اذاعة مدرسية عن بر الوالدين، في هذا المقال سنتناول معًا إذاعة مدرسية تتحدث عن بر الوالدين، ونسلط الضوء على أن نعمة الوالدين من أغلى النعم التي وهبها الله لنا، وسنركز أيضًا على أهمية بر الوالدين التي أمرنا الله بها في القرآن الكريم، وحث ديننا الحنيف على التعامل الحسن مع الوالدين، كما ورد في القرآن الكريم: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”، سنقدم لكم إذاعة مميزة تسلط الضوء على هذا الموضوع الهام.

مقدمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

بسم الله الرحمن الرحيم، أعزائي الزملاء والأساتذة الكرام، نرحب بكم في فقرة اليوم من برنامجنا الإذاعي، حيث سنناقش أهمية بر الوالدين في الإسلام، إن الله عز وجل أمرنا ببرهم ورعايتهم، ووضعهم في مرتبة عظيمة في الدين، والرسول صلى الله عليه وسلم شدد على هذا الأمر وأوصانا بالإحسان إليهم، فلولا جهودهم لما وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم.

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين

يُعتبر أفضل بداية لإذاعتنا هو تلاوة آيات من القرآن الكريم، حيث يتلى لنا بصوته الشجي الطالب (…..)، تذكيرًا بعظمة الله وتوجيهاته السامية، ومن بين هذه الآيات:

“وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.

هذه الآية تذكرنا بأهمية بر الوالدين وتوجيه الإحسان إليهما، مع التمنيات بالتوفيق والبركة في الذرية والتوبة إلى الله.

اقرأ أيضًا:إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

بعد الانتهاء من قراءتنا للآيات العطرة، سوف نتجه لمرحلة أخرى ضمن البث الإذاعي المدرسي المخصص لفضيلة بر الوالدين، وهذه المرحلة تختص بالأحاديث النبوية المطهرة، وسنستعرض مجموعة من الأحاديث النبوية التي وردت عن النبي محمد – صلوات الله وسلامه عليه – والتي حث فيها على الإحسان إلى الوالدين، وطاعتهم، ومحبتهم، مشددًا على الفضيلة العظيمة لهذا العمل، فإن أفضل السبل هو اتباع سنة النبي، وقد انتقينا لكم مجموعة من الأحاديث تجسد هذا المعنى.

  •  عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “سألت النبي صلى الله عليه وسلم: ‘أي الأعمال أحب إلى الله؟’ قال: ‘الصلاة على وقتها’، ثم قلت: ‘ثم أي؟’ قال: ‘ثم بر الوالدين’، قلت: ‘ثم أي؟’ قال: ‘الجهاد في سبيل الله’، قال: ‘حدثني بهن، ولو استزدته لزادني'”.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: “تقدم رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: ‘أبايعك على الهجرة والجهاد، أطلب الأجر من الله’، فقال له النبي: ‘هل من والديك أحد حي؟’ قال: ‘نعم، بل كلاهما’، فقال النبي: ‘فابتغ الأجر من الله؟’ قال: ‘نعم’، فقال النبي: ‘ارجع إلى والديك فأحسن صحبتهما'”.

فقرة الدعاء:

اللهم، أرحم والدَيَّ واغفر لهما، كما رباني صغيراً، يا من تبسط العطايا، ابسط على والدتي من فضلك الواسع، وامنحها القوة لتقر بعبادتك وتطيعك، وأنعم عليها بالعافية والسعادة في كل جوانب حياتها، وارزقها العمر المديد، واجعل آخر كلامها في هذه الحياة شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله.

حكمة الإذاعة عن بر الوالدين

“الحكمة ضالة المؤمن، فمن وجدها فهو أحق الناس بها”، نحن الآن سننطلق في رحلة مع حكمة اليوم، بصوت الطالب (…).

  • “من كان لديه والدين، فليكن مُحسنًا إليهما في كل حين، فإن ذلك يفتح له بابًا من أبواب الجنة”.
  • “إذا جعلك والداك أميرًا مدللًا في صغرك، فجعلهما ملوكًا في كبرك”.

كلمة عن بر الوالدين

  • بر الوالدين هو مفهوم يدل على الإحسان والتقرب للأب والأم، و معاشرتهما بالمعروف، سواء في القول أو الفعل، بهدف التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، يقول ابن منظور: “البر ضد العقوق، والمبرة مثله”، مشيراً إلى أن بر الوالدين يتضمن الإحسان والإكرام.
  •  ويشير ابن عمر إلى أن الله سماهم الأبرار لأنهم برّوا الآباء والأبناء، مؤكداً على أهمية البر للوالدين، ويضيف ابن الأثير أن بر الوالدين يعني الإحسان لهما والاحترام لحقوقهما، مقابل العقوق الذي يشمل الإساءة إليهما وإهمال حقوقهما.

اقرأ أيضًا:بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf

خاتمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

في ختام إذاعتنا، نود التأكيد على أن الوالدين هما أفضل ما يمن الله به على الإنسان، وأنه لا يُدرك قيمتهما إلا بعد فقدانهما، إن حب الوالدين هو أول مشاعر الإنسان التي يدركها، ولذا يجب علينا أن نقدم لهما كل ما أمرنا الله به، وأن نرعاهما بأفضل ما نستطيع عندما يصلون إلى سن الكبر.