منوعات

علاج المرحلة الرابعة من سرطان الثدي

يتم تشخيص المرحلة الرابعة من سرطان الثدي عندما تظهر النقائل البعيدة. من هنا فصاعداً، يُعتبر المرض منتشراً، أي انتشر في جميع أنحاء الجسم، فلا تتم محاولة شفاؤه من خلال الجراحة. بدلاً من طرق العلاج الموضعية، يتم استخدام الطرق الجهازية. هذه هي طرق العلاج التي تؤثر على الجسم بأكمله في وقتٍ واحد. بالإضافة إلى ذلك، في بعض الحالات، قد يستمر الأطباء في استخدام العلاجات الموضعية لإبطاء نمو الأورام الفردية.

الإجراءات الموضعية للمرحلة الرابعة

لتقليص الورم وإبطاء نموه المستمر، تُقدم بعض المستشفيات المتخصصة علاج المرحلة الرابعة من سرطان الثدي عن طريق الانصمام الكيميائي. يقوم الأطباء بسد الأوعية الدموية التي تُغذي الورم لحرمانه من إمداده بالدم. هذا إجراء للأوعية الدموية موجه بالأشعة السينية والذي يتم إجراؤه من داخل الأوعية الدموية من خلال شق في الساق أو الذراع. في بعض الأحيان يكون الورم في الثدي صغير في الحجم أو غائب تماماً، ويتم تشخيص السرطان في المرحلة الرابعة بسبب النقائل البعيدة التي حدثت بعد إزالة الثدي. في هذه الحالة، يمكن استخدام العلاج الذي يستهدف النقائل الخبيثة. على سبيل المثال، العلاج الإشعاعي لتدمير نقائل الدماغ أو الانصمام الكيميائي للشريان الكبدي لتدمير نقائل الكبد.

العلاج الجهازي للمرحلة الرابعة من السرطان

معظم النساء المصابات بمراحل سرطان متقدمة يتلقين فقط علاج سرطان الثدي الجهازي. في الحالات القياسية، يتضمن ذلك ما يلي:

  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الهرموني للأورام الحساسة للهرمونات

يستخدم متخصصو الرعاية الصحية في البلدان المتقدمة أساليب فعالة جديدة مثل العلاج الموجه، والذي يتم اختياره بشكل فردي بناءً على نتائج الاختبارات الجينية الجزيئية، والعلاج المضاد لتكوّن الأوعية، والعلاج المناعي باستخدام مثبطات نقاط التفتيش المناعية. عندما تكون طرق علاج السرطان هذه غير فعالة، يمكن أيضاً استخدام أدوية الأجسام المضادة المترافقة. تقوم الأجسام المضادة التي تستهدف بروتينات معينة بتوصيل أدوية العلاج الكيميائي مباشرةً إلى الخلايا السرطانية، مما يوفر إجراءاً أكثر فعالية وانتقائية.

إذا تم استنفاد الخيارات القياسية لعلاج السرطان، فقد تكون الأبحاث السريرية خياراً. قد تكون حتى علاجات السرطان التجريبية والمبتكرة أكثر نجاحاً. إذا تم تشخيص إصابتكِ بسرطان الثدي، فيمكنكِ الخضوع للعلاج في الخارج. حتى في المرحلة 4، يمكن أن يكون العلاج فعالاً للغاية. تتمتع العديد من النساء بمتوسط عمر متوقع مرتفع بعد هذا التشخيص، لأنه يمكن كبح تطور المرض لسنوات. يستخدم الأطباء في الخارج أحدث الأدوية وطرق العلاج التي تعمل بشكل جيد حتى مع أنواع الأورام العدوانية.

نُرحب بكِ لاستخدام خدمة Booking Health لتلقي العلاج في الخارج. نحن نقوم بتنظيم العلاج في البلدان المتقدمة للمرضى من جميع أنحاء العالم لسنوات عديدة. على موقع Booking Health، يمكنكِ معرفة الأسعار، واختيار مستشفى، وتحديد موعد في التواريخ المفضلة لديكِ، والحصول على خدمات تنظيم السفر.