أدم وحواء

ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها؟

ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها؟، لا يخلو أي بيت من بيوت المسلمين من مشاكل، لذلك يكون هناك من أمور الشد بين الزوجين، لكن مهما تطورت الأمور بين الزوجين، فلا يجوز أن ترفع الزوجة صوتها على زوجها، فهذا يخالف ما قامت عليه الشريعة الإسلامية.

ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها؟

يتساءل الكثير عن ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها؟ وجاءت الإجابة على هذا السؤال.

  •  بأن حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها بأنها ناشز ولا تتبع لأوامر الله وتعاليم الدين الإسلامي.
    لا يجوز للمرأة أن ترفع صوتها على زوجها، ويجب عليها أن تلتزم بكلام وتطيعه فيما لا يغضب الله.
  • فالحياة الزوجية يجب أن تكون قائمة على الاحترام، والمودة والرحمة بينهما، فإما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان وهذا كما وصانا رسولنا الكريم.
  • فهو الراعي لها والقوامة عليها لذا وجب احترامه، فيجب التأدب معه حتى تسير العشرة بينهم.
  •  وقد ‏سئل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في فتاوى نور على الدرب فقيل له: ما حكم الزوجة التي ترفع صوتها ‏على الزوج في أمور حياتهم الزوجية
  • فأجاب: نقول لهذه الزوجة إن رفع صوتها على زوجها من سوء الأدب‏؛ وذلك لأن الزوج هو القوام عليها، ‏وهو الراعي لها، فينبغي أن تحترمه، وأن تخاطبه بالأدب؛ ‏لأن ذلك أحرى أن يؤدم بينهما، وأن تبقى الألفة بينهما،‏ كما أن الزوج أيضًا يعاشرها كذلك، فالعشرة متبادلة، قال الله تبارك وتعالى: (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ ‏كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً).
  • فنصيحتي لهذه الزوجة أن تتقي الله عز وجل في نفسها وزوجها، وأن لا ترفع صوتها ‏عليه، لا سيما إذا كان ‏هو يخاطبها بهدوء وخفض الصوت.
  • ورفع الصوت على الزوج يدخل في باب النشوز المحرم، يعطي الزوج الحق في معاملة زوجته معاملة الناس. 
  • فهذا يدل على سوء أدبها مع زوجها، وهذا يتناقض مع تعاليم الدين الإسلامي، فللزوج الحق على زوجته بالاحترام والأدب في التعامل معه.
  • وقال تعالى ” الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ
  • اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) ۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36) الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (37). 

اقرأ أيضًا: المرأة التي تبقى في قلب الرجل

ما هو حق الزوج على زوجته؟

يجب أن تدرك المرأة حق زوجها عليها، أن تلتزم بآداب الحوار والمعاملة، 

  • بأن تلبى طلباته وتحرص على طاعته فيما لايخالف شرع الله، تلتزم بيتها ولا تخرج دون استئذان.
  • يجب على الزوجة أن ألا تعصي زوجها وتستمع لكلامه وتعليماته، وأن تقدره وتعمل على راحته.
  • هناك أحاديث كثيرة تدل على حق الزوجة على زوجها، فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم (لَوْ كُنْت آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لأَحَدٍ، لأَمَرْت النِّسَاءَ أَنْ يَسْجُدْنَ لأَزْوَاجِهِنَّ، لِمَا جَعَلَ اللَّهُ لَهُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ الْحَقِّ).[٤]وفي الحديث الآخر: (إذا صلَّتِ المرأةُ خَمْسَها، و صامَت شهرَها، و حصَّنَتْ فرجَها، وأطاعَت زوجَها، قيلَ لها: ادخُلي الجنَّةَ مِن أيِّ أبوابِ الجنَّةِ شِئتِ).[٥][٢]

اقرأ أيضًا: فوائد الزواج في الإسلام

ما هي وصايا الرسول لأختيار الزوجة الصالحة؟

لقد وضع لنا الرسول صلى الله عليه وسلم القواعد التي تحكم العلاقة بين الرجل والمرأة والتي تخلق المودة والرحمة بينهما. 

  • فقد أوصانا بأن البيوت تبني باختيار الزوجة الصالحة، ومن وصايا الرسول لاختيار الزوجة الصالحة مايلي:
  • فأظفر بذات الدين من أحصنت فرجها وغضت بصرها، ومن تتمتع بالأخلاق العالية.
  • ومن تطيع لأوامر الله عز وجل، وهناك أحاديث عن رسولنا الكريم تحث على اختيار الزوجة الصالحة.
    تَنكِح المرْأة لِأرْبع : لِمالِهَا ، ولحسبهَا ، ولدينهَا فاظْفر بِذَات الدِّين تَربَت يَدَاك . حقٌّ على اَللَّه عَوْن مِن نكح اِلتِماس العفَاف عَمَّا حرم اَللَّه . مِن اِسْتطَاع مِنْكم آباؤه فليتزوَّج ، فَإِن أَغُض لِلْبصر ، وأحْصن لِلْفرج ، وَمِن لَم يَستطِيع فليصمّ ، فَإِن الصَّوْم لَه وَجَاء . النِّكَاح سَنتَي فَمِن أحبَّ فِطْرتي فلْيسْتنّ . تزوَّجوا فإنِّي مُكَاثِر بِكم اَلأُمم ، ولَا تكونوا كرهْبانيَّة النَّصارى 

في نهاية هذا المقال لإجابة سؤال ما حكم المرأة التي ترفع صوتها على زوجها؟ كما استشهدنا بآيات من كتاب الله وأحاديث عن رسول الله تؤكد على وجوب عدم رفع الزوجة صوتها على زوجها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *