كليات وجامعات

افضل تخصصات جامعة الملك سعود 1445

ما هي أفضل تخصصات جامعة الملك سعود 1445، هو موضوع ذو أهمية كبيرة يتساءل عنه الطلاب المتخرجين من الثانوية العامة ليعرفوا أفضل التخصصات المتاحة للتقديم في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، حيث تعتبر هذه الجامعة  من أرقى وأهم الجامعات في السعودية، وتعتبر هذه الجامعة أول مؤسسة تعليمية جامعية في السعودية، في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، تم تغيير اسمها إلى جامعة الرياض، قام الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود بتسميتها باسم جامعة الملك سعود، وتعتبر هذه الجامعة الثانية عالميًا من حيث المساحة، وأكبر جامعة في الوطن العربي والشرق الاوسط ايضا من خلال التالي سنتعرف على افضل التخصصات الموجودة بها. 

أفضل تخصصات جامعة الملك سعود العلمية

تضم الجامعة مجموعة كبيرة من الأقسام والكليات والتخصصات العلمية، والتي تجذب العديد من خريجي المرحلة الثانوية في المملكة، ومن أفضل هذه التخصصات العلمية التالي : 

  • بدأت كلية الطب كأول كلية في الجامعة على الإطلاق بفتح أبوابها في عام 1387 هـ.
  • تم تأسيس كلية الهندسة في جامعة الملك سعود في عام 1962 كمبادرة مشتركة بين الحكومة السعودية ومنظمة اليونسكو، وهي واحدة من أقدم التخصصات العلمية في الجامعة.
  • تخصص طب الأسنان هو أحد أهم التخصصات التي تحظى بشعبية كبيرة في سوق العمل في المملكة العربية السعودية وعلى الصعيد الدولي، ويعتبر الكلية الأولى لطب الأسنان في منطقة الخليج بفضل التقدم الطبي في المملكة.
  • تأسست كلية الصيدلة بعد عامين من إنشاء الجامعة، وبدأت الدروس فيها في عام 1959 م (1379 هـ)، وتعتبر هذه التخصصات مطلوبة بشدة في سوق العمل الدولي.
  • تخصص علوم الحاسب والمعلومات: يُعتبر من بين التخصصات الرئيسية والأكثر أهمية على المستوى العالمي، لا سيما بعد انتشار التكنولوجيا بشكل واسع في مختلف جوانب الحياة، وتمت الموافقة على إنشاء هذا التخصص في عام 1402 – 1403 هـ.
  • تخصص خدمات الطوارئ الطبية هو واحد من التخصصات النادرة في الشرق الأوسط بشكل عام، تأسست كأول كلية في هذا المجال في المملكة العربية السعودية في عام 1429 هـ، بهدف تلبية احتياجات سوق العمل في هذا المجال.
  • أُنشئت كلية العلوم الطبية التطبيقية بهدف تدريب محترفين في مجالات الرعاية الصحية والتمريض في جميع أنحاء المملكة.
  • تخصص العمارة والتخطيط هو من التخصصات المطلوبة بشدة في سوق العمل السعودي والدولي، ويتميز قسم العمارة والتخطيط في جامعة الملك سعود بالجودة، حيث تم اعتماده من قبل الهيئة الوطنية واعتماد البرامج المعمارية في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تخصص إدارة الأعمال هو واحد من أقدم الكليات التي أنشئت في الجامعة، حيث تأسست تحت اسم كلية التجارة في عام 1959 م، وقد تغير اسمها عدة مرات حتى استقرت على اسمها الحالي، كلية إدارة الأعمال، في عام 2006 م.
افضل تخصصات جامعة الملك سعود 1445
افضل تخصصات جامعة الملك سعود 1445

أفضل تخصصات جامعة الملك سعود الأدبية

لا تقل أهمية التخصصات الأدبية الجامعية عن التخصصات العملية، حيث إن سوق العمل يستوعب مختلف المجالات، ولذلك توفر جامعة الملك سعود مجموعة من أفضل التخصصات الأدبية في المنطقة، ومن أهم هذه التخصصات الأدبية التالي:

  • تخصص اللغات والترجمة: بدأت هذه الكلية كجزء من كلية الآداب، ثم انفصلت لتصبح كلية مستقلة تحت اسم كلية اللغات والترجمة.
  • تخصص السياحة والآثار: تم تأسيس هذه الكلية لتحقيق احتياجات سوق العمل من المتخصصين في مجال السياحة والتراث.
  • تخصص الحقوق والعلوم السياسية: تعد هذه الكلية من الكليات المستحدثة التي أنشئت لتلبية احتياجات المملكة للكفاءات القانونية والسياسية، وقد تم تأسيس كلية الحقوق والعلوم السياسية في عام 1427 هـ.
  • تخصص اللغة العربية: لطالما اعتبرت المملكة العربية السعودية اللغة العربية مصدر فخر واعتزاز، فهي موطن نزول القرآن الكريم باللغة العربية الواضحة، وهذا الأمر دفع القائمين على هذا المجال إلى تأسيس معهد اللغة العربية، بهدف الحفاظ على لغتنا ونشرها وتعليمها لغير الناطقين بها.
  • تخصص التربية: أُسست هذه الكلية بالتعاون بين اليونسكو والحكومة السعودية في عام 1386 هـ 1967 م.
  • تخصص علوم الرياضة والنشاط البدني.

اقرأ أيضًا: رابط بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز الرسمي

موقع جامعة الملك سعود ksu.edu.sa

عدد كبير من الطلاب يهتمون بالدخول الي الموقع الرسمي لجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية لكي يحصلوا على المعلومات متنوعة من هذا الموقع، يمكن للراغبين بالدخول الي الموقع الرسمي للجامعة عبر الإنترنت الدخول إليه مباشرة من هنا

 معلومات عن جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود واحدة من أبرز الجامعات في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وهي جامعة حكومية مستقلة تقع في العاصمة الرياض، تم افتتاح الجامعة في الرابع عشر من ربيع الآخر عام 1377 هجري، والذي يوافق السادس من نوفمبر عام 1957 ميلادي.

اقرأ أيضًا: نسب قبول جامعة الملك سعود

في نهاية هذا المقال قد تعرفنا على بعض المعلومات المتعلقة بجامعة الملك سعود، مثل أفضل التخصصات العلمية والأدبية، وكيفية التسجيل عبر الموقع الرسمي للجامعة، بالإضافة إلى معلومات عامة عن هذه الجامعة.