شهر مارس اي شهر بالارقام March الترتيب الكام، مارس يمثل الشهر رقم ثلاثة ضمن التقويم الغريغوري، وعدد أيامه يبلغ واحد وثلاثين يوماً، ويعرف في العراق وبلاد الشام بـ آذار يعتبر شهرا مكرسا للإله آشور في الثقافة البابلية، ويعزى أصل تسميته إلى الكلمة البابلية ru-da-a التي تعني هدير، نظرا العواصف والسيول التي تحدث فيه.

شهر مارس اي شهر بالارقام March الترتيب الكام ؟

يكون انطلاق شهر مارس في حقل الفلك القديم مع وجود الشمس في فلك برج الحوت ويختتم في فلك الحمل، وأما من الناحية الفلكية، فإنه يبدأ بتمركز الشمس في منطقة الدلو ويختم في منطقة الحوت، وفي العهد الروماني القديم، أطلق على هذا الشهر اسم الإله الروماني للحروب، ماريتيوس، وكان يعتقد أنه يجلب الطالع السعيد لمن يبدأ الحروب خلاله.

  • الصنف الفرعي شهر في التقويم الميلادي (الجريجوري) جزء من تقويم ميلادي الأسماء марта (بالروسية), marca (بالبولندية), Pawqar waray killa (بالكتشوا) التسمية مارس الفهرس الزمني 2.5 شهر الترتيب في التسلسل 3 لديه جزء أو أجزاء 1 مارس، 2 مارس، 3 مارس
  • مارس كان الشهر الأول في التقويم الروماني، حيث لم تكن هناك شهور الشتاء يناير وفبراير، وكان ذلك لتسهيل الحروب في تلك الفترة يوليوس قيصر قام بإطلاق التقويم اليولياني في عام 45 قبل الميلاد، حيث بدأ العام في 1 يناير استمر استخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لفترة طويلة، حيث لم يتم اعتماد بداية العام في 1 يناير في فرنسا حتى عام 1564، واستمرت بريطانيا العظمى في استخدام 25 مارس كبداية للعام حتى عام 1752، عندما بدأ استخدام التقويم الجريجوري.

شهر مارس اي شهر بالارقام March الترتيب الكام ؟

مشاهير شهر مارس 

يعد شهر مارس التسلسل الثالث ضمن الأشهر الاثنى عشر للتقويم الغريغوري، ويطلق عليه في منطقة العراق والشام اسم “آذار”، ويشتمل هذا الشهر على واحد وثلاثين يوماً، وفي العهد الروماني القديم، كان يعتبر مارس الشهر الافتتاحي للعام، كما يعرف في اليابان باسم “وياويلي”، بينما يطلق عليه الألمان “مارتس”، ويشهر هذا الشهر بأجوائه المعتدلة، إذ يمثل انطلاقة موسم الربيع.

  • كان مارس أولى الشهور في التقويم الروماني الأصلي، وهو مشتق من اسم الإله الروماني للقتال، وفي اللغة الإنجليزية، يدعى هذا الشهر “مارتش”. وللرومان، كان هذا الزمان نهاية الموسم الحربي.
  • في الروزنامة العربية، يشتهر الشهر الثالث بمسمى “آذار”، وقد نسب هذا الاسم إلى الحضارة البابلية القديمة، بينما في الروزنامة الإسلامية، يطلق على آذار اسم “ربيع الأول”، وفي التأريخ الغربي، يتقدم شهر آذار شهر فبراير ويليه شهر أبريل بالترتيب.
  • تُعد يسرا واحدة من الفنانات المصريات المشهورات، حيث جاءت إلى العالم في العاشر من شهر مارس لعام 1955.
  • الفنان جاستن بيبر ولد في 1 مارس 1994.
  • أحمد رمزي ولد في 23 مارس.
  • توماس بودلي، الدبلوماسي المرموق ومؤسس المكتبة الشهيرة التي تحمل اسم بودليان في جامعة أكسفورد، جاء إلى الدنيا في الثاني من مارس لعام 1545.
  • الملاح البريطاني المعروف روبن نوكس-جونستون جاء إلى الدنيا في السابع عشر من مارس عام 1939.
  • ولد المهندس إدوين لاند في الثامن والعشرين من شهر مارس لعام 1869.
  • الفنان حسين فهمي ولد في 22 مارس 1940.
  • عادل الأدهم، فنان مصري الجنسية، جاء إلى الدنيا يوم الثامن من شهر مارس لعام 1928.

اقرأ أيضًا: كيف ينطق شهر مارس بالانجليزي

أمثال شهر مارس

الأَزهري قال العرب تقول إن السنة تتكون من أربعة أزمان، ولكل زمن منها ثلاثة أشهر، وتعرف هذه الأشهر بفصول السنة فصل الصيف يشمل ربيع الكلأ، وهو شهور آذار ونيسان وأيار ثم يليه فصل القيظ، ويشمل حزيران وتموز وآب وبعده يأتي فصل الخريف، ويشمل أيلول وتشرين وتشرين الثاني وأخيرا، يأتي فصل الشتاء، الذي يشمل كانون الأول وكانون الثاني وشباط:

  • آذار، شهر يعرف بأنه أبو الزلازل والأمطار إذا جاءت الأمطار بعد آذار، فإن المحصول يكون غزيرا وإذا جفت الأرض بعد آذار، فإنه ينصح بتخزين الحطب الكبير لشهر آذار وفي آذار، يقال إن هناك سبع ثلجات كبار، غير الزغار.
  • هذا الشهر يتميز بتقلبات الطقس، حيث يجمع بين الشمس والأمطار، وينشف الرعاة بلا نار يتميز آذار بحموضة اللبن وسقوط برطع الجمل، وفتح العنقة والنبقة، وتبييض الشنار.
  • وتشمل مصطلحات شعبية تراثية آذار أيضا تحيا الأشجار، وبقرات تخرج من الدار، وتعدل الربيع عوج العراقيب هو شهر مليء بالتقلبات والمفاجآت الجوية والزراعية.

  اقرأ أيضًا: ما هي اشهر اختصارات رموز السيارات؟

كان شهر مارس يعتبر بداية السنة وفقاً للتقويم الروماني الأصيل، واشتق اسمه من معبود الحرب عند الشعب الروماني، فأطلقوا عليه اسم March في الإنجليزية، وهو معروف باسم آذار في التقويم العربي، وهذه التسمية مأخوذة من البابليين القدماء، أما في الرزنامة الإسلامية، فيعرف شهر آذار بمسمى ربيع الأول، ويسبق شهر مارس شهر فبراير ويليه شهر أبريل في التقويم الغريغوري.