ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها تُعرف باسم الكائنات الحية لأنها تحتوي على مجموعة من الأجزاء الفردية التي تعمل معًا كوحدة واحدة.

إذا كانت الأجزاء تعمل بشكل صحيح، فإن الكل على قيد الحياة ويعمل كوحدة واحدة. تعتبر الكائنات الحية أيضًا حالات غير متوازنة في الديناميكا الحرارية لأنها تتطلب طاقة من مصادر خارجية، سواء كانت من الطعام أو من الشمس، من أجل البقاء على قيد الحياة وسوف نتعرف على تفاصيل هذه الكائنات من خلال مقالنا التالي عبر طريقك دوت كوم.

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟

الكائنات الحية في حالة عشوائية وفقدان للطاقة. الكائنات الحية تبني نفسها بنفسها، لكنها تخلق أنظمة غير عشوائية لها توازن داخلي، للحفاظ على هذا التوازن، الكائنات الحية في طور جمع الطاقة.

الإجابة الصحيحة 

  المُنتجات.

طريقة صنع الغذاء في النبات

تصنع النباتات طعامها من خلال التقاط طاقة ضوء الشمس من الشمس واستخدامها لتحويل ثاني أكسيد الكربون من الهواء إلى جزيئات ماء. يتحول ثاني أكسيد الكربون إلى سكريات بسيطة، وهي مصدر غذاء للنباتات.

تحدث مراحل التمثيل الضوئي في أجزاء محددة. يطلق عليهم اسم البلاستيدات الخضراء، التي تحتوي أغشيتها على الكلوروفيل. فيما يلي مراحل التمثيل الضوئي في النباتات بالترتيب:

مرحلة امتصاص الضوء من الشمس

الصباغ الأخضر الكلوروفيل مرتبط ببروتينات أغشية الثايلاكويد. وهي الأغشية الموجودة في البلاستيدات الخضراء، حيث يستخدم ضوء الشمس لإزالة الإلكترونات من جزيئات الماء وإنتاج الأكسجين، وفقًا لهذه المعادلة الكيميائية:

2H2O→O2 + 4H + 4e

اقرأ ايضًا: ماذا يطلق على صوت النائم ؟ الاجابة الصحيحة هي!

مرحلة انتقال الإلكترونات

تنتقل الإلكترونات عبر سلسلة متخصصة في نقل الإلكترونات داخل غشاء الثايلاكويد ،بحيث يتم اختزال NADP + إلى مركب NADPH. إنها المساحة المحيطة بأغشية الثايلاكويد إلى داخل أغشية الثايلاكويد.

فيما يلي المعادلة الكيميائية التي توضح التفاعل الذي يحدث في مرحلة امتصاص الضوء ومرحلة نقل الإلكترون معًا بواسطة ضوء الشمس:

2H2O + 2NADP→2H + 2NADPH + O2

ماذا تسمى المخلوقات التي تصنع الطعام لنفسها؟

مرحلة توليد جزيئات الطاقة (ATP)

تنتج جزيئات الطاقة من حركة البروتونات أسفل مناطق تركيزها إلى غشاء الثايلاكويد بواسطة مركب F0F1. يربط هذا بين حركة البروتونات وإنتاج جزيئات ATP من ثنائي فوسفات الأدينوزين (ADP) و Pi.

مرحلة تثبيت الكربون

حيث توفر جزيئات ATP و NADPH الطاقة والإلكترونات التي تتطلبها عملية تكوين بوليمرات السكر التي تتكون من الماء وثاني أكسيد الكربون ،وبالتالي تحدث مرحلة تثبيت الكربون ،وفقًا لهذه المعادلة الكيميائية:

⁺6CO2 + 18ATP⁻⁴ + 12NADPH + 12H2O & rarr ؛ C6H12O6 + 18ADP⁻ & sup3؛ + 18 بييتش و sup2 ؛ + 6NADP + 6H

ما أنواع عملية البناء الضوئي؟

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟

ماذا تسمى المخلوقات القادرة على صنع غذائها بنفسها ؟

تنقسم عملية التمثيل الضوئي إلى نوعين رئيسيين: التمثيل الضوئي الأكسجين وغير الأكسجين.

فيما يلي تفاصيل لكل منها: في عملية التمثيل الضوئي الأكسجين ،التي تتطلب الأكسجين لإنتاج الغذاء، تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وتنتج الأكسجين كمخلفات ؛ في عملية التمثيل الضوئي غير الأكسجين، والتي لا تتطلب الأكسجين لإنتاج الغذاء ،تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون من الهواء وتستخدمه مباشرة لإنتاج الغذاء.

اقرأ ايضًا: تكاثر النباتات اللابذرية عن طريق

البناء الضوئي الأكسجيني

ينتج هذا النوع ثاني أكسيد الكربون ومركبات الكربوهيدرات نتيجة تحول جزيئات الماء إلى ثاني أكسيد الكربون بواسطة الطاقة الضوئية، حيث يتم تقليل جزيء الماء وتوليد الأكسجين.

حيث يمتص الكائن الحي ثاني أكسيد الكربون من الهواء ويطلق الأكسجين في الغلاف الجوي. الكائنات الحية التي تؤدي هذا النوع من التمثيل الضوئي هي الطحالب والبكتريا الزرقاء.

البناء الضوئي غير الأكسجيني

يُعرف هذا النوع باسم التمثيل الضوئي غير المؤكسد ،والذي يختلف عن التمثيل الضوئي المؤكسد في أنه يكتسب إلكترونات من مصادر أخرى غير الماء، ويتميز بعدم إنتاج الأكسجين، حيث يعتمد هذا النوع على المصادر التي تتبرع بالإلكترونات.

تقوم البكتيريا الأرجوانية و البكتيريا الكبريتية الخضراء بعملية التمثيل الضوئي ،والتي تتضمن استخدام غاز كبريتيد الهيدروجين.

التمثيل الضوئي هو عملية معقدة تحدث في النباتات والطحالب وبعض أنواع البكتيريا. من خلال عملية التمثيل الضوئي ،تصنع هذه الكائنات طعامها، وتنطوي عملية التمثيل الضوئي على امتصاص النباتات لأشعة الشمس لإنتاج الأكسجين وجزيئات الطاقة.

تنقسم عملية التمثيل الضوئي إلى ثلاث مراحل: الحصاد والتحويل والتخزين. يحدث التمثيل الضوئي في شكلين: مؤكسد و غير مؤكسد.