من هي جيزيل خوري ويكيبيديا السيرة الذاتية الإعلامية جيزال خوري ويكيبيديا توفيت اليوم في سن 62 بعد معاناة طويلة مع المرض، وكانت جيزال خوري معروفة بدورها كمقدمة لبرنامج “المشهد” على قناة BBC، وانتشرت أخبار وفاتها بشكل واسع في وسائل الإعلام العربية، حيث أعلنت تلك الوسائل عن رحيلها بعد فترة من الصراع الطويل مع المرض، ويمكن القول إن جيزال خوري كانت شخصية إعلامية بارزة، ورحيلها يعد خسارة للمجتمع الإعلامي.

من هي جيزيل خوري ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هي جيزيل خوري ويكيبيديا السيرة الذاتية

 

من هي جيزيل خوري ويكيبيديا السيرة الذاتية

جيزال قزي هي إعلامية ومقدمة برامج تحمل الجنسيتين اللبنانية والفرنسية، ولدت في العقيبة (قضاء كسروان) عام 1961، وبدأت دراستها في جامعة روح القدس حيث تخصصت في دراسة التاريخ، ودرست أيضًا الإعلام في الجامعة اللبنانية، وفي سن العشرين، تزوجت من الطبيب إيلي خوري، واحتفظت بالاسم بعد الانفصال، وبعد قصة حب طويلة، تزوجت مرة أخرى من الكاتب والصحفي والمؤرخ سمير قصير، ولكن هذا الزواج انتهى بفاجعة بسبب اغتياله عام 2005، وبعد وفاة زوجها بدأت جيزيل خوري في نقل رسالة زوجها والترويج لأفكاره من خلال تأسيسها لـ “مؤسسة سمير قصير” عام 2006، وهذه المؤسسة الغير ربحية تعمل على نشر ثقافة الديمقراطية وتعزيز حقوق الحريات في لبنان والعالم العربي، وفي وقت لاحق، أسست “مركز سكايز” للحرية الثقافية والإعلامية.

اقرأ أيضًا: مشهور بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا

مسيرة جيزال خوري المهنية

جيزال خوري هي إعلامية لبنانية، بدأت مسيرتها المهنية في عام 1985 على قناة بي بي سي البريطانية (BBC Arabic)، حيث عملت كمقدمة برامج ثقافية حوارية، وشكلت جيزال خوري جزءًا من فريق العمل في عدة قنوات عربية معروفة، وانضمت إلى مجموعة قنوات MBC عام 2002، وتألقت كإعلامية مخضرمة في قناة العربية، حيث قدمت برنامج “بالعربي” منذ عام 2003 حتى عام 2013، وكانت مضيفة لعدد كبير من الحلقات التي استضافت فيها سياسيين عرب ورؤساء دول مساهمةً بشكل كبير في نجاح القناة وتعزيز دورها في المشهد الإعلامي العربي. 

سبب وفاة الإعلامية جيزال خوري

في فجر يوم الأحد، الموافق 15 أكتوبر 2024، وافت المنية الإعلامية جيزيل خوري بعد صراع طويل مع مرض السرطان الذي استمر لأكثر من سنتين، وكانت جيزيل في عمر يناهز 62 عامًا عند وفاتها، مما يشكل فقدانًا كبيرًا للإعلام العربي حيث كانت إحدى الشخصيات المرموقة التي تركت وراءها مسيرة حافلة بالنجاح، وكما تم الإلمام في وقت سابق بمعلومات حول حياة جيزال خوري ومسارها المهني، فقد أسهمت هذه الإعلامية البارعة في تقديم مساهمات فريدة في المجال الإعلامي العربي، وستتعرفون على تفاصيل أكثر حول حياتها وسبب وفاتها في الفقرات التالية. 

اقرأ أيضًا: من هو محمد طه القدال ويكيبيديا

 مسيرة إعلامية متألقة جيزال خوري وبرامجها المميزة

تركت الإعلامية اللبنانية جيزال خوري بصمة قوية في عالم الإعلام العربي من خلال مسيرتها الحافلة بالنجاح والتألق، وعرفت بأسلوبها الفريد والمحترف في تقديم البرامج التلفزيونية، وتركت وراءها إرثًا لا ينسى، ودعونا نلقي نظرة على بعض من برامجها التلفزيونية التي أضاءت شاشات التلفزيون في العالم العربي.

  • حوار العمر (1992 – 2001)برنامج حوار العمر كانت البداية الرائعة لمسيرة جيزال خوري في عالم الإعلام، وبثته قناة إم بي سي واستمر لتسع سنوات، حيث كانت جيزال تستضيف شخصيات مهمة من مختلف المجالات لمناقشة قضايا متنوعة بشكل عميق ومحترف.
  • بالعربي (2003 – 2013)انتقلت جيزال خوري في عام 2003 إلى قناة العربية لتقديم برنامجها بالعربي، وكان البرنامج منصة للحوار السياسي والاجتماعي، حيث قدمت جيزال من خلاله فقرات تستضيف فيها شخصيات بارزة من العالم العربي.
  • من ثم، انتقلت جيزال إلى قناة العربية مرة أخرى لتقديم برنامج ستوديو بيروت، وكان هذا البرنامج منصة لمناقشة الأحداث الجارية في لبنان والمنطقة.
  • المشهد (2014 – 2020)عادت جيزال إلى بي بي سي عربي في يناير 2014 لتقديم برنامج المشهد، وكان البرنامج يسلط الضوء على قضايا ساخنة في الشأن العربي، وكان له تأثير كبير في توجيه الرأي العام.
  • مع جيزال (2020)في عام 2020، شهدنا عودة جيزال خوري إلى الشاشة من خلال برنامجها الجديد مع جيزال على سكاي نيوز عربية، حيث استمرت في تقديم محتوى مميز ولقاءات مثيرة.