مال واعمال

دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية الدواجن وأرباح 

دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية الدواجن وأرباح حيث يتساءل العديد من مهتمي تربية الدواجن في الآونة الأخيرة عن دراسة جدوى مشروع مزرعة دواجن، ويعد هذا المشروع من مشاريع لفتت انتباه عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال الذين يهوون مجال تربية الدواجن ويرغبون في تأسيس مشاريع جديدة وكبيرة، حيث يعد من المشاريع التي تهدف إلى تلبية احتياجات السوق والتي يتزايد الطلب عليها، ومن خلال هذا المقال سنتعرف الآن على متطلبات مشروع تربية الدواجن.

 دراسة جدوى مشروع مزرعة الدواجن

مشروع تربية الدواجن هو واحد من المشاريع التي قد يبدأ بها المستثمر أو صاحب رأس المال بمبلغ بسيط، وبإمكانه أن يتوسع وينمو بمرور الوقت. 

مكان التربية الدواجن

اختيار المزرعة المناسبة لتربية الدواجن من الأمور الأساسية التي يجب الانتباه إليها عند بدء المشروع، حيث يجب تقسيم المزرعة إلى غرف صغيرة لتربية الدجاج تسمى العنابر، كما يجب تصميم المزرعة بشكل يمنع حدوث أي تغييرات تؤثر على سير العمل فيها، وتضمن استمراريته، فيما يلي مواصفات المزرعة المناسبة للمشروع:

  • يجب توفير نظام مائي متطور لسقي الدجاج والتأكد من كفاءته، بالإضافة إلى الاهتمام الدوري بنظافة المزرعة.
  • تأمين مولدات طاقة احتياطية يجب أن يكون الكهرباء متاحة على مدار اليوم لضمان الإنارة واستمرارية تشغيل المعدات في المزرعة.
  • توفير اللوازم الضرورية لتربية الدواجن بشكل صحيح، مثل سقاية الدواجن وأنظمة للمظلات وموازين الغذاء لمراقبة صحة الدواجن، بالإضافة إلى أدوات أخرى.
  • ينبغي توفير مساحة إضافية في المزرعة أو مكان مناسب لتخزين الأعلاف.
  • يجب أخذ الاعتبار في الاعتبار الظروف الجوية والطقس في منطقة الفلاحة.
  • تحضير الأرضية بواسطة القش والتبن ونشارة الخشب للحد من البرودة الصادرة من الأرض.
دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية الدواجن وأرباح

دراسة جدوى مشروع مزرعة تربية الدواجن وأرباح

اقرأ أيضًا: وصفه لزيادة بيض الدجاج وزيادة إنتاجه من البيض

 مصدر الأعلاف

ينبغي أن تكون الأعلاف متاحة في المزرعة من مصدر موثوق به لضمان توفير التغذية اللازمة للدواجن، مما يساهم في تحقيق أرباح أكبر، كما يجب أن تكون الأعلاف متوفرة بشكل دائم، سواء كانت تأتي من محل تجاري أو مصنع محلي، المهم أن تكون متاحة يوميًا.

 الكتكوت الصغير

يعد صغار الدجاج هم المشروع نفسه حيث يتم تغذيتهم ليصبحوا دواجن قيمة، تختلف المزارع عن بعضها في استيراد الدجاج من الخارج حيث تكون صحتها جيدة بسبب التطعيمات التي تحميها من الأمراض مثل الإسهال الأبيض، الباراتيفويد، وغيرها التي يمكن أن تؤثر سلبًا على نجاح المشروع.

تعد وزارة الزراعة المصرية واحدة من أفضل المكان لشراء الكتاكيت للمزارع، حيث تتوفر بها جودة عالية مناسبة من النوع والسعر وجميع متطلبات تربية الدواجن.

اقرأ أيضًا: اقتراح اسماء شركات دواجن 2024

توفير العمالة في المزرعة

يجب اختيار العمال الذين يعملون في المزرعة بعناية واهتمام كبير، حيث ينبغي أن يكونوا ذوي خبرة في تربية الدواجن واستخدام الأدوات المتاحة في المزرعة، يجب أيضًا أن يظهروا الجدية وعدم التأخر في أداء المهام المحددة لهم، لأن مشروع تربية الدواجن يتطلب اهتمامًا ويجب العمل عليه بانتظام لتحقيق الأرباح الكبيرة.

يتوقف عدد العمالة المطلوبة في المزرعة على حجمها، سواء كانت تتألف من طابق واحد أو اثنين، من الضروري توفير مراكز تدريب في المزرعة لتعليم العمال كيفية التعامل مع الآلات والأدوات التقنية الحديثة، لكي يكونوا قادرين على حل المشاكل بشكل فعال وسريع.

 نظام التبريد

تأثير الظروف الجوية على نجاح أو فشل المشروع ضروري، ويعتبر استخدام أنظمة التبريد أمراً ضرورياً لضمان توفير الظروف المناسبة من الهواء والحرارة في المزرعة لتسمين الكتاكيت، يوجد نوعان من أنظمة التبريد في المزارع:

  • يعتبر نظام التبريد اليدوي واحداً من الأنظمة الميسورة التكلفة التي تتوافق مع قدرة صاحب المزرعة الاقتصادية، حيث يتم استخدام لوحات التبريد والمراوح في الكتاكيت لتبريد الهواء.
  • النظام التلقائي للتبريد هو الأكثر كفاءة حيث يتم تثبيت شفاطات وتكييفات عالية الجودة لضمان أن الهواء يدخل المزرعة فقط من خلالها.

عيوب مشروع مزرعة الدواجن 

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يوفرها مشروع مزرعة الدواجن، إلا أنه يعاني من العديد من العيوب، منها تأثر الدواجن والكتاكيت بسهولة بالعوامل الجوية، لذلك  يجب توفير الوسائل اللازمة لضمان بقائهم والحد من الخسائر الناجمة عن وفاتهم بسبب هذه العوامل.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا ان مشروع تربية الدواجن يثمر عندما تتم اتباع العوامل اللازمة لنجاحه وتطبيقها بدقة، مما يسمح للشباب ذوي رؤوس الأموال الصغيرة بالبدء وتحقيق الأرباح العالية وتوسيع نطاق العمل وتطويره، فلا حاجة لأن يكون كبيرًا منذ البداية.