اسلاميات

من هو النبي الذكي وما هي قصته مع بني إسرائيل

من هو النبي الذكي وما هي قصته مع بني إسرائيل، لم تذكر في القرآن الحكيم تفاصيل حول العدد الدقيق للأنبياء والمرسلين الذين بعثهم الله تعالى قبل الرسول محمد -صلوات الله عليه-، وذلك لحكمة مخفية عن البشر لا يعرفها إلا الله -جل جلاله-، على الرغم من ذلك، توجد قصص شهيرة يعرفها المسلمون عن بعض الأنبياء، كالنبي المعروف بمغامراته الجسام مع بني إسرائيل، والذي توفي بعد النبي -صلى الله عليه وسلم- ودفن إلى جانبه كمية من المال.

من هو النبي الذكي وما هي قصته مع بني إسرائيل

يحتوي الإسلام، الديانة السمحة، على العديد من الأنبياء والمرسلين الذين تم ذكرهم في القرآن العظيم وأحاديث الرسول الكريمة، ومع ذلك، ثمة مجموعة من هؤلاء الأنبياء حجب الله سبحانه معرفتهم عن الناس، فلم يطلع على أمرهم أي شخص.

يستفسر المؤمنون المسلمون عمن كان النبي الفطن وتفاصيل حياته مع بني إسرائيل، ومن المهم الإشارة إلى أن النبي دانيال هو النبي الموصوف بالذكاء، وهو من ضمن مجموعة الرسل الذين بعثهم الله – جل وعلا – لهداية بني إسرائيل، واستنادا إلى ما وصلنا عبر علماء الدين، فقد عاش في الفترة الزمنية التي تقع ما بين عهد الأنبياء داود وزكريا ويحيى، عليهم الصلاة والسلام.

يمكن القول بناء على دراسة العلماء المختصين في سير النبيين، أن هنالك شخصيتين بذات الاسم دانيال، أحدهما أكبر والآخر أصغر سنا، وقد تم توجيههما كرسل لبني إسرائيل مع ذلك، لا يزال من غير المعروف تحديدا أي منهما يتعلق به الروايات النبوية القديمة، لكن يميل الغالبية إلى التعريف بدانيال الأصغر في هذا السياق.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الاختبارات والاستعداد لها بشكل عام

قصة النبي دانيال

تابعا للنقاش حول النبي الفطن وتاريخه مع أبناء يعقوب، لا يوجد المزيد من المعلومات الوفيرة المتعلقة بالنبي دانيال، عليه السلام، إلا أنه ظهر في زمن الملك الذي كان يعرف لدى الفرس باسم يختنصر، أو المعروف بنبوخذ نصر الأكبر أو نبوخذ نصر الثاني.

دخل هذا الملك إلى القدس مخلفا وراءه دمارا متمثلا في القتل والإحراق، ويردد البعض أنه كان السبب وراء مصرع النبي دانيال، الذي أُعتق وألقي في حفرة تضم أسدين ليميت، وكان ذلك بناء على إخبار بعض علماء النجوم له بأنه سيأتي طفل يولد ليزيحه عن عرشه.