هل يحصل حمل قبل الدورة باسبوع؟ كثيرًا ما تبحث النساء عن إجابة هذا السؤال فهل يمكن للحمل أن يحدث قبل الدورة بسبعة أيام أو قبل الدورة بأيام قليلة، وليكن اثنين أو ثلاث أيام بعد مباشرة الزوجين، وفيما يلي نتعرف على إجابة هذا السؤال بالتفصيل.

هل يحصل حمل قبل الدورة باسبوع

بالفعل من المحتمل أن يحدث الحمل قبل الدورة بسبعة أو ثمانية أيام، ومن الممكن قبل عشرة أيام ولكن هذا الاحتمال ضعيف جدًا، حيث غالبًا ما تكون حدثت عملية الإباضة بالفعل وخرجت البويضة وتحللت لعدم حدوث عملية الإخصاب، إذ إن البويضة تعيش داخل الرحم 24 ساعة فقط، ومن سمات دورة التبويض ما يلي:

  • تحدث في الأيام العشر الأولى بعد انتهاء الدورة الشهرية، وتبقى فرصة الحمل قوية لمدة 15 يومًا.
  • يبلغ متوسط دورة التبويض 28 يومًا من اليوم الأول لنزيف الحيض لليوم الثاني في نزيف الحيض.
  • من اليوم 11 إلى يوم 16 تقريبًا منذ أول يوم لنزيف الحيض تحدث عملية التبويض، وهي فترة “نافذة التبويض”.
  • إذا توفرت الحيوانات المنوية في أي وقت أثناء عملية التبويض، فقد يحدث الحمل بسهولة حيث تبقى الحيوانات المنوية داخل الرحم لمدة 5 أيام.
  • لا يحدث التبويض بانتظام، ويمكن أن يختلف من شهر لآخر.

اقرأ أيضًا: أعراض التصلب اللويحي عند النساء

هل يحدث حمل قبل الدورة بيومين

من الممكن أن يحدث الحمل قبل الدورة الشهرية بيومين، ولكن هذا الاحتمال ضعيف جدًا، وقد يكون نادرًا وتكون هذه الفرصة ممكنة إذا كانت لديك دورة شهرية منتظمة وهذا أيضًا احتمال ضعيف.

حيث يتم استبعاد حدوث الحمل قبل الدورة بيومين لأن فترة الإباضة تكون قد حدثت وانتهت بالفعل منذ أسبوعين من بدء فترة الدورة الشهرية، وتكون البويضة في هذا الوقت مستعدة للإخصاب من حوالي 12 – 24 ساعة فقط.

مخاطر الممارسة قبل الدورة بيوم

فترة الحيض تكون من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة كل شهر بسبب ما تواجهه من ألم في جميع مناطق الجسم مع الشعور بالضيق والتقلبات المزاجية، وهذا لا يحدث أثناء فترة الدورة فقط التي تترواح بين 5 -7 أيام، ولكن يحدث أيضًا قبل أيام من نزيف الحيض، ولهذا ليس للجماع قبل الدورة بيوم أو قبل ساعات أي مخاطر أو أضرار، ولكن من أكثر ما قيل عن الجماع قبل الدورة الشهرية بيوم أو يومين ما يلي:

  • إن أهم المشكلات الصحية التي تعاني منها النساء أثناء ممارسة العلاقة قبل الدورة الشهرية بيومين تكون ناتجة عن وجود التهابات أو خلل في إفرازات الجهاز التناسلي، بسبب متلازمة ما قبل الحيض.
  • يجب التوجه إلى الطبيب عند المعاناة من أي ألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية قبل نزيف الحيض بيوم أو عدة أيام وإجراء الفحوصات اللازمة.
  • يحدث انخفاض في نسبة الإفرازات المهبلية.
  • قد تحدث تغيرات أنثوية هرمونية عند المرأة لأن الجسم قبل فترة الحيض بيوم أو يومين يكون مستعدًا لنزيف الحيض، ويبدأ في تحضير البويضة الناضجة من خلال إفراز الهرمون المنبه للجريب.
  • يحدث انقباض في عضلات الرحم للاستعداد للحيض، وإعادة بناء بطانة الرحم عن طريق إفراز هرمونات الاستعداد للدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة القشطة للنساء

وفي النهاية نكون قد أجبنا عن سؤالك هل يحصل حمل قبل الدورة بسبعة أيام، وأوضحنا مخاطر ممارسة العلاقة الزوجية قبل الدورة بيوم، والتي من الأفضل الابتعاد عنها لتجنب أي أضرار صحية للمرأة.