مشاهير

من هو إمبراطور روما الذي أحرقها ولماذا؟

أندلعت النيران في روما خلال سنة 64 ميلادية، ليكون حريق كبير للغاية نتج عنه دمار ما يقارب ثلثي مدينة روما، حيث انتشرت النيران بشكل سريع وصارت مندلعة لمدة تقاربت من خمسة أيام ونصف، وفي المقال التالي سنتحدث عن الإمبراطور الذي أحرق روما، ولماذا قام بذلك.

 نيرون إمبرطور روما

يعد نيرون هو الإمبراطور الروماني وجاء ترتيبه في الإمبراطورية الخامس، وقد كان الآخير في هذا العهد الروماني ومات نيرون ولم تمت دولة روما، وتولي نيرون الإمبراطورية الرومانية لأنه كان ابن الإمبراطور كلوديوس ولكن بالتبني.

قرأ أيضًا: تردد قناة مدرستنا 2 الجديد 2024 علي النايل سات وعربسات 2 Madrstna

حكم الإمبراطور نيرون لروما

كان نيرون وقت توليه الإمبراطورية وتسليمه للعرش يبلغ من العمر ست عشر عاماً، ويعتبر في ذلك الوقت غير مؤهل لتحمل مسؤوليات عظيمة والمسؤوليات التي تم إسنادها إليه، ولذلك تولى الحكم بصورة شكلية، أي أنه كان إمبراطور فقط بالإسم، وكانت كلاً من السلطة والنفوذ ومقاليد الحكم الفعلية جميعها في يد أغريبينا والدته، التي كانت تتحكم في إدارة كافة الأمور. 

 

كما أن نيرون يعتبر ليس الوريث الشرعي للإمبرطورية، بل كان العرش من حق بريتانيكوس، ولكن خلال فترة قصيرة بدأ يشتد عود نيرون تدريجياً، لتظهر عدوانيته وطيشة لمن يقف أمامه، كما أشتد الصراع بين نيرون وبين أغريبينا والدته التي سيطرت على نفوذ الحكم بشكل كامل وقتها، ليصعب بذلك السيطرة والتحكم فيه.

صراع نيرون ووالدته

صراع نيرون ووالدته
صراع نيرون ووالدته

جاء في احد الأيام صديق نيرون إليه، وأخبره بأنه والدته كادت أن تدبر له مكيدة حتى تتمكن من الإيقاع به إسقاطه  وخاصة بعد تمرده عليها، لتقوم بعدها بتعيين أغسطس قيصر إمبراطور روما، حيث أنه تواعد مع أغريبينا على الزواج في حال نجاح الانقلاب على الإمبراطور وتولي العرش، وما سمع ذلك نيرون حتى أستشاط غضباً، وقرر على الفور أن يصدر حكم ضد والدتة بالإعدام، إلا أن بعض الأصدقاء أشاروا عليه بالتريس وعدم إتخاذ مثل هذه القرارات المتهورة، وأن يمنح الفرصة لها حتى تدافع عن نفسها أمامه، حتى لا يثير غضب الشعب.

أرسل الإمبراطور نيرون في اليوم التالي لولادته من يتهمها بمؤامراتها وخططها التي تنوي تنفيذها، وبالفعل كادت تستشيط غضبا، ولكن سرعان ما استطاعت أن تسيطر على غضبها و تستجمع شجاعتها، لترد على هذه الإتهامات بردود حكيمة وقوية، ليعود بذلك الهدوء بين الطرفين ولكن مع وجود الحذر الشديد بينهما.

وضع روما في حكم نيرون

في عهد حكم الإمبراطور نيرون على روما تدهور الوضع السياسي بشكل كبير، حيث تعرض للكثير من المحاولات التي قام بها المواطنين للإنقلاب على حكمه والإعتراض على توليه الإمبراطورية، ولكن باءت كافة هذه المحاولات بالفشل، ولكن فرضت الإمبراطورية الرومانية أعلان واضح بأن نيرون كاد أن يكون عدو للشعب، مما أثار الرعب في نفس نيرون وقام بالإنتحار، ليترك وراءه الكثير من الفوضى العارمة، بالإضافة إلى أفلاس الدولة الذي وصلت إليه نتيجة بذخه الشديد، وحالة الفوضى التي كانت متواجدة طوال فترة الحكم الخاصة به.

حريق نيران لروما 

اختلفت الروايات وقت حدوث الحريق والتي كانت تتمحور فقط حول نيرون والنار المشتعلة في روما، ومن هذه الروايات ما يلي:- 

  • إرسال الأمبراطور نيرون مجموعة من الرجال يشعلون النار في روما، ويتصرفون تصرفات غير عقلانية كأنهم سكارى.
  • قام نيرون بإرسال مجموعة لإحراق روما وإشعال النيران بها بشكل علني.

قرأ أيضًا: تردد قناة الشرق الجديد علي 2024 النايل سات والعربسات Al-Sharq

سبب إشعال الإمبراطور نيرون النيران في روما

دمر نيرون مدينة روما حتى يستطيع أن  يتجاوز مجلس الشيوخ، ثم يعيد بناء روما بعد ذلك، وذلك ما كان يعتقده، وبعد وقوع الحريق نظم نيرون الكثير من المساعدات لتفادي أضرار الحريق، كما أنه دفع أموال من أملاكه الخاصة، بالإضافة إلى فتحة لقصوره لإستقبال الناجين من النيران، وأمر حاشيته بتوفير الكثير من الطعام للأشخاص الناجين، كما أعلن الإمبراطور نيرون عقب الحريق قيامه بوضعه خطة جديدة من أجل القيام بتنمية مدينة روما وإصلاحها، كما قام بإعادة بناء المنازل من الحجارة والقرميد وتوفير طرق واسعة بالمدينة.

وهنا نصل لختام مقالنا بعد عرض الكثير من المعلومات عن الإمبراطور نيرون إمبراطور روما، والذي كان يحكم مدينة روما وقت الحريق، كما ورد من المصادر التاريخية أنه من قام بإحراقها لتنفيذ العديد من الخطط التي كان يسعى من أجل تحقيقها.