دراسة جدوى شركة مقاولات

من خلال حديثنا عن دراسة جدوى شركة مقاولات، يمكننا الإشارة إلى واحد من المشروعات التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويعتبر من المشروعات القادرة على تحقيق الربح المناسب، ولكن لذلك المشروع طبيعته الخاصة، لذلك سوف نتناول مشروع شركة المقاولات، من خلال دراسة جدوى عنه، من أجل العمل على رسم صورة كاملة عنه.

دراسة جدوى شركة مقاولات

ذلك المشروع من المشروعات التي لها طبيعة خاصة، ويجب أن نتناوله من خلال العديد من النواحي، يمكننا تناولها من خلال ما يلي:

1- تحديد مجال بدء الشركة

يمكننا القول إن المجال الهندسي ليس بالمجال الصغير، حيث يوجد بداخله العديد من التخصصات، مثل العمل في مجال الإنشاءات سواء كانت المعدنية أو الخرسانية، أو العمل في مجال رصف وإنشاء الطرق، أو مد خطوط البنية التحتية.

حيث إن لكل مجال فيهم الخبرة المطلوبة، التي تمكنك من النجاح، ولا يمكن العمل على إنجاح المشروع إلا من خلال ذلك، مع تحديد طبيعة العمل، هل ستعمل في مجال التوريدات فقط، أم في مجال التشغيل والتوريد.

كل تلك المجالات السابقة لها مجموعة من الإجراءات الحكومية والأوراق التي يجب العمل على إنهاء التراخيص الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى شركة نظافة

2- رأس المال المطلوب للمشروع

يعتبر من المشروعات التي تحتاج إلى رأس مال كبير، ولا يوجد له سقف، ولكن يمكننا القول إذا كان لديك رأس المال المناسب، يمكنك العمل على البدء من خلال تنفيذ عمليات الإيجار للمعدات والعمالة.

أما إذا كان لديك رأس مال مناسب، من الأفضل العمل على شراء المعدات المطلوبة، حيث تعتبر تلك المعدات من الأصول الثابتة التي يمكن تسييلها بسهولة بدون خسارة قيمة الأموال، في حالة التصفية.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى سمن

3- العمالة المطلوبة للمشروع

يعتبر من المشروعات التي تحتاج إلى عمالة مميزة ذات درجة عالية من الخبرة والاحترافية، بداية من المديرين إلى أصغر العاملين، حيث إن العنصر البشري هو حجر الأساس الذي يقوم عليه ذلك المشروع.

فإنه هو المسؤول عن التنفيذ والتصميم، والإشراف، مع العمل على تقديم الحقوق الكافية لهم لكي يقدموا لك ما هو المطلوب منهم على أكمل وجه.

شركات المقاولات تعتبر من أكثر الشركات التي يمكنها أن تحقق لك أكبر استثمار من المال في أقرب وقت، ولكن يجب عليك العلم أن الخبرة المطلوبة من أجل ذلك المشروع لا يمكن الاستغناء عنها، ففي حالة عدم مراعاة ذلك، سوف تدخل نفسك في نفق مظلم.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى