اسلاميات

حكم صيام يوم عاشوراء وحده وسبب تسميته بهذا الاسم

من خلال قراءة هذا الموضوع سوف نجيبكم على حكم صيام يوم عاشوراء وحده دون صيام سوم تاسوعاء قبله أو حتى بعجه، والذي يعتبر من الأسئلة التي تم البحث عنها بشكل كبير على جميع محركات البحث المختلفة بمناسبة حلول هذه المناسبة الشريفة كما سوف تتعرف على جميع الحالات التي تتعلق بحكم صيام هذا اليوم وحده، بالإضافة إلى التعرف على يوم عاشوراء وفضل صيامه والكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة، تابع للتعرف على هذه المعلومات.

حكم صيام يوم عاشوراء وحده

فيما يتعلق بحكم صيام يوم عاشوراء وحده، فقد قال الإمام الشافعي بالإضافة إلى كلًا من أصحابه أحمد وإسحاق وغيرهم، أنه من المستحب أن يتم صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء مع بعضهما البعض، حيث أن النبي صلىى الله عليه وسلم صام العاشر مع نية صيام التاسع أيضًا. وعلى هذا الرأي فإنه صيام يوم عاشوراء يكون على مراتب عديدة، وأقل هذه المراتب أن يتم صيام يوم العاشر من محرم وحده دون وجود أيام أخرى معه سواء كان قبله أو بعده، ولكن كلما كثر الصيام في شهر محرم كان الفضل كبير.

حكم صيام عاشوراء عند دار الإفتاء المصرية

فيما يتعلق بحكم صيام يوم عاشوراء وحده قد أوضحت دار الإفتاء المصرية بأنه من الجائز أن يصوم المرء يوم عاشوراء وحده دون صيام أي يوم قبه أو بعده، فهذا جائز شرعًا. وذلك لأنه لم يرد أي نص عن الرسول صلى الله عليه وسلم ينهي عن فعل ذلك، ولكن من المستحب أيضًا صيام اليوم التاسع من شهر محرم مع يوم عاشوراء، فهذا أفضل وأطيب.

فضل صيام يوم عاشوراء

وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تؤكد على فضل صيام يوم عاشوراء “العاشر من شهر محرم” من كل عام، بالإضافة إلى يوم تاسوعاء أيضًا، وذلك لما فيهما من فضل كبير وثواب عظيم عند الله عز وجل.

فقد روى عبد الله بن عباس “رضي الله عنهما” قال: “حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”، رواه مسلم 1916.

ما هو يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو عاشر أيام شهر محرم بالتقويمم الهجري، وهو ما يسمى عند المسلمين بيوم عاشوراء، وهذا اليوم هو ما نجى الله عز وجل سيدنا موسى فيه من فرعون، كما أنه يصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الذي قتل في معركة كربلاس ولكن على الرغم من ذلك فإن الشيعة يعدون هذا اليوم يوم حزن وعزاء لكونه اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي، كما ان هناك الكثير من الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا اليوم، لذلك فهو يعد من أهم الأيام في السنة الهجرية. ولصيام يوم عاشوراء فضل كبير للغاية، كما أن صيامه سنة عند أهل السنة والإجماع، بالإضافة إلى أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب عام مضى، كما أن له فضل كبير وثواب عظيم عند الله عز وجل، وقد تناولنا في الأسطر السابقة حكم صيام يوم عاشوراء وحده.

اقرأ أيضًا : معنى اسم فاطمة والصفات الشخصية لهذه الفتاة

سبب تسميته بيوم عاشوراء

قد تم تسمية يوم عاشوراء بهذا الإسم نظرًا لكونه اليوم العاشر من شهر محرم، كما أن كلمة عاشوراء في اللغة العربية تعني الرقم 10 ومن هنا أتت تسميته بهذا الإسم. وقد تختلف الأحاديث والأقاويل لجميع علماء المسلمين عن سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الإسم، ولكن تم الإتفاق على أهمية صيام هذا اليوم وفضله الكبير عند الله عز وجل أيضًا، لذا فهو من أهم المناسبات الدينية عند المسلمين في شتى بقاع العالم والذي من المستحب صيامه وصيام يوم تاسوعاء أيضًا.

وهنا نهاية هذا المقال الذي تناولنا فيه الحديث بالتفصيل مع عرض جميع المعلومات التي تتعلق بحكم صيام يوم عاشوراء وحده، كما تعرفتم على فضل صيام يوم عاشوراء والكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة.