نتعرف معكم خلال الفقرات القادمة على سبب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة بدون سبب. فمن الوارد أن تزيد  درجة حرارة جسم المرأة عن معدلاتها الطبيعية، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى ذلك سنتناولها معكم  بالتفصيل، فتابعونا.

من المعروف أن المعدل الطبيعي لدرجة حرارة جسم الإنسان يكون 37 درجة مئوية، ولكن عند حدوث أي ارتفاع أو حتى انخفاض في درجة الحرارة عن المعدلات الطبيعية فهذا لا يعني وجود ضرر  صحّي.

ومن الوارد أن تختلف درجة حرارة  جسم الإنسان لعوامل مختلفة ومتعددة منها على سبيل المثال، العمر  أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ولكن ما هو السبب وراء ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة في أوقات معينة، هذا ما سنتغرفة عليه وبكل وضوح خلال السطور القادمة.

ما هي أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة

منذ خلاله موقع طريقك دوت كوم نتناول أسباب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة، حيث أن هناك العديد من السيدات تعاني من ارتفاع في درجة حرارة الجسم في أوقات معينة وقد لا يكون الأمر متعلق بوجود أي مرض، ولذا سوف نتعرف معكم وبالتفصيل عن هذه الاسباب ومن أهمها ما يلي:

سن اليأس

من أكثر الأشياء التي تكون سبب في اصابة معظم السيدات بارتفاع في درجة حرارة الجسم دون وجود أي مرض التقدم في السن أو بمعنى أوضح سن اليأس وهو ما بعد انقطاع الدورة الشهرية، حيث أن معظم السيدات يُصبن بارتفاع في درجة حرارة الجسم بعد تجاوز سن الخمسين بشكل متكرر، وهذه الحالة يطلق عليها إسم الهبات الساخنة.

وهذا السبب يرجع إلى قلة نسبة هرمون الإستروجين عند التقدم في السن، وهذا يكون من أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند السيدات، وهذه الهبّات الساخنة تستمر لمدة قليلة جداً قد لا تتجاوز 30 ثانية أو دقيقة في كل مرة.

الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية  سبب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة بدون سبب عادة ما تشعر المرأة بارتفاع  طفيف في درجة حرارة جسمها أثناء الدورة الشهرية أو عند اقترب موعدها، وهذا يرجع إلى اختلال في نسب الهرمونات في تلك الفترة، وعادة ما تشعر المرأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم بسبب الدورة عندما تستيقظ من النوم.

الحمل

الحمل يعتبر سبب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة بدون سبب تلاحظ المرأة في هذه الفترة ارتفاع ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل كبير، وتحديداً في الثلث الأول من الحمل، ولذا لأبد أن تأخذ المرأة الحامل حذرها وألا تهمل إرتفاع درجة الحرارة في تلك الفترة، لأن هذا قد يتسبب في حدوث بعض الأضرار للجنين، وخاصة في الشهر الأول من الحمل، كما يجب عليها في تلك الفترة أن تحذر من التعرض لبخار الساونا و التدفئة الزائدة في فصل الشتاء، حيث أن هذا يساعد على رفع حرارة الجسم بشكل مبالغ.

الإباضة

عملية الإباضة تتم في الشهر مرة واحدة، حيث أنها تحدث نتيجة إنتاج بويضة أو أكثر، وهذه البويضات تكون جاهزة للتلقيح، والتي تتم من خلالها عملية الحمل، ومن المعروف أن الاباضة تتم مع بداية  اليوم الرابع عشر منذ بدء نزول الدورة الشهرية، وهذه البويضات تظل جاهزة للتلقيح لفترة لاتقل عن 12 ساعة ولا تزيد عن 24 ساعة.

في تلك الأثناء ترتفع درجة حرارة جسم المرأة خلال فترة الإباضة، وتظل على ذلك حتى موعد الدورة الشهرية القادمة، بمعنى اوضح تظل حوالي أسبوعين، وإن حدث حمل تظل فترة أطول من ذلك.

أسباب أخرى لارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

يمكننا أن نتعرف على  أسباب أخرى تكون عامة من أهمها ما يلي:

  • الإصابة بالحمى التي تكون سبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب مرض ما أو الإصابة بفيروس أو بكتيريا.
  • وجود خلل في الغدة الدرقية.
  • تناول الشراب والطعام قبل قياس درجة الحرارة أثناء المرض.

طرق سهلة لخفض درجة حرارة الجسم

بعد أن تناولنا سبب ارتفاع حرارة الجسم عند المرأة بدون سبب. وايضاً تعرفنا على بعض الأسباب العامة التي تتسبب في إرتفاع درجة حرارة الجسم، نتناول الآن بعض الطرق البسيطة التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم، ومن أهمها ما يلي:

ممارسة رياضة السباحة

رياضة السباحة تمد الجسم بالبرودة والنشاط، ولذا فإن ممارستها تساعد على تقليل الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم، كما أنها تزيل التوتر والقلق.

تناول كميات كافية من الماء

يحب أن يتناول الشخص كمية كافية من الماء، وهذه الكمية يجب ألا تقل عن 8 أكواب في اليوم، حيث أن الماء يعطي شعور بالبرودة، كما أنه يساعد على تقليل فرص الإصابة باحتباس السوائل والإمساك.

تجنب التعرض المباشر للشمس

التعرض لأشعة الشمس المباشرة تديُساعد بشكل فعال  على زيادة نسبة درجة حرارة الجسم، وتحديداً فصل الصيف لأن الجسم يكون به نسبة الرطوبة عالية.

المشاركة في حصص الاسترخاء

حصص الاسترخاء واليوغا تساعد بشكل كبير على تقليل ارتفاع  درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى ذلك فهي تساعدك في التخلص من التوتر والعصبية.

الإبقاء على ضربات القلب بمعدل أقل من 140 ضربة لكل دقيقة

بعد أن تعرفنا على أهم  الأسباب التي تؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الجسم سواء كانت بسبب أو بدون سبب، نقدم نصيحة للجميع بالحرص على ممارسة الرياضة بمقدار نصف ساعة في اليوم، ولكن يجب أن نقوم بإختيار تمارين أقل حدّية من أجل تجنب زيادة عدد ضربات القلب، لأن زيادة عدد ضربات القلب تساعد على إرتفاع درجة حرارة الجسم.

استخدام الماء البارد في الاستحمام

من أكثر الأشياء التي تساعد الجسم على التخلص من درجة الحرارة الزائدة إستخدام الماء البارد أثناء الاستحمام، وهذه الطريقة ينصح بها الأطباء مرضاهم في حالات ارتفاع درجات الحرارة، فهي تساعد في خفض درجة الحرارة أفضل من الدواء.

تنظيم مواعيد الأنشطة في أوقات الصباح الباكر أو العكس

من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة ارتفاع درجة حرارة الجسم ممارسة التمارين الرياضية في أوقات تكون درجة الحرارة فيها مرتفعة، ولذا يجب تجنب تلك الأوقات والحرص على ممارسة النشاطات الرياضية أما في الصباح الباكر أو في المساء.

شاهد ايضا: