العاب

اسماء قطع الشطرنج

نتعرف على جميع اسماء قطع الشطرنج بالتفصيل من خلال ما يلي من سطور، حيث تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من أهم الألعاب التي تعمل على تنمية الذكاء والتفكير المنطقي والتحليلي كذلك، ولهذا في واحدة من أفضل الألعاب التي يمكنك أن تتعلمها وتتمتع بها كذلك.

اسماء قطع الشطرنج

نتعرف من خلال ما يلي على كافة اسماء قطع الشطرنج بالتفصيل:

1- قطعة الملك

تعتبر أهم قطعة في اللعبة، حيث يسعى اللاعب إلى حماية الملك من الخصم ويسعى إلى مهاجمة ملك خصمه، والملك هو القطعة الوحيدة التي لا يمكن إخراجها من اللعبة.

حيث إن إخراج الملك يعني خسارة اللاعب ويكون هذا من خلال قول عبارة “كش ملك” بعد أن يتم محاصرة الملك، والملك يتحرك خطوة واحدة ولكن في كل الاتجاهات.

2- قطعة الوزير

يعتبر الوزير هو ثاني أهم قطعة في اللعبة من بعد الملك، وهو أقوى قطعة فيها كذلك، حيث إن الوزير يمكنه أن يتحرك لعدد غير محدود من الخطوات في جميع الاتجاهات.

وهو أول قطعة تقع على جانب الملك اليمين وهو قطعة يمكن إخراجها من اللعبة.

أقرأ أيضًا:لعبة شطرنج اون لاين مع الأصدقاء

3- قطعة القلعة

تعتبر واحدة من القطع القوية في الشطرنج، ولكنها تكون محدودة الحركة، يمكنها أن تتحرك عدد غير محدود من الخطوات في اتجاه الأمام والخلف واليمين واليسار فقط.

أقرأ أيضًا:تحميل روبلوكس للكمبيوتر

4- قطعة الفيل

يتم اعتبار الفيل قطعة قوية في الشطرنج ولكن حركته تعتبر محدودة، ومن الممكن إخراجه من اللعبة من دون انتهائها، ويمكنه التحرك لعدد غير محدود ولكن في اتجاه واحد فقط وهو الاتجاه القطري للقطعة.

أقرأ أيضًا: اسماء لعبة Roblox بالانجليزي

5- قطعة الحصان

يتم اعتبار الحصان أو الفرس هو القطعة الوحيدة في اللعبة التي تتحرك بشكل غير اعتيادي، حيث إنها يتحرك على شكل حرف الـ L في كافة الاتجاهات.

يشكل الحرف L 3 مربعات في اللعبة، كما أنه القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز عن القطع الأخرى.

6- قطعة الجندي

يتم اعتبار الجندي هو أضعف قطعة في الشطرنج، وهو من القطع محدودة الحركة إلى حد كبير، حيث يمكنه أن يتحرك خطوة أو خطوتين للأمام فقط في أول حركة له، ولكن دون ذلك فلا يمكنه التحرك سوى خطوة واحدة فقط للأمام فقط.

تتكون قطع لعبة الشطرنج من 32 قطعة يتم تقسيمها إلى مجموعتين متماثلتين الأولى تكون باللون الأبيض والثانية تكون باللون الأسود، ويبدأ صاحب اللون الأبيض باللعب.