موضوع تعبير

انشاء عن القضية الفلسطينية سادس علمي

انشاء عن القضية الفلسطينية سادس علمي يجب أن يتعلمه الطلاب، فلسطين تعني الحضارة والتاريخ، من منا يمكنه أن يجهل عراقة هذه الأرض؟ إنها موطن جميع الأديان السماوية التي أُنزلت على رسل الله، وتحتضن العديد من أبرز المعالم التاريخية والدينية في العالم وبالنظر إلى أهمية هذه الدولة، سنتحدث عنها ونقدم كافة المعلومات المتعلقة بها من خلال موقعنا، لذا تابعوا معنا السطور التالية بالتفصيل.

انشاء عن القضية الفلسطينية سادس علمي

تعد القضية الفلسطينية القضية الأهم في تاريخ العالم العربي بأسره، حيث تتأثر مشاعر كل العرب من أجلها، يعود ذلك إلى كونها ليست وليدة العصر الحالي بل نتاج سنوات طويلة وتاريخ مليء بالصراعات المستمرة والاضطرابات المتواصلة التي شهدتها فلسطين من قبل العديد من المستعمرين الذين اعتبروها موطنًا لهم دون أي حق شرعي.

كما وجد العديد من المستعمرين في الأراضي الفلسطينية البيئة المناسبة لإنشاء حياتهم وإقامة دولتهم نظرًا للموقع الاستراتيجي الرائع لهذه الدولة بالإضافة إلى كونها مهد الحضارات وأرض الرسالات فقد تعاقبت عليها حضارات عديدة نتيجة كثرة المستعمرين وقد استعمرها البيزنطيون، الرومان، العثمانيون، الصليبيون، المماليك وغيرهم من الشعوب من خلال هذا البحث سوف نعرض لك موضوع تعبير عن فلسطين للصف السادس.

تعد الأرض الفلسطينية مهد الديانات السماوية وأرض الرسالات حيث كان بها مسرى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كما أنها مهد نبي الله المسيح عليه السلام وتعتبر فلسطين أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين رغم مرور الزمن وتزايد المحن تظل فلسطين وشعبها صامدين وأبيين، تفتخر بتاريخها المجيد وتشتهر بأرض الزيتون، وأرض الشهداء والكرم والضيافة.

فلسطين ليست مجرد دولة عربية فهي تحوي العديد من المقدسات الإسلامية العظيمة، تجمع فلسطين جميع الأديان السماوية على أرضها، حيث يقع بها المسجد الأقصى الذي يعد أولى القبلتين عند المسلمين كما تحتضن كنيسة القيامة التي يقصدها المسيحيون للحج بالإضافة إلى الحائط المبكي وهو مكان مقدس لليهود الذي يجدون فيه جزءاً من تاريخهم وتراثهم في فلسطين.

دولة فلسطين المحتلة 

قضية دولة فلسطين، حيث يشعر القلب بالسعادة عندما يُذكر اسمها فهي أمة تواجه العديد من النزاعات مع شعوب مختلفة لكنها لم تهزم أبدًا فهي بالرغم من كل ذلك ثابتة وقوية، تستمر في كتابة تاريخ الأبطال بدمائهم وبناء الحضارة والتقدم إلى الأمام.

فلسطين هي دولة تقع في قلب آسيا وموقعها الاستراتيجي بالغ الأهمية مما جعلها هدفاً للعديد من المستعمرين، أصبحت قضية فلسطين من المشاكل الأكثر إلحاحاً في الوطن العربي وتسعى العديد من الدول العربية لإيجاد حلول لها، كنعان التي تعبر عن أرض الحضارة ومهدها، مليئة بصراعات الزمن وأزماته، لكنها ظلت حية على مر العصور ونجحت في البقاء والنهوض من تحت الأنقاض بفضل دعم ومساندة الدول العربية.

اقرأ أيضًا:خاتمة تعبير عن فلسطين 2024 تعبير عن أهمية دولة فلسطين

ملخص قضية فلسطين

بالرغم من تعاقب العديد من القوة الاستعمارية على دولة فلسطين، كان كل منهم يدرك أنه مجرد مستعمر يستنزف ثروات الأرض ويستقر لفترة محدودة ثم يغادر دون أن يحقق أي مكاسب دائمة من تحكمه بالأرض. وخلال هذه الفترات، قدم الشعب الفلسطيني تضحيات كبيرة في مقاومته لهؤلاء المستوطنين، فاستشهد الشباب والأطفال والكبار من الرجال والنساء إلا أنهم لم يتخلوا على الإطلاق عن قضيتهم وأرض فلسطين بأي ثمن.

ومرت الأيام حتى وصل اليهود الذين احتلوا فلسطين الحبيبة نتيجة اعتقادهم أن فلسطين هي أرض الميعاد وأنها الدولة التي وعدهم الله بها، فاستوطنوها واستقروا فيها عندما كانوا مخلصين للنبي موسى عليه السلام لكن اليهود لم يحافظوا على العهد، إذ لم تدم فترة ولائهم للأنبياء طويلاً، فقد انحرفوا عن الطريق المستقيم وبدأوا في قتل الأنبياء وإيذاء الشعب بشكل وحشي لا مثيل له وأفسدوا في فلسطين فسادًا يستعصي على الزمن إصلاحه سواء في المساكن أو المصالح أو جميع المؤسسات.

وفي ذلك الوقت كان من الضروري أن يغادروا هذه الأرض التي كانت لهم ملاذاً وأكرمتهم بشكل جيد لكنهم لم يحافظوا على من أكرمهم وأتلفوا كل شيء من حولهم، مرت الأيام وتفاقمت قضية فلسطين وازدادت سوءاً يوماً بعد يوم، هناك العديد من الدراسات التي أجريت وأكدت جميعها أن يهود اليوم لا ينتمون إلى أحفاد إسرائيل الذين استقروا في فلسطين منذ 400 عام وهذا يعني أن اليهود ليس لهم حقوق كاملة في فلسطين، في النهاية يجب أن تكون القضية الفلسطينية سامية وتنتهي لصالح الفلسطينيين الذين هم أصحاب الأرض الأصليين.

فلسطين أرض الميعاد

ما دفع اليهود وشجعهم على الذهاب إلى دولة فلسطين والسيطرة عليها بهذا الشكل وقتل أهلها من أجل الاستيلاء على أراضيهم هو المشروع الصهيوني الذي يهدف إلى إعادتهم إلى (أرض الميعاد)،فلسطين كما أن الدول الأوروبية بما في ذلك سكانها الذين كانوا يحملون كراهية واضحة تجاه اليهود، شددت على ضرورة رحيل اليهود من بلادهم وتوجيههم نحو فلسطين وكانت بريطانيا العظمى المحرك الرئيسي لهجرة اليهود إلى فلسطين، ابتداءً من عام 1948 وهو العام الذي قامت فيه العصابات اليهودية بمهاجمة الفلسطينيين، تم إنشاء ما يسمى بـ(إسرائيل).

كما أعلنت المنظمة اليهودية عن تأسيسها، لا تزال فلسطين حتى يومنا هذا تقاوم قبضة الاحتلال الإسرائيلي الذي يسعى دائماً للسيطرة عليها بشكل كامل وحرمانها من حقوقها، تعمل إسرائيل أيضاً على جعل مدينة القدس عاصمة لها، وهذه القضية تواجه رفضا تاما من العرب والفلسطينيين الذين يعتبرون القدس عاصمة للدولة الفلسطينية. 

من الضروري أن يتعاون العرب فيما بينهم لدعم القضية الفلسطينية وتحقيق النصر على الصهيونية والضغط على الاحتلال الإسرائيلي ليترك فلسطين لشعبها، يجب على العرب الثبات في دعم القضية الفلسطينية والتصدي بشكل موحد لهذا الظلم خاصةً من خلال التصدي لمحاولات الاحتلال لهدم المسجد الأقصى وتهجير الفلسطينيين من أرضهم وتحويل القدس من عاصمة فلسطين إلى عاصمة إسرائيل.

خاتمة موضوع عن قضية فلسطين

إن قضية فلسطين تستوجب اتحاد الحكومات العربية ووقوفها صفًا واحدًا لمواجهة هذا الاحتلال الصهيوني ومقاومته بكامل القوة، حيث استحوذ على الأراضي الفلسطينية، دمر مبانيها، شرد أهلها وأدى إلى وفاة العديد من أطفالها وشيوخها ونسائها، إنه سعى للاستيلاء على مدنها وقراها وإبادة أعداد كبيرة من الفلسطينيين. 

كما تتطلب قضية فلسطين أيضًا دعمًا كبيرًا من العرب وغير العرب حتى تتمكن من مجابهة الاحتلال الإسرائيلي والخلاص من سيطرته والتمتع بالأمن والسلام والاستقرار الذي افتقدته منذ عام 1948م.

محتوى الإنشاء عن فلسطين

يمكن أن يشمل موضوع الإنشاء حول فلسطين مجموعة متنوعة من المواضيع مثل التاريخ القديم والحديث لفلسطين، الجغرافيا والموارد الطبيعية، الثقافة والتراث الفلسطيني وكذلك القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي:

  •  تاريخ فلسطين: يمكن أن نذكر الحضارات القديمة التي سكنت في فلسطين مثل الكنعانيين، الفلسطينيين، والإسرائيليين.
  • الجغرافيا والثروات الطبيعية: يمكن إدراج تفاصيل عن الأماكن الجغرافية البارزة في فلسطين والثروات الطبيعية كالزراعة والمياه.
  • الثقافة والتراث الفلسطيني: يمكن إدراج معلومات حول العادات والتقاليد والفنون الفلسطينية التقليدية.
  • القضية الفلسطينية: يمكن إدراج معلومات حول تاريخ النزاع العربي الإسرائيلي والحالة السياسية الراهنة في فلسطين.

اقرأ أيضًا:كلمات عن فلسطين تبكي لها العيون

مكانة فلسطين بين الدول

وفي سياق الحديث عن موضوع تعبير عن فلسطين تحظى فلسطين بمكانة فريدة ومميزة بين دول العالم في مختلف المجالات والأنشطة ومنها ما هو على الجانب التالي:

  • الموقع الجغرافي: تتمتع دولة فلسطين بموقع جغرافي فريد في وسط العالم، حيث تربط بين قارتي آسيا وأفريقيا مما يجعلها نقطة تجمع لكثير من الشعوب، يتميز مناخها بالتنوع ويتخللها البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن كما أن أراضيها تمتاز بالتنوع والثراء.
  • المكانة الدينية: تعظ دولة فلسطين مهدًا للديانات السماوية وخاصةً المسيحية واليهودية، ففيها ولد السيد المسيح وانتشرت منها المسيحية إلى العالم أجمع كما تحتوي على العديد من الآثار والمخطوطات اليهودية التي تم العثور عليها في مدينة أريحا، التي تعد أقدم مدينة في العالم إضافة إلى ذلك شهدت فلسطين رحلة الإسراء والمعراج التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • مكانة فلسطين السياحية تأتي من الأهمية الكبيرة للمعالم والآثار الدينية الموجودة فيها، تشمل هذه المعالم كنسية المهد، كنيسة القيامة والمسجد الأقصى بالإضافة إلى ذلك مسجد قبة الصخرة والمعابد اليهودية إلى جانب العديد من المعالم الأثرية الأخرى المهمة، تتميز فلسطين أيضًا بجبالها وطبيعتها الساحرة والجميلة لذلك تعتبر وجهة جذابة للسائحين من مختلف الأديان.

وهكذا نكون قد انتهينا من تقديم موضوع انشاء عن القضية الفلسطينية سادس علمي الذي عرضنا فيه العديد من المعلومات حول استعمار الدولة ودمارها من قبل الإسرائيليين وكذلك محاولاتهم للقضاء على الشعب الفلسطيني بأسره، نأمل أن نكون قد وفينا توقعاتكم.