اسلاميات

حكم صيام يوم الجمعة منفردا في شوال

حكم صيام يوم الجمعة منفردا في شوال هل يسمح بصيام يوم الجمعة بمفرده خلال فترة الست من شوال؟ هذا السؤال يثير الكثير من الاهتمام، خاصة بالنظر إلى رغبة البعض في صيام الستة أيام من شوال بالتتابع أو بالصيام المنفرد.

هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردا خلال الست من شوال ؟

يشير الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق، إلى أن إفراد يوم الجمعة بالصيام مكروه بناءً على اتفاق جمهور أهل العلم، ويستشهد بحديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي ينص على عدم تخصيص ليلة الجمعة بالقيام، ولا يوم الجمعة بالصيام، ما لم يكن الصيام من العادات اليومية للفرد، وأشار الأطرش إلى أنه يكره التطوع بالصيام يوم الجمعة بمفرده عن باقي الأيام، حتى لو كان ضمن صيام الست من شوال، نظرًا لأن صيام الست من شوال يعتبر تطوعيًا ويُشمله النهي الشرعي.

وفيما يتعلق بحكمة النهي عن إفراد يوم الجمعة بالصيام، وبالسماح بصيامه مع يوم قبله أو بعده، أو عند موافقة عادة للفرد، يشير النووي رحمه الله إلى أن العلماء أشاروا إلى أن الحكمة في هذا النهي تكمن في أن يوم الجمعة هو يوم مخصص للدعاء والذكر والعبادة، بدءا من الغسل والتهيؤ للصلاة وانتظارها، ومتابعة الخطبة وكثرة الذكر بعدها، استنادًا إلى الآية القرآنية التي تشجع على ذلك. 

ويستحب الافطار في هذا اليوم لتسهيل أداء هذه العبادات وتفاعل الفرد معها بنشاط وسرور، بحيث يتمتع بالمزايا والفوائد المترتبة عنها دون تعب أو إرهاق، ويشبه هذا النهج يوم عرفة حيث ينصح بالإفطار فيه ليتسنى للحاج أداء مناسكه بكل يسر وسهولة، وفيما يتعلق بالسؤال حول ما إذا كان هذا ينتج عن استمرارية المعنى الأساسي للنهي، فإن الجواب يكمن في أن الصوم الذي يسبق أو يتبع يوم الجمعة يعوض عن أي تقصير أو تعب قد ينجم عن صيام يوم الجمعة وقدرته على أداء العبادات المخصصة لهذا اليوم بالشكل المناسب.

اقرأ أيضًا: ما هو فضل صيام أول رجب؟

فضل صيام الست من شوال بعد رمضان

بخصوص فضل صيام الست من شوال بعد شهر رمضان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إن صيام الست من شوال يعادل صيام العام كله، وأن الحسنة المكتسبة منها تُضاعف بعشرة أمثالها ولذلك، يحث المسلم على اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الصيام، بما يتيح له ذلك من قدرة واستطاعة ويمكن تحديد النية لصيام الستة أيام حتى وقت الظهر إذا لم يفطر، وهذا يتنافى مع صوم الفريضة الذي يجب فيه تحديد النية قبل الفجر.