اسلاميات

دعاء الإمام علي لشفاء المريض

دعاء الإمام علي لشفاء المريض، الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو من أعظم الشخصيات في التاريخ الإسلامي، والمعروف بحكمته وتقواه وبلاغته كان له أثر كبير في نفوس المسلمين بإرشاداته وأدعيته التي تعكس إيمانه العميق وارتباطه بالله من بين هذه الأدعية، برزت الأدعية الخاصة بالشفاء، حيث اعتاد المسلمون على ترديد دعائه لشفاء المريض، معتقدين في قدرته على جلب الراحة والشفاء بإذن الله دعاء الإمام علي لشفاء المريض ليس مجرد كلمات، بل هو تعبير صادق عن الأمل والتوكل على الله، ورجاء في رحمته ولطفه. 

دعاء الإمام علي لشفاء المريض

يا رب أسألك بعظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تمنح (اسم المريض) الصحة والعافية اللهم إنا نتوسل إليك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وبرحمتك الواسعة أن تعجل بشفائنا، ولا تترك فينا جرحاً إلا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته يا الله، ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير سبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم اشف عبدك (اسم المريض) من مرضه، وعافه من كل سوء، وبارك في عمره، واجعل مرضه سبباً لزيادة طاعته، وثبته على الصبر، واجعله من الشاكرين لنعمك، والمستغفرين من ذنبه اللهم إني أسألك الشفاء العاجل لـ (اسم المريض)، فأنت الشافي ولا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.

دعاء الإمام علي لشفاء المريض
دعاء الإمام علي لشفاء المريض

 أدعية متنوعة للشفاء

الدعاء للمريض هو أجمل هدية يمكن أن نقدمها له، فإنها تعبر عن حبنا العميق وأمنياتنا بالشفاء العاجل والبقاء بصحة جيدة إليكم بعض الأدعية الجميلة لشفاء المريض:

  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي أذهب البأس رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً أذهب البأس رب الناس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنك على كل بشيء قدير.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك وسائر مرضى المسلمين.
  • اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم آمين.
  • بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.

اقرأ أيضًا:إنشاء آداب زيارة الأقارب والأصدقاء والمريض وتقديم الدعم بعد الزيارة

 تسبيح الامام على لشفاء المريض

  • اللهم إني أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته.
  • اللهم ألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، واشفِها واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العلي العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيء قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  • اللهم إنا ندعوك في ظهر الغيب أمنن عليه بالشفاء ورده إلينا سالماً من كلّ داء وبلاء، يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، اللهم شاف وعاف جميع مرضى المسلمين، إنّك نعم المولى ونعم المجيب.

اقرأ أيضًا:إذا أحد قال انا تعبان وش أرد عليه

اجر الصابر على المرض

يجب على المريض أن يتحلى بالصبر والرضا على قضاء الله وقدره، وبذلك يكون محققاً للأجر العظيم الذي وعد الله به للصابرين 

  • أجر الصابر على المرض عظيم في الإسلام، ويأتي من الله سبحانه وتعالى بأمثال الثواب والرحمة والغفران فالله تعالى يثني على الصابرين في القرآن الكريم، حيث يقول في سورة البقرة: “إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ”، وهذا يعني أن الله سيكافئ الصابرين بأجر كبير ولا حصر له.
  • الصبر على المرض يعتبر من أعظم أنواع الصبر، حيث يمكن أن يكون سبباً للتقرب إلى الله ولرفع الدرجات في الآخرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: “عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له”.

ختاما يعتبر دعاء الإمام علي لشفاء المريض تعبيراً عن الرحمة والرغبة في الخير للآخرين، حيث يتضمن الدعاء توجيه النية والدعاء إلى الله لرفع البلاء عن المريض ومنحه الشفاء يعبر هذا الدعاء عن الإيمان العميق بقدرة الله على الشفاء والإحسان، ويظهر الرجاء والأمل بأن يتم الشفاء بإرادة الله الكريمة في زمن الاختبارات والتحديات الصحية، يعتبر هذا الدعاء نموذجاً للتواصل مع الله في لحظات الضعف والاختبار.