مال واعمال

مشروع نيوم اين يقع واهم المعلومات عنه 2025

مشروع نيوم اين يقع واهم المعلومات عنه، نيوم ليس مجرد مشروع لبناء مدينة بالمعنى التقليدي، بل هو مبادرة تنموية ضخمة تقع في شمال غرب السعودية على ساحل البحر الأحمر، يتميز نيوم بكونه مشروعاً هندسياً واقتصادياً مبتكراً، يسعى لتحقيق رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد وتطوير القطاعات غير النفطية، وتمتد مدينة نيوم على مساحة شاسعة تبلغ حوالي 26,500 كيلومتر مربع، وتحتضن مجموعة من المشاريع الاقتصادية والسياحية والبنية التحتية المتطورة، ومن المتوقع أن يكون لمشروع نيوم تأثير كبير على الاقتصاد السعودي والمنطقة بأكملها، من خلال جذب الاستثمارات، وتوفير فرص العمل، وتعزيز السياحة والابتكار.

مشروع نيوم اين يقع واهم المعلومات عنه

يقع مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر، ويعد من المناطق الأكثر برودة في دول الخليج وشبه الجزيرة العربية، ويمتد المشروع على مسافة 468 كيلومترًا على الساحل ويشمل حوالي 41 جزيرة طبيعية متناثرة، وتبلغ مساحته نحو 26,500 كيلومتر مربع، مما يجعله تقريبًا بمساحة دولة بلجيكا، وتم اختيار هذا الموقع بسبب تنوع تضاريسه التي تجذب عشاق الطبيعة، حيث يتميز بشواطئه الرملية والصخرية المشمسة، وجباله الملونة التي تغطيها الثلوج في فصل الشتاء، والهدف الأساسي من هذا المشروع هو الحفاظ على هذا الجمال البيئي الفريد وحمايته من أي أضرار.

مشروع نيوم اين يقع واهم المعلومات عنه
مشروع نيوم اين يقع واهم المعلومات عنه

اقرأ أيضًا: اقتراح اسماء شركات عقارية جديدة مميزة 

مشروع نيوم اهم المعلومات عنه

يعد هذا المشروع من اهم مشاريع المملكة ومن خلال الفقرة التالية سوف نعرف اهم الحقائق حول مشروع نيوم:

  • يوجد هذا المشروع على الساحل الغربي للبحر الأحمر في شمال غرب السعودية، ويعد هذا الموقع مكان استراتيجي مميزا على مسارات الشحن البحرية العالمية.
  • يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع التنموية على مستوى العالم، حيث تترواح مساحته نحو 26,500 كيلومتر ويتوسع هذا المشروع ليصل إلى الحدود المصرية والأردنية.
  • هذا المشروع هدفه تنوع اقتصاد السعودية من خلال تطوير مجموعة مختلفة من القطاعات الاقتصادية، والتي تشمل 9 قطاعات منها السياحة، والترفيه، والتكنولوجيا، والطاقة المتجددة، والصناعات البحرية.
  • يتكون هذا المشروع من تطبيق أحدث التكنولوجيا والابتكارات في مجالات متنوعة منها الذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة والتنقل الذكي لكي يتم تحقيق أهدافه بفعالية، وتشير استراتيجيته إلى أن الطاقة المتجددة ستكون المصدر الوحيد للطاقة التي سيتم استخدامها فيه.
  • من المتوقع أن يتمتع هذا المشروع ببنية تحتية متقدمة منها مرافق عالمية المستوى مثل المطارات والموانئ والمستشفيات والمدارس والمناطق الترفيهية وغيرها، لتوفير متطلبات السكان والزوار، من المقرر أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع في عام 2025، ومن المتوقع أن يكتمل مشروع نيوم بشكل كامل خلال 30 إلى 50 عاما.
  •  مشروع نيوم  يهدف الي جذب استثمارات واسعة من القطاع الخاص، تشمل الاستثمارات المحلية والدولية، لتمويل العمليات التطويرية والإنشائية، لذلك تعد هذه المنطقة معفاة من قوانين وأنظمة الدولة المعتادة مثل الجمارك والضرائب وقوانين العمل وغيرها باستثناء الأنظمة السيادية، وهذا يساعد المنطقة التجارية على التطوير في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار وصناعة المنتجات بأسعار بسيطة. 
  • يهتم مشروع نيوم اهتمام عميق بالاستدامة البيئية والاجتماعية، وكذلك يركز على حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية، بالإضافة إلى إيجاد فرص عمل وتنمية للمجتمعات المحلية.
  • يتم إدارة مشروع نيوم بواسطة هيئة مختصة يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتشمل الهيئة مجموعة من الخبرات المحلية والدولية، وبدعم من صندوق الاستثمار السعودي.
  • اتفقت مصر والسعودية على تأسيس صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار بهدف استصلاح منطقة تبلغ مساحتها ألف كيلومتر في جنوب سيناء.
  • من المحتمل أن تبلغ تكلفة  هذا المشروع حوالي 500 مليار دولار.
  • من المتوقع أن تقوم السعودية بإنشاء 7 وجهات سياحية و40 منتجعاً سياحيا و4 مدن صغيرة، بينما ستركز مصر على تطوير منطقتي شرم الشيخ والغردقة.

اقرأ أيضًا: أسماء عناصر الجدول الدوري بالعربي وخصائصها!

من هو مدير المشروع؟

تم تعيين كلاوس كلاينفيلد وهو من أصل ألماني كمستشار لولي العهد السعودي محمد بن سلمان للإشراف على مشروع نيوم منذ أكتوبر 2017من وابتدا المشروع بثلاث شركات مساهمة في عام 2017 وهي:

  • شركة أوليفر وايمان.
  • بوسطن للاستشارات.
  • شركة ماكينزي وشركاه.

وفي عام 2018 تم تعيين المهندس السعودي نظمي النصر كرئيس تنفيذي للمشروع، ثم في عام 2019، تم تأسيس شركة نيوم شركة مساهمة لتتولى الإشراف على جميع الأعمال التنفيذية للمشروع بالكامل.

وفي نهاية هذا المقال نكون تعرفنا علي ان مشروع نيوم  يمثل رؤية طموحة لتحسين وتعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية، وتحقيق النمو والازدهار على المستويين المحلي والدولي، وكذلك يسعى مشروع نيوم ليصبح مركزا للتطور والابتكار في المنطقة وعلى مستوى العالم وتحدثنا عن من هو مدير هذا المشروع وكذلك لماذا سمي بهذا الاسم واهم الحقائق عن مشروع نيوم.