اسلاميات

حكم التلبية في الحج والعمرة

حكم التلبية في الحج والعمرة، هو ما سوف نتناوله في هذا المقال فالمقصود بالحج والعمرة في اللغة العربية هو زيارة ومقصد مكان ما، بينما جاء معناها في الشريعة بأن الحج هو إتمام المناسك والمشاعر المقدسة عند زيارة أحد الأماكن المخصصة للتقرب لله سبحانه وتعالى، بينما العمرة فهي التعبد لله ويتم ذلك من خلال الطواف حول البيت، والسعي بين الصفا والمروة.

حكم التلبية في الحج والعمرة

تباينت آراء أهل العلم حولها ومن بين تلك الآراء.

رأي الشافعي وأحمد

جاء رأي الشافعي وأحمد أن التلبية في الحج والعمرة سنة، كما ذكروا بأنها واجبة، ولكن يمكنك القيام بشئ آخر يتعلق بالحج ينوب عنها.

رأي الأحناف وبعض أهل العلم 

جاء رأي الأحناف بأن التلبية من بين الأركان التي تتعلق بالإحرام.

رأي الشيخين ابن باز وابن عثيمين 

حيث جاء عنهما أن التلبية سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الأدلة التي استدل منها العلماء 

استدل العلماء وأهل العلم على بعدة أدلة شرعية من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدلة.

ما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّه قال: “سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُهِلُّ مُلَبِّدًا يقولُ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ، لا يَزِيدُ علَى هَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ.

وعلى الرغم من أنه فعل من أفعال الرسول عليه الصلاة والسلام إلا أنه لم يأمر به المسلمين من بعده.

حكم الدعاء بعد انتهاء التلبية في الحج والعمرة 

اجتمع أهل العلم والعلماء على أنه من المستحب أن يزيد المسلمين في الإحرام من التلبية كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى أن الدعاء بعد التلبية من الأمور المستحبة، وعلى المحرم أن يدعو الله بنيل الجنة، والدعاء بالنجاة من النار وعذابها. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل الله الرضوان والمغفرة، وأيضاً كام يستعيذ برحمة الله من النار، وذلك بعد أن ينتهي من التلبية.

قال ابن قدامة في المغني ( وَإِذَا فَرَغَ مِنْ التَّلْبِيَةِ صَلَّى عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَدَعَا بِمَا أَحَبَّ مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ).

أقوال العلماء التي جاءت 

جاءت أقوال عديدة حول حكم التلبية في الحج والعمرة، ومن أشهر تلك الأقوال التالي:-

  • قول الشيخ ابن عثيمين: التلبية سنة للرجال والنساء وهي: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك. وينبغي أن يذكر نسكه إن كان محرماً بعمرة أو حج فيقول مع التلبية: لبيك عمرة إن كان محرماً بعمرة، أو لبيك بحجة إن كان محرماً للحج، أو لبيك عمرة وحجاً إن كان محرماً بالقران. والرجل يرفع صوته بذلك، أما المرأة فلا ترفع صوتها بذلك لما يخشى من رفع صوتها من الفتنة”.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم الحج

حكم التلبية في الحج والعمرة من الأحكام التي تم ذكرها خلال هذا المقال، والتي وضحنا فيه معنى التلبية، والحكم في القيام بالتلبية وغيرها من المعلومات الهامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *