منوعات

من اول من بايع الامام علي يوم الغدير

من اول من بايع الامام علي يوم الغدير، منذ اللحظة التاريخية ليوم الغدير، كانت لحظة البيعة للإمام علي (عليه السلام) بمثابة نقطة تحول حاسمة في تاريخ الإسلام، حيث تجسدت فيها أعلى معاني الولاء والإخلاص للرسالة الإسلامية يعد يوم الغدير مناسبة مميزة تحتفل بها الطائفة الشيعية لإعلان النبي محمد (صلى الله عليه وآله) للإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) كخليفة ووصي للمسلمين بعد رسالته.

من اول من بايع الامام علي يوم الغدير

أول من بايع الإمام علي في غدير خم هو الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عندما وقف عمر بن الخطاب أمام علي بن أبي طالب في غدير خم، قال له: “هنيئًا لك يا ابن أبي طالب، أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة” وكان هذا التعبير يعكس الاعتراف بالمكانة الفريدة التي كان يحتلها علي في قلوب المؤمنين، دون أن يكون ذلك تعيينًا له كخليفة بعد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- فالخلفاء الراشدين الذين تلا النبي في حكم المسلمين هم أبو بكر الصديق، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، ثم علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم-.

من اول من احتفل بعيد الغدير

لا توجد معلومات مؤكدة حول أول من احتفل بعيد الغدير، ولكن يعتقد أن البويهيين كانوا من أوائل من قاموا بالاحتفال بهذا العيد يأتي عيد الغدير في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، لإحياء ذكرى تعيين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- خليفة للمسلمين بعد رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- في غدير خم تتضمن الاحتفالات بعيد الغدير العديد من الطقوس والأعمال الدينية التي تميزه كأحد أهم الأعياد عند الشيعة.

الأعمال الدينية والطقوس في عيد الغدير:

  • صيام اليوم الثامن عشر من ذي الحجة
  • أداء صلاة ركعتين
  • الاغتسال وأداء الصلاة الخاصة قبل غروب الشمس
  • الدعاء بالدعاء المأثور
  • تهنئة الإخوة بمناسبة عيد الغدير
  • التطيب والاستعداد الجيد للاحتفال بالعيد

فى الختام منذ أن بايع الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في غدير خم، تأكدت مكانة علي بن أبي طالب بين المسلمين. بايع عمر -رضي الله عنه- لعلي في غدير خم لم يكن لتعيينه كخليفة بعد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- بل لتأكيد فضله ومكانته بين المؤمنين.