن تبتعد المرأة عن التشبه بالرجال.
  7. يجب أن تلتزم المرأة بشروط الحجاب الإسلامي الذي وضعته الشريعة الإسلامية. 

اقرأ أيضًا: 5 طرق للبس الحجاب هتخليكى جميلة وبسيطة

الحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات في ختام مقالنا تحدثنا عما يمكن ذكره في موضوع تعبير عن الحجاب وقد عرضنا لكم وصف تفصيلي عن الحجاب، ومتي فرض الحجاب وصفات وضوابط الحجاب نتمنى أن نكون نلنا اعجابكم.