أعلنت دولة قطر عن تقديم مجموعة من الخدمات الإلكترونية ومن بينها نموذج طلب اجازة من وزارة الصحة في قطر، يمكنكم الآن استخراج وثيقة طلب الإجازة عبر خطوات إلكترونية تضمن تقييم حالة المرض والتأكد من الوضع الصحي للمريض كما تجدون بين هذه الخطوات توجيهات للوقاية من انتشار العدوى في بيئة العمل وتحديد مدة الإجازة المطلوبة وفيما يلي سنتطرق إلى أفضل صيغة لطلب إجازة يحتاجها الكثيرون لذا ابقوا معنا وتابعوا المقال.

نموذج طلب اجازة من وزارة الصحة في قطر

في الحالات الطارئة التي يمكن أن تؤثر على أداء العامل مثل الإصابة بوعكة صحية تقلل من فعاليته في العمل، يطلب منه الانقطاع عن العمل لمدة قد تكون غير مسبوقة، وقد تتراوح هذه المدة ما بين يومين قليلين إلى مدة قد تطول إلى ثنائية الأسابيع أو حتى شهر، ذلك تبعاً لحالته الصحية وجسامة المرض.

عند التعرض لإصابة خطيرة تستدعي تلقي علاج ممتد أو الحاجة إلى الذهاب إلى الخارج من أجل العلاج، يتوجب على العامل ملء نموذج طلب لإذن غياب مرضي، من الضروري توضيح أسباب طلب هذا الإذن والمدة المقدرة للغياب، كما يجب ذكر تاريخ العودة المحتمل وسيتم النظر في إمكانية استمرار صرف الراتب خلال هذه المدة استنادًا إلى تقييم المسؤول للوضع الصحي للموظف.

نموذج طلب اجازة من وزارة الصحة في قطر
نموذج طلب اجازة من وزارة الصحة في قطر

كيفية طلب نموذج طلب إجازة مرضية

وثيقة الاستئذان المرضي تُعَد مستندا طبيا يصدر عن مؤسسة صحية موثوق بها، وتُظهر هذه الوثيقة الوضع الصحي للمريض والفترة التي يتطلبها لأخذ فترة راحة، تسعى وزارة الصحة في دولة قطر إلى تسهيل إجراءات الحصول على وثيقة الاستئذان المرضي من خلال توفير خدمة رقمية تُمكّن الشخص المريض من الحصول على الوثيقة بكل سهولة ويسر.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن نتيجة معامل وزارة الصحة للسفر للسعودية

طلب الإجازة في قطر

عملت حكومة دولة قطر على تبسيط إجراءات الحصول على الإجازات المرضية للعاملين بها وذلك من خلال إتاحة استمارة إلكترونية يسهل تعبئتها، حيث:

  • تتاح إمكانية الدخول إلى هذه الخدمة من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالحكومة القطرية وذلك بالنقر هنا.
  • سيطلب منك بعد ذلك أن تقوم بتسجيل الدخول مستخدمًا عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك.
  • بعد ذلك يجب اكمال وتعبئة كل البيانات اللازمة الخاصة بالمستفيد.
  • بعد إتمام ذلك، تقدم بالطلب للحصول على نسخة من شهادة الإجازة المرضية بصيغة PDF.
  • املأ الاستمارة وتحقق من المعلومات المدخلة قبل أن تقوم بطباعتها.
  • يتم بعد ذلك التصديق على الاستمارة وختمها من جانب السلطات الحكومية في دولة قطر والمؤسسة ذات الصلة.

تفاصيل طلب الإجازة المرضية في قطر

يستطيع العاملون في القطاع الصحي الحاصلون على ترخيص من المجلس الصحي القطري من مجموعة التخصصات الطبية أن يستخرجوا شهادات طبية من خلال الاستفادة من الخدمة المقدمة في هذا الشأن:

  • كافة المؤسسات العامة والخاصة في دولة قطر تعترف بشهادات الغياب الصحي التي يتم توزيعها من خلال نظام إداري خاص بالاجازات الطبية.
  • يُستعمل جواز السفر أو بطاقة تعريف المريض الخاصة من أجل التحقق من هويته.
  • يسعى النظام لجعل عملية الحصول على الإجازات المرضية أكثر سهولة للمرضى ويشكل آلية للحد من الأعمال الملتوية والتزييف في معاملات الإجازات المرضية، الأمر الذي يؤدي إلى تقليص الأخطاء التي قد تنجم عن الممارسات اليدوية.

الفترة المسموح بها في الإجازة

تتوقف المدة المسموح بها للإجازات على طبيعة الوظيفة والقطاع الذي يعمل به الفرد في دولة قطر وبناءًا على الأنظمة المعمول بها في القطاع الخاص، يتمتع العامل بحق الحصول على إجازة مرضية بأجر كامل تصل إلى ثلاثين يوماً وإذا احتاج إلى فترة علاج تزيد لمدة شهرين، فإنه يستحق الحصول على راتب يعادل ثلاثة أرباع الأجر الكامل، ولكن دون الانتفاع بأي راتب للشهر الثالث خلال نفس العام.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم تظلمات الاعمال الممتازة وزارة الصحة 2024

شروط الحصول على نموذج الإجازة المرضية

ينبغي توفر مجموعة من المتطلبات للحصول على إذن غياب بسبب المرض، وتتضمن هذه المتطلبات:

  • يجب إكمال استمارة طلب الغياب بداعي المرض من خلال المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الصحة العامة في دولة قطر وتحتم الضرورة إلحاقها بتقرير طبي مصدق يؤكد على وضع المريض الصحي.
  • ينبغي أن يكون الطلب مطابقاً للشروط التي حددتها إدارة التسجيل حتى يتسنى له الحصول على الموافقة.
  • يلتزم مقدم الطلب بالأمانة والمسؤولية للتأكد من أن الإجازة المطلوبة مستحقة وليست بدون مبررات واضحة.
  • تخضع مدة الإجازة المسموح بها للقوانين واللوائح الرسمية الجاري تطبيقها.

في ختام مقالنا عن نموذج طلب اجازة من وزارة الصحة في قطر، يحق للموظف أن يتقدم بطلب للحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر وقد استعرضنا الإجراءات المطلوبة للتمكن من استخراج هذه الوثيقة كذلك استعرضنا المدة المصرح بها للإجازة والدور الهام الذي يلعبه هذا النموذج بالإضافة إلى معلومات أخرى ذات صلة بالموضوع.