اقوال وحكم

أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث

تعد قصائد الغزل من أرقى أنواع الشعر، حيث تتميز بقافية فريدة تميزها عن باقي أنواع الشعر الجميلة، وفي العصر الحديث أبدع العديد من الشعراء في كتابة الغزل، وتميزت أشعارهم بسهولتها وجمال تعبيرها، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على بعض من هؤلاء الشعراء المبدعين.

أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث

بدر شاكر السياب

بدر شاكر السياب، الذي ولد في قرية جيكور بالعراق عام 1926م، انتقل إلى بغداد لمواصلة تعليمه في مجال اللغة الإنجليزية. كان مهتماً بشدة بالأدب العربي وقراءة أعمال كبار الشعراء مثل المتنبي، حياة السياب كانت مليئة بالتحديات والصعوبات، مما انعكس بوضوح على أعماله الشعرية، ويعتبر السياب من رواد الشعر الحديث وله العديد من المؤلفات الشعرية البارزة، ومن أشهرها ديوان “أنشودة المطر” وتوفي في عام 1964م.

أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث
أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث

إبراهيم طوقان

إبراهيم طوقان ولد في عام 1905م في محافظة نابلس بفلسطين حيث تلقى تعليمه الابتدائي، ثم انتقل إلى القدس لمتابعة دراسته الثانوية، وخلال هذه الفترة تأثر كثيراً بالشعر العربي واللغة العربية، سافر لاحقاً إلى بيروت لإكمال تعليمه الجامعي وحصل على درجة في الأدب. في عام 1936م، بدأ العمل في قسم اللغة العربية في إذاعة القدس، ويعتبر من أبرز الشعراء الفلسطينيين، ومن أشهر أعماله قصيدة “موطني” وتوفي في عام 1941م.

اقرأ أيضًا: شعر غزل صريح لأشهر شعراء العرب

أبو القاسم الشابي

أبو القاسم الشابي وُلد عام 1909 في مدينة الشابية بتونس، وتعلم مبادئ اللغة العربية على يد والده الذي كان شيخًا، وسار على خطاه في هذا المجال، وحصل لاحقًا على شهادة في الحقوق لكنه اختار أن يكرس نفسه للأدب العربي، فكتب الشعر وتأثر بأدباء المهجر، دعا إلى استقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي، ومن أشهر قصائده قصيدة “إرادة الحياة” وتوفي الشابي في عام 1934.

حافظ إبراهيم

ولد في مصر سنة 1871م ودرس القانون قبل أن يلتحق بالدراسة العسكرية ليصبح ضابطا، وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية، عمل في دار الكتب وكتب أشعاراً وطنية تعبر عن الاحتلال الإنجليزي لمصر وتعلم اللغة الفرنسية، مما ساعده على ترجمة بعض الكتب إلى العربية. من أشهر قصائده: قصيدة “اللغة العربية” وتوفي في سنة 1932م.

عمر أبو ريشة

ولد في عام 1910 في عكا فلسطين ودرس المرحلة الابتدائية في جسر الشغور سوريا، ثم أكمل تعليمه في عكا وحلب ودرس الأدب العربي في بيروت، حيث تأثر بالشعر العربي وبدأ في كتابته، وعارض والده كتابة الشعر فأرسله لدراسة الكيمياء في لندن، لكن عمر استمر في كتابة الشعر، وعمل في السلك الدبلوماسي وتنقل بين العديد من الدول حول العالم، وله ديوان شعري يجمع كل أعماله الشعرية وتوفي في عام 1990.

نزار قباني

يعتبر من أبرز شعراء الغزل الحديث، ولد نزار قباني في دمشق، سوريا، عام 1923 والبيت الذي نشأ فيه قباني يعد من أعرق المنازل في سوريا، واهتم نزار بشكل كبير بلغته الشعرية ونجح في جعل لغته تتميز بالفصاحة بالإضافة إلى المشافهة اليومية التي كان يستعملها عدد كبير من الناس، وكان شعر نزار قباني يتميز بالسهولة والسلاسة ويستخدم لغة الحياة اليومية، حيث كان يستوحي معاني كلماته من الأشياء البسيطة التي يعيشها الناس يوميًا، كانت قصائده لا تحتاج إلى الكثير من التفسير لأن كلماته كانت بعيدة عن التعقيد والتكلف، وكتب قباني العديد من القصائد بما في ذلك (قصيدة خمس دقائق وقصيدة أبي وقصيدة حبيبتي والمطر وقارئة الفنجان وغيرها من العديد من القصائد).

اقرأ أيضًا: كلمة وداع وشكر للمدير معبرة!

الشعر الحديث

يُعتبر نزار قباني من أبرز شعراء الغزل في العصر الحديث، فقد وُلد في دمشق، سوريا عام 1923، و المنزل الذي نشأ فيه قباني يعد من أعرق المنازل في سوريا، واهتم نزار كثيراً بلغته الشعرية ونجح في جعلها تتميز بالفصاحة، بالإضافة إلى استخدامه للغة المحكية التي يتداولها الكثير من الناس يومياً، ويتميز شعر نزار قباني بالسهولة والسلاسة، حيث يستخدم لغة الحياة اليومية ويستمد معاني كلماته من الأمور البسيطة التي يعيشها الناس يومياً، لم تكن قصائده تحتاج إلى الكثير من التفسير لأن كلماته كانت بعيدة عن التعقيد والزخرفة، كتب قباني العديد من القصائد ومنها “قصيدة خمس دقائق”، “قصيدة أبي”، “قصيدة حبيبتي والمطر”، و”قصيدة قارئة الفنجان” وغيرها العديد من القصائد.

في ختام مقالنا قدمنا لكم مجموعة من أسماء شعراء الغزل في العصر الحديث، ويعد التعبير عن الحب عبر الشعر الغزلي واحداً من أهم وأجمل أنواع الشعر، حيث يعبر الشاعر من خلاله عن المشاعر التي تكمن في داخله.