السعودية

موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 2024

موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 2024، ما هو توقيت صلاة عيد الفطر المبارك في منطقة الجوف للعام 2024/1445هـ؟ مع اقتراب موسم عيد الفطر السعيد، ينشغل سكان الجوف والمقيمون فيها بالبحث عن الميعاد المحدد لإداء صلاة العيد في العام 2024 م، تقع منطقة الجوف في الركن الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، وتمتد على مساحة تقدر بـ (139,000) كيلومتر مربع، تكتسب المنطقة أهميتها من كونها أهم معبر بري في الشرق الأوسط وتشكل البوابة الشمالية للمملكة، بالإضافة إلى ذلك، تشتهر بأنها مسار الحجاج البري نحو الكعبة المشرفة. وسيتم الإعلان عن الوقت والمكان المحددين لأداء صلاة العيد في الجوف لسنة 1445هـ/2024م عبر موقع محتويات.

موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 2024

تم تعيين موعد صلاة العيد في منطقة الجوف للعام 2024م الذي يوافق العام الهجري 1445 بأن تكون بعد مرور حوالي اثنتي عشرة دقيقة من شروق الشمس، تُقام هذه الصلاة في جميع أرجاء المملكة ويستمر وقتها المحدد للصلاة حتى يحين موعد الأذان لصلاة الظهر، وفي حال تعذّر أداء الصلاة في المساجد نظرًا لظرف ما، يجوز للمسلمين أن يؤدوها في منازلهم.

اقرأ أيضًا: أفضل رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك!

عادات وتقاليد أهالي الجوف في العيد

تتميز مناسبات العيد في منطقة الجوف بطقوس وعادات تختلف عن تلك الموجودة في المناطق الأخرى وهي:

  • يبدأ سكان الجوف باكراً بالتحضيرات للتجهيز لعيد الفطر.
  • تعرف تلك المنطقة بعادة تسمى “العدا”، حيث تبرز هذه العادة في منطقة الجوف بأن الشبان يقومون قبيل العيد بيوم أو اثنين بجمع أكوام من جذوع النخيل الجافة لإشعال النيران بها، مكونين أشكالاً هرمية ينبعث منها ضوء كافٍ يسمح لهم بلعب ألعابهم الليلية. ولا يزال هذا التقليد قائماً حتى اليوم التالي لعيد الفطر.
  • بعد أداء صلاة العيد، يتجمع سكان الحي في مساحة كبيرة تقع في مركز تجمعاتهم حيث يحيون بعضهم البعض بالمصافحة والتقبيل. ويعمد السكان المحيطون بذلك الفضاء إلى جلب مختلف أنواع المأكولات الاحتفالية المعروفة بألوانها وأشكالها المتنوعة، والتي يطلقون عليها اسم طعام العيد.
  • يتجمع الرجال والأولاد في دائرة للاستمتاع بأوقاتهم، حيث يتم إقامة رقصة العرضة وتُركّب الألعاب المطاطية في عدد من الميادين احتفالاً بالمناسبة.
  • تلتقي السيدات في المنازل للتعبير عن سعادتهن وفرحهن وفقاً لتقاليدهن وضمن الحدود التي يحددها مجتمعهن.
  • توفير أجود أصناف التمور المعروفة في المنطقة إلى جانب تقديم تشكيلة من الحلويات.