خريطة مصر بالتفصيل pdf يبحث عنها جميع طلاب الصف الرابع والخامس والسادس، حيث أن مصر دولة تقع في شمال شرق إفريقيا. تبلغ مساحتها 1,001,450 كيلومتر مربع (386,695 ميل مربع)، وهي ثاني أكبر دولة في إفريقيا بعد الجزائر، وأكبر دولة في الشرق الأوسط. وفي السطور التالية نوضح كافة التفاصيل على موقع طريقك دوت كوم.

خريطة مصر بالتفصيل pdf

يحدها البحر المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق، والسودان من الجنوب، وليبيا من الغرب. تقع مصر في منطقة جغرافية تعرف باسم شمال أفريقيا.

يقع الجزء الأكبر من مصر في وادي النيل والدلتا، وهي منطقة منخفضة خصبة على طول نهر النيل. تبلغ مساحة وادي النيل حوالي 40 ألف كيلومتر مربع (15 ألف ميل مربع)، بينما تبلغ مساحة دلتا النيل حوالي 24 ألف كيلومتر مربع (9 آلاف ميل مربع).

الجزء الشمالي من مصر صحراوي. تبلغ مساحة الصحراء الغربية حوالي 680 ألف كيلومتر مربع (262 ألف ميل مربع)، بينما تبلغ مساحة الصحراء الشرقية حوالي 230 ألف كيلومتر مربع (89 ألف ميل مربع).

تبلغ الكثافة السكانية لمصر حوالي 100 شخص لكل كيلومتر مربع (260 شخص لكل ميل مربع)، وهي من بين أعلى الكثافات السكانية في إفريقيا. أكثر من 90٪ من السكان يعيشون في وادي النيل والدلتا.

ما هي عاصمة مصر؟

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf عاصمة مصر هي القاهرة، وهي أكبر مدينة في إفريقيا. مدن أخرى مهمة في مصر هي الإسكندرية، وطنطا، وأسيوط، وبور سعيد. كما أن اللغة الرسمية لمصر هي العربية. الدين الرئيسي في مصر هو الإسلام، وهناك أقليات مسيحية.

مصر دولة ذات تاريخ غني يعود إلى آلاف السنين. كانت مصر القديمة واحدة من أعظم الحضارات في التاريخ، وقد تركت آثارًا لا تزال مرئية اليوم، مثل الأهرامات والمعابد. ثم اليوم، تعد مصر دولة مهمة في منطقة الشرق الأوسط. وهي عضو في الأمم المتحدة، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي.

خريطة محافظات مصر بالتفصيل

مصر هي دولة عربية تقع في الجزء الشمالي الشرقي من إفريقيا. تقع على طول البحر الأبيض المتوسط ​​شرقاً، والبحر الأحمر غرباً، وشبه جزيرة سيناء في الشمال الشرقي، وصحراء ليبيا في الغرب، وصحراء السودان في الجنوب.

تبلغ مساحة مصر حوالي 1.001.450 كيلومترًا مربعًا، وهي ثاني أكبر دولة في إفريقيا بعد الجزائر. مصر هي دولة غير ساحلية، وتقع بالكامل داخل القارة الأفريقية.

يبلغ عدد سكان مصر حوالي 100 مليون نسمة، وهي عاشر أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان. غالبية سكان مصر من المسلمين، واللغة الرسمية هي العربية.

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf عاصمة مصر هي القاهرة، وهي أكبر مدينة في البلاد. المدن الرئيسية الأخرى في مصر هي الإسكندرية، والسويس، وبورسعيد، وأسيوط، والإسكندرية.

تتمتع مصر بتاريخ وحضارة طويلين. كانت مصر القديمة واحدة من أقوى الحضارات في التاريخ، واشتهرت ببناء الأهرامات والمعابد.

مصر هي دولة متعددة الثقافات ومتنوعة، وتضم مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية والتضاريس. تتميز مصر بصحاريها الشاسعة، ووديانها الخصبة، وساحلها على البحر الأبيض المتوسط. كما مصر هي وجهة سياحية شهيرة، وتشتهر بمواقعها التاريخية، وآثارها القديمة، وصحاريها الخلابة.

خريطة مصر بالتفصيل بالقمر الصناعي

جمهورية مصر العربية دولة عربية تقع في شمال شرق إفريقيا. يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق، والسودان من الجنوب، وليبيا من الغرب. تبلغ مساحتها الإجمالية 1,001,450 كيلومتر مربع (386,660 ميل مربع)، مما يجعلها أكبر دولة في إفريقيا. يبلغ عدد سكانها 102.3 مليون نسمة، مما يجعلها ثاني أكثر الدول اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا.

يقع معظم مصر في وادي النيل والدلتا، وهما من أكثر المناطق خصوبة في إفريقيا. يمتد نهر النيل من جنوب السودان إلى البحر الأبيض المتوسط، ويمر عبر قلب مصر. الدلتا هي المنطقة المنخفضة التي تصب فيها مياه نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط.

تتمتع مصر بمناخ صحراوي جاف، مع متوسط ​​درجات حرارة مرتفعة خلال النهار ودرجات حرارة منخفضة خلال الليل. يبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي 100-200 ملم (4-8 بوصات). حيث تتمتع مصر بتنوع بيولوجي غني، مع أكثر من 1,100 نوع من النباتات وأكثر من 300 نوع من الحيوانات.

ما هي مميزات موقع مصر؟

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf القاهرة هي عاصمة مصر، وهي أكبر مدينة في إفريقيا. وهي موطن لكثير من المعالم التاريخية والثقافية، بما في ذلك الأهرامات وأبو الهول وقلعة صلاح الدين الأيوبي.

الإسكندرية هي ثاني أكبر مدينة في مصر، وهي ميناء هام على البحر الأبيض المتوسط. وهي موطن لكثير من المعالم التاريخية والثقافية، بما في ذلك مكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي.

الأقصر هي ثالث أكبر مدينة في مصر، وهي موطن لكثير من المعالم التاريخية، بما في ذلك معبد الكرنك ومعبد الأقصر.

أسوان هي رابع أكبر مدينة في مصر، وهي موطن لكثير من المعالم التاريخية، بما في ذلك خزان أسوان وجسر أسوان.

القاهرة هي موطن لجامعة القاهرة، وهي أكبر جامعة في إفريقيا. كما أنها موطن لكثير من المتاحف، بما في ذلك المتحف المصري والمتحف القبطي.

ما هي ثاني عواصم مصر؟

الإسكندرية هي موطن لجامعة الإسكندرية، وهي ثاني أكبر جامعة في مصر. كما أنها موطن لكثير من المتاحف، بما في ذلك متحف الإسكندرية القومي ومتحف الفنون الجميلة.

الأقصر هي موطن لجامعة الأقصر، وهي ثالث أكبر جامعة في مصر. كما أنها موطن لكثير من المتاحف، بما في ذلك متحف الأقصر ومتحف البرديات.

أسوان هي موطن لجامعة أسوان، وهي رابع أكبر جامعة في مصر. كما أنها موطن لكثير من المتاحف، بما في ذلك متحف أسوان ومتحف النوبة.

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf تشتهر مصر بآثارها القديمة، بما في ذلك الأهرامات وأبو الهول وأبو سمبل. كما تشتهر بعمارتها الإسلامية، بما في ذلك مسجد الأزهر وجامع عمرو بن العاص. ثم تتمتع مصر أيضًا بالعديد من المواقع السياحية الطبيعية، بما في ذلك البحر الأحمر ووادي النيل وصحراء سيناء.

خريطة مصر السياحية pdf

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf مصر بلد ذو تاريخ وثقافة غنيين، وبها العديد من الوجهات السياحية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. يمكن تقسيم الوجهات السياحية في مصر إلى عدة مناطق رئيسية:

  • الشمال: تقع في شمال مصر، وتضم مدينة الإسكندرية، التي كانت عاصمة مصر القديمة، ومدينة العريش، التي تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
  • الجنوب: تقع في جنوب مصر، وتضم مدينة الأقصر، التي تضم العديد من الآثار الفرعونية المهمة، مثل الأهرامات الثلاثة، ومدينة أسوان، التي تضم العديد من المعابد والآثار القديمة.
  • الساحل الشمالي: يمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويضم العديد من المنتجعات السياحية وأماكن الترفيه.
  • الصحراء الغربية: تقع في غرب مصر، وتضم العديد من الواحات والمناطق الأثرية.
  • البحر الأحمر: يمتد على طول ساحل البحر الأحمر، ويضم العديد من المنتجعات السياحية وشواطئ السباحة.

خريطة مصر السياحية بالتفصيل pdf

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf فيما يلي بعض من أهم الوجهات السياحية في مصر:

  • الأهرامات الثلاثة: تقع في مدينة الجيزة، وهي واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم.
  • أبو الهول: تمثال ضخم من الحجر الجيري يقع أمام الأهرامات الثلاثة.
  • مدينة الأقصر: تقع في جنوب مصر، وتضم العديد من الآثار الفرعونية المهمة، مثل معبد الكرنك، ووادي الملوك، ووادي الملكات.
  • مدينة أسوان: تقع في جنوب مصر، وتضم العديد من المعابد والآثار القديمة، مثل معبد فيلة، ومعبد أبو سمبل.
  • ثم مدينة الإسكندرية: تقع في شمال مصر، وكانت عاصمة مصر القديمة.
  • ثم الساحل الشمالي: يمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويضم العديد من المنتجعات السياحية وأماكن الترفيه.
  • الصحراء الغربية: تقع في غرب مصر، وتضم العديد من الواحات والمناطق الأثرية.
  • ثم البحر الأحمر: يمتد على طول ساحل البحر الأحمر، ويضم العديد من المنتجعات السياحية وشواطئ السباحة.

خريطة مصر وحدودها السياحية

مصر بلد يقع في شمال إفريقيا، ويحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق، والسودان من الجنوب، وليبيا من الغرب. تبلغ مساحتها 1,002,000 كيلومتر مربع (386,000 ميل مربع)، وهي أكبر دولة في شمال إفريقيا، وثاني أكبر دولة في أفريقيا.

تبلغ مساحة القاهرة 204 كيلومتر مربع (79 ميل مربع)، وهي أكبر مدينة في مصر، ويبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة. تقع القاهرة على نهر النيل، وهي مركز سياسي وثقافي وتجاري رئيسي في مصر.

تبلغ مساحة الجيزة 1,441 كيلومتر مربع (556 ميل مربع)، وهي ثاني أكبر مدينة في مصر، ويبلغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة. تقع الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل، وهي موطن لكثير من المواقع الأثرية الهامة، بما في ذلك أهرامات الجيزة وأبو الهول.

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf تبلغ مساحة القليوبية 4,222 كيلومتر مربع (1,631 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة. تقع القليوبية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وهي موطن لكثير من المدن الصناعية، بما في ذلك بنها وطنطا.

تبلغ مساحة المنوفية 1,009 كيلومتر مربع (390 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة. تقع المنوفية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وهي موطن لكثير من القرى الزراعية.

كما تبلغ مساحة الدقهلية 3,172 كيلومتر مربع (1,227 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 7 ملايين نسمة. تقع الدقهلية على الضفة الشرقية لنهر النيل، وهي موطن لكثير من المدن الصناعية، بما في ذلك المنصورة وطلخا.

ما هو موقع مصر افريقيا؟

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

ثم تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

كما تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. ثم تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. ثم تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

وفق خريطة مصر بالالوان تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. ثم تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

هل مصر تقع في شمال قارة افريقيا؟

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. ثم تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. ثم تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

ثم تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

كما تقع مصر في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، ويمتد ساحلها على طول البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق. تقع مصر في شمال شرق إفريقيا، وتغطي مساحة حوالي 1.000.000 كيلومتر مربع (390.000 ميل مربع).

خريطة مصر بالالوان للصف الرابع والخامس

مصر هي دولة عربية تقع في شمال شرق إفريقيا. عاصمتها القاهرة، وهي أكبر مدينة في البلاد. تبلغ مساحة مصر حوالي 1 مليون كيلومتر مربع، وتمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في الشمال، والبحر الأحمر في الشرق، والصحراء الكبرى في الجنوب.

تتميز مصر بتنوع تضاريسها، حيث تضم سهولًا خصبة في الشمال، وصحراء في الجنوب، وجبالًا في الشرق. كما تضم مصر العديد من الأنهار والبحيرات، أهمها نهر النيل الذي يعد من أهم الأنهار في العالم.

تتمتع مصر بتاريخ وحضارة غنيين، حيث كانت مهد الحضارة المصرية القديمة. تضم مصر العديد من المواقع الأثرية القديمة، أهمها الأهرامات وأبو الهول في الجيزة.

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf يبلغ عدد سكان مصر حوالي 100 مليون نسمة، مما يجعلها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في إفريقيا. يتحدث معظم المصريين العربية، ويدينون بالإسلام.

تقسم مصر إلى 27 محافظة، أهمها: القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، دمياط، بورسعيد، الشرقية، القليوبية، الدقهلية، البحيرة، الغربية، المنوفية، الفيوم، بني سويف، المنيا، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر.

تشتهر مصر بالعديد من المعالم السياحية، أهمها: الأهرامات وأبو الهول في الجيزة، مسجد محمد علي في القاهرة، قصر البارون في القاهرة، دير سانت كاترين في سيناء، معبد الكرنك في الأقصر، معبد أبو سمبل في أسوان.

مساحات محافظات مصر

تبلغ مساحة كفر الشيخ 3,568 كيلومتر مربع (1,379 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة. تقع كفر الشيخ على الضفة الشرقية لنهر النيل، وهي موطن لكثير من المدن الصناعية، بما في ذلك كفر الشيخ وبرج البرلس.

حسب خريطة مصر بالتفصيل pdf تبلغ مساحة الغربية 2,988 كيلومتر مربع (1,154 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة. تقع الغربية على الضفة الغربية لنهر النيل، وهي موطن لكثير من المدن الصناعية، بما في ذلك طنطا والمحلة الكبرى.

تبلغ مساحة البحيرة 2,370 كيلومتر مربع (918 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة. تقع البحيرة على الضفة الغربية لنهر النيل، وهي موطن لكثير من المدن الصناعية، بما في ذلك دمنهور وإدكو.

تبلغ مساحة الإسكندرية 5,391 كيلومتر مربع (2,084 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة. تقع الإسكندرية على البحر الأبيض المتوسط، وهي ثاني أكبر مدينة في مصر، ومركز تجاري رئيسي.

كما تبلغ مساحة مطروح 16,069 كيلومتر مربع (6,208 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة. تقع مطروح على البحر الأبيض المتوسط، وهي موطن لكثير من المدن السياحية، بما في ذلك مرسى مطروح والعلمين.

تبلغ مساحة دمياط 2,112 كيلومتر مربع (816 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة. تقع دمياط على البحر الأبيض المتوسط، وهي موطن لكثير من المصانع، بما في ذلك مصانع الغزل والنسيج.

تبلغ مساحة بورسعيد 1,004 كيلومتر مربع (390 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 600,000 نسمة. تقع بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط، وهي ميناء رئيسي لمصر. ثم تبلغ مساحة السويس 1,005 كيلومتر مربع (390 ميل مربع)، ويبلغ عدد سكانها 500,000 نسمة.

قد يهمك